سياسية

«وقفة حداد» أمام مفوضية حقوق الإنسان رفضا للانتهاكات ضد النساء في مناطق النزاع


نظمت المجموعات النسوية أمس الأحد وقفة حدادية أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الخرطوم تحت أسم “وقفة حِداد نسوي”، وتأتي الوقفة إحتجاجًا وتنديدًا بالإنتهاكات والجرائم التي طالت النساء في الآونة الأخيرة بمنطقتي لقاوة والنيل الأزرق.
وطالبت المجموعات النسوية بالتحقيق والتوثيق لما قد تم من انتهاكات لحقوق النساء في المنطقتين، كما دفعت بمذكرة للمفوض السامي لحقوق الإنسان أشارت فيها إلى أن الصراعات السياسية قد ألقت بثقلها على تكوين المجتمع السوداني وأقحمت بموجبها السودانيين والسودانيات في نزاعات قبلية وصفتها بالمميتة.
وتمضي المذكرة “تستخدم البنية الذكورية للسلطة السياسية أجساد النساء كجزء من أدوات المعركة والضغط من أجل الوصول للسلطة، لذلك كانت النساء السودانيات هن المتضررات الأكثر قسوة من هذه الحروب والصراعات، بالإضافة للحمل الاجتماعي والمادي الثقيل الذي تلقيه عليهن”.
وأدانت الأجسام الموقعة على المذكرة الأحداث التي كابدتها المنطقتين والتي أسفرت عن قتل وتشريد ونزوح المئات من السُكان والذين يعيشون أوضاعًا مأساوية في ظل إنعدام الأمن وغياب الدولة.
كما وطالبت الأجسام بالضغط على السلطة الانقلابية من أجل تسلم السُلطة للمدنيين، ودعت السلطات الأمنية بالقيام بدورها في حماية المدنيين.
ووقع على المذكرة 69 جسم ، منها حركة ميدانك النسوية، مبادرة لا لقهر النساء، محاميات من أجل التغيير، محاميين دارفور، منظمة عديلة وجمعية نسوة بجانب عدد من الأجسام والتجمعات الأخرى.

الخرطوم: مروه الأمين
صحيفة الجريدة