سياسية

وفد من مجلس الأمن الدولي يزور ولاية شمال دارفور


زار وفد من مجلس الأمن الدولي يمثل لجنة لمتابعة القرارات والتدابير التي فرضت على السودان بسبب حرب دارفور وعملية السلام في البلاد، الفاشر برفقته ممثلون من وزارة الخارجية السودانية، حيث عقد اجتماعاً صباح أمس بوالي الولاية، نمر محمد عبد الرحمن.
وقال والي شمال دارفور، نمر محمد عبد الرحمن، في تصريحات صحفية، عقب اللقاء باللجنة، أمس، إن الوفد استمع إلى تقارير مفصلة من أعضاء حكومة ولجنة أمن الولاية حول الجهود المبذولة لتوفير الأمن والاستقرار وحماية المواطنين، بما في ذلك الجهود التي تتصل بترقية وتعزيز أداء أجهزة إنفاذ القانون لتحقيق العدالة، وتطبيق مبدأ عدم إفلات المجرمين من العقاب ومحاسبتهم.

وأطلع والي شمال دارفور وفد مجلس الأمن الدولي، على تطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية بالولاية في ظل تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام في السودان.
واستمع الوفد إلى تنوير حول الجهود التي تبذلها القوات الأمنية المشتركة العاملة في المناطق الحدودية للولاية مع دولتي تشاد وليبيا لتأمين الحدود، والحد من الأنشطة الإجرامية العابرة للحدود، علاوة على إطلاعهم على مجهودات حكومة الولاية التي تهدف للمحافظة على حقوق الإنسان وحمايتها.
وقال الوالي إن اللقاء تطرق للجهود التي تبذلها اللجنة العليا واللجنة التنفيذية واللجان القاعدية التي تعمل حالياً في حماية الموسم الزراعي والحد من الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة، حيث تعمل تلك اللجان في تفعيل القانون الخاص بتنظيم العلاقة بين الراعي والمزارع.
وأشار إلى أن الوفد قد تلقى إجابات وافية حول تساؤلاته فيما يتعلق بموعد انتشار وخطة عمل قوات حفظ الأمن وحماية المدنيين بدارفور المنصوص عليها في اتفاق سلام السودان، التي تم تخريج دفعة منها مؤخراً.

وأكد الوالي أن حكومته قد وعدت الوفد بالاستجابة لطلبهم وتسهيل مهمتهم الخاصة بزيارة بعض المناطق بالولاية للالتقاء بالمواطنين والاستماع إليهم.
وقالت رئيسية الوفد، منسقة لجنة خبراء القرار الأممي بالسودان، السيدة لورا برنال، إن الغرض من زيارتهم الى إقليم دارفور التي ستستمر لعدة أيام هو الوقوف ميدانياً على مجمل الأوضاع بدارفور، ومتابعة التقدم المحرز في مجال عمل آلية لجنة الوقف الدائم لإطلاق النار وحماية المدنيين في الإقليم، بجانب التعرف على الرؤى المستقبلية.
وأشارت إلى أن لقاء الوفد مع حكومة شمال دارفور ناقش العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة باتفاقية سلام جوبا وتحدياته، وعمل آلية حماية المدنيين والأوضاع الأمنية العامة، لافتة إلى أنهم سيلتقون خلال الزيارة عدداً من قادة المجتمع في الإقليم.

صحيفة السوداني