أبرز العناوينرأي ومقالات

ما يفعله حميدتي بالسباحة ضد تيار الجيش هو (اللعب بالنار) وهو في نظر القحاتة رباطي جنجويدي مكانه الطبيعي لاهاي


طبيعي جدا أن يؤيد البرهان مبادرة ود بدر لأنها استوعبت قطاعات كثيرة من المجتمع. وطبيعي جدا أيضا أن ترفضها قحت لأنها قطعت جهيزتها قول كل خطيب لديها. ولكن من غير الطبيعي أن يرفضها حميدتي. سيدي الغالي كما قلت: (الشلاقي ما خلى عميان) فما كان يدور همسا عن لقاءك لبعض قادة قحت عم القرى والحضر. ألم تعلم بأن السودان كتاب مفتوح؟.

ثق بأن (المتغطي بقحت عريان). صحيح السياسة مبنية على المصالح. ولكن أنت في نظرهم رباطي جنجويدي مكانك الطبيعي لاهاي. ربما تكون متحسرا على عرباتك (١٢٠٠) التي منحتها للإدارة الأهلية والطرق الصوفية لتضمن دعمهم لك. وها هم لحمة وسداة ود بدر. لا يا هذا هؤلاء قادة مجتمع. وليس كراتين طماطم تباع وتشترى في سوق (الله أكبر).

ربما فات عليك أن لكل شيء إذا ما تم نقصان. فأنت الآن في خريف العمر السياسي. دوليا أمريكا تطالب بدمج قواتك في الجيش. وما عدت اللاعب الأساسي عند أوروبا في الحد من الهجرة غير الشرعية. وإقليميا موقف مصر مع أمريكا. وخليجيا حرب اليمن نحت نحو التسوية.

وتشاد تتهمك بدعم معارضتها. أما الداخل موقفه ضبابي. ولكنه في غالب الأمر ضدك. عليه نرى أن الذي تفعله بالسباحة ضد تيار الجيش هو (اللعب بالنار). وإن لم تراجع حساباتك مبكرا. سوف (تمطر حصو). وأول ديار تغشاها أمطار السوء ديارك. ولك في نكبة البرامكة عظة وعبر.

خلاصة الأمر أجعلني لك من الناصحين. إن كان لك صليح في كل السودان الجيش. خلاف ذلك قطاعات كثيرة سياسية وعسكرية في انتظار (وقوع تورك) الذي أوشك على ذلك بالتقديرات الخاطئة والطموحات المستحيلة.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الخميس ٢٠٢٢/٨/١٨
عيساوي 1