سياسيةمدارات

جبريل: راتب العامل بالحكومة لا يغطي أكثر من (3) أيام


قال وزير المالية، د. جبريل إبراهيم، إن راتب العامل بالحكومة لا يغطي أكثر من (3) أيام، ونوه إلى زيادة الحد الأدني للأجور بنسبة (400%) من (3) آلاف إلى (12) ألف جنيه، تطبق اعتباراً من راتب فبراير مع صرف فروقات شهر يناير معها.

وأوضح أن الموارد التي كانت توجه لدعم الوقود والكهرباء ستوجه للموظفين وللصحة وللتعليم ويكون الدعم مباشراً يستفيد منه المواطن.

وقال جبريل في تصريح للإذاعة اليوم، إنهم على قناعة بأن مرتب العامل في الدولة (ضعيف جداً)، وأشار إلى طلبهم من المجلس الأعلى للأجور إجراء دراسة للأجور في السودان فجاءوا بنتيجة مفادها أن الأجر في الواقع لا يغطي حاجة العامل في الدولة لاسبوع، فيما رأى الوزير إنه لا يكفي لأكثر من ثلاثة أيام.

وأكد الوزير الحرص على ضمان عدم ابتلاع السوق للمرتبات، وأن تكون الزيادة في المرتبات زيادة حقيقية وهذا يتطلب التحكم في نسبة التضخم وأن سعر الصرف مستقر وأيضاً لا يؤدي لزيادة التضخم.. وعندما يحصل الموظف على زيادة تكون زيادة حقيقية وليس زيادة اسمية رقمية.

وقال “في عام 75 جينا نسجل في الجامعة والجامعة قفلت”، فذهب للعمل مدرساً لمدة شهرين كان راتبه (29) جنيهاً لكن في الميز السكني مصروفات الأكل والشرب كانت (4) جنيهات وصرفه في الشهر كان (25) جنيهاً “يعني المدرس كان وضعه مربح جداً، وكان المدرسين بنفقوا على التلاميذ في المدارس لأنه كان لديهم فائض، ولكن الوضع الآن انقلب تماماً ووضع الموظف في الدولة سيئ جداً والأسعار في إرتفاع والدخل منحصر في مكانه”.

صحيفة الصيحة


‫10 تعليقات

  1. الحنك ده فاشل يا وزير
    تزيد مرتب موظفين ناس بساوي 3٪ من الشعب
    والباقي ياكل نيم وزيادات ف اي حاجه
    الحنك ده اتعمل كتير وفاشل
    وانت ما هاميك الشعب وعامل فيها حاني ع الشعب
    كل رفوعات الدعم والدولار من قبل سنه انت المسؤل الاول وهمك قروش للحركات المسلحه

    1. هذا الكوز العوير الفاسد كان متسكع في بارات ادس جاتو هدية شجعان شهداء الثورة اضبح وزيرا حقا دولة موز وبرفوسورات ياخدون مرتب بدل سفرية لمرتوقة؟

  2. رجع الكهرباء يا جبريل
    برطم اتفق معاكم علي اسعار وانتو عملتو شطار
    بطل غش للشعب
    انت الحين بقيت المكروه رقم 1

  3. جبريل يتباكى بكاء التماسيح وهو عايز يرفع المرتبات لاحداث خلل يعجز من ياتى بعده لو اطيح به والبرهان لا حول له لان جبريل هو عراب انقلاب ٢٥/١٠/٢٠٢٢

    1. ماهي النتيجة الحتمية ( لإلغاء) السيادة العليا المطلقة للخالق على وضع وتعديل قوانين السودان ؟؟؟.
      *******************
      يتحول كل مؤيد أو محايد لهذا (( الإلغاء )) فورا إما إلى فرعون أو الي جندي من جنود فرعون وهؤلاء سلسلة ممتدة إلى يوم القيامة ، قال تعالي : ( إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ )[القصص 8] .
      (يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ ۖ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ)[هود 98]  ، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ” امرؤ القيس حامل لواء شعراء الجاهلية إلى النار  ” .
      قال صلى الله عليه وسلم : « من سن سنة سيئة ، كان عليه وزرها ، ووزر من عمل بها من بعده إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أوزارهم شيء » ، لذلك حمله سبحانه وزر من عمل بتلك السيئة ، وكأنها أعماله ومما كسبت يداه ، وهي عدالة الله في خلقه ، «وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم » .
      ***********************
      الإسلام هو النهج الوحيد مطلقا أي ( صنع خصيصا ) لإنقاذ البشرية كل البشرية من عبودية المخلوق كعبودية البشر وعبودية الشيطان وعبودية الهوي وكل مسميات العبودية لغير الله ، بدونه أي بدون نهج الاسلام ( يستحيل ) الخروج من ذل وعذاب عبودية المخلوقين أبدا أبدا ،  أي لا يمكن الخروج من عبودية المخلوق ( أيا كان ) بمعزل عن نهج ( خالق المخلوق ) أي نهج الإسلام ، بحيث تكون مطمئنا تماما بأن كل من رفض أو حايد في ( هيمنة نهج الخالق ) هو قطعا لا شك ( لا يعبد ) خالقه بل هو عبد رقيق مملوك ( لمخلوق ما ) قطعا لا شك فيه .
      ********************
      إذن إذا تحتم وجود انتخابات الآن الآن فيجب أن تكون أولا وقبل أي إنتخاب وبكل وضوح عن هل يحكم السودان بما ( أنزل الله) أو ( لا ) ؟ هنا حل 99% من نزاع السودان  .
                   نهاية***********نهاية

  4. امشي يا فاشل يا ما عندك مخ
    الحقوا الزول دا سريع قبل ما يغطس حجر البلد

  5. خلينا من سنة75 أنت ماسوداني لا خلقتك ولا أخلاقك بتشبهالسودانين وسيب نفاق وحنك أسيادك الكيزان..كيف تثقل كاهلنا وتعمل شايل همنا،تدعم إنقلاب وتبكي إيقاف الدعم من الخارج،منافق ومكروه ليس إلا..!

  6. دي زيادة دي؟ العامل لو عايز ياكل 3 وجبات الوجبة ب650 جنيه المجموع 1950 جنيه ويركب مواصلات تقريبا ب500 جنيه في اليوم المجموع يبقى 2450 جنيه وبدون ما يشتري صابون والا معجون ولا يشرب شاي ولا اي شئ يعني المرتب الجديد حيكفيهو خمسة ايام فقط وباقي الشهر 25 يوم يزحف على بطنو دي عدالة دي؟ .