عالمية

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، رئيس جمهورية طاجيكستان، إمام علي رحمون، في قصر الاتحادية في القاهرة.


قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إن “فظائع لا تصدق تحدث في أوكرانيا” التي تتواصل الهجمات الروسية عليها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي أندريه دودا، الخميس، رحبت خلاله بكرم الضيافة البولندية للاجئين الأوكرانيين.

وأعربت هاريس عن استيائها حيال الهجمات على المستشفيات والمناطق السكنية في أوكرانيا.

وأضافت: “رأينا فظائع لا تصدق خلال الـ 24 ساعة الماضية، وشهدنا على وجه الخصوص إجلاء نساء حوامل من إحدى المستشفيات بسبب هجمات غير مبررة وجائرة”.

وأكدت أن حلف شمال الأطلسي “ناتو” سيدافع عن كل شبر من أراضيه، مضيفة: “وفي هذا الإطار، تم إرسال 4 آلاف و700 جندي أمريكي إضافي إلى بولندا، ونشر أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت هناك”.

واعتبرت الهجمات الروسية على أوكرانيا، انتهاك لحق سيادة دولة أخرى، مشددة على ضرورة أن تخضع هذه الهجمات لتحقيق دولي.

وأكدت أن المساعدات الإنسانية الأمريكية ستتواصل للمدنيين المتضررين من الهجمات الروسية في أوكرانيا، وأشارت إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن أعلنت عن عزمها تقديم 50 مليون دولار كمساعدات إضافية.

من جانبه، اعتبر دودا زيارة هاريس لبلاده مؤشر على عزم الولايات المتحدة حيال تحقيق أمن أوروبا.

وأوضح أن بولندا استضافت حتى اليوم نحو 1.5 مليون لاجئ أوكراني، مبينًا أن جميع اللاجئين لم يتم وضعهم في مخيمات، وإنما قسم استضافته أسر بولندية وآخرون في الفنادق.

وشبه دودا الهجمات الروسية بـ”الإبادة الجماعية”، وأردف: ” قصف المستشفيات التي فيها نساء حوامل وأطفال، وشن هجمات على مناطق سكنية لا تحوي أي تجهيزات عسكرية يعتبر عملًا همجيًا”.

وشدد على أهمية العقوبات ضد روسيا في هذه المرحلة.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير/شباط الماضي، عملية عسكرية في جارتها أوكرانيا، ما أثار ردود أفعال دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

العربية نت