بيانات ووثائق

الوطني و الحركة يصدران بيانا مشتركاً حول قرار أبيي


أصدر حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان بياناً مشتركاً حول قرار محكمة التحكيم الدولية فيما يتعلق بمنطقة ابيي اكدا فيه التزامها بتنفيذ القرار والمحافظة على الآمن والسلام في المنطقة.

وفيما يلي تورد (سونا) ترجمة صحفية غير رسمية للنص البيان المشترك:- بيان مشترك بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان يعلنا فيه التزامهما الجاد بتنفيذ قرار التحكيم حول ابيي (22 يوليو 2009م). يرحب حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان في هذا اليوم الثاني والعشرين من شهر يوليو عام 2009م بقرار محكمة التحكيم الدولية حول قضية ابيي. و يتقدما بالشكر لأعضاء محكمة التحكيم لتقانيهم ولما قاموا به من عمل جاد حول هذه القضية. ويعلن الطرفان التزامهما بهذا القرار و يعتبرانه نهائياً وملزماً وهوالأمر الذي سبق واكداه من قبل. لقد اتفقت حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان في مثل هذا الوقت من العام الماضي على حل خلافهما بصورة سلمية حول حدود منطقة ابيي برفع الامر إلى محكمة تحكيم محايدة.

وُطلب من هذه المحكمة التي تتكون من مجموعة موقرة من محكمين تم اختيارهم والموافقة عليهم من قبل الطرفين والتي تسترشد باجراءات وضعها الطرفان، بان تقوم اولاً بتقيم ما إذ كانت لجنة ترسيم الحدود قد تجاوزت اختصاصاتها وإذا كان الأمر كذلك تقوم بتحديد وتعين مناطق مشايخ دنيكا انقوك التسعة التي حولت إلى كرفان في عام 1905م ، وإذا كان الامر غير ذلك يتم تطبيق قرار لجنة ترسيم الحدود ذلك. لقد شارك الطرفان مشاركة كاملة في إجراءات المحكمة وقام بتمثيلهما محام لكل منهما واتفقا بأن قرار هذه المحكمة سيكون نهائياً وملزماً لكل الاطراف ونؤكد هنا عزمنا على التنفيذ الكامل لقرار المحكمة وتنفيذ برتكول أبيي وتنفيذ اتفاقية السلام الشاملة بما في ذلك حماية كافة حقوق المجتمعات المحلية. وسيعمل الطرفان الأن معا على نشر قرار محكمة التحكيم الدولية وسط المجتمعات المعنية، على ترسيم حدود أبيي وعلى تكوين فريق عمل مشترك يقوم بالالتقاء بالقيادات التقليدية في أبيي وما حولها بصورة راتبة لدعم تنفيذ هذا القرار. ويؤكد الطرفان التزامها مجدداً بضمان سلام دائم ومستدام في أبيي. وكبادرة لإلتزامهما باشراك المجتمعات المحلية في ابيي في عملية حل الخلافات، عمل الطرفان على إحضار القيادات التقليدية من هذه المجتمعات المحلية إلى الخرطوم لاجتماع يناقش الاثار المترتبة علي القرار وتنفيذه وحقوق المجتمعات المحلية بغض النظر عن القرار الذي سيصدر. يقرحزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان بأهمية الحفاظ على السلام والامن في منطقة أبيي والمناطق التي حولها خاصة عقب صدور قرار المحكمة.

ويلتزم الطرفان باتخاذ خطوات لاستغلال أمكانياتهما الحالية منعاً لأي عنف وتعزيزاً للأمن وتقويةًً للسلام في أبيي ويتفق الطرفان بان العودة إلى الحرب ليس خياراً مطروحاً. ويدعو الطرفان أسرة المجتمع الدولي خلال الأيام والأسابيع القادمة على المتابعة اللصيقة ودعم الطرفين تنفيذاً كاملاً لقرار المحكمة. ويجب أن ينتهز المجتمع الدولي هذه السانحة لزيادة دعمه لمنطقة أبيي وما حولها ، ونحن على قناعة بأن منطقة ابيي يمكن أن تصبح انموذجاً للسلام والمصالحة والتعايش السلمي في السودان إذا تم تشجيع جهود التنمية في المنطقة. لقد كان مسار السلام بطيئاً وشاقاً في بعض الأحيان ولكن حتى حينما كان السلام يبدو هشاً فإن كل من حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قد تقاسما اعتقاداً مشتركاً بأن حسنات السلام تفوق تكاليف الحرب. ويقدم قرار اليوم فرصة جديدة لكلا الطرفين ليؤكدا فيها شراكتهما ويجددا عزمهما علي التاكيد بأن تظل ابيي تلعب دورها كجسرٍ بين شمال وجنوب السودان. إن القرار الصادراليوم يضع نهاية لمعاناة أهلنا ويرسم بداية لسلام دائم واستقرار وازدهار لأهل ابيي ولجيرانهم. أمضاء د. غازي صلاح الدين عتباني عضو الهيئة القيادية بحزب المؤتمر الوطني مستشار رئيس الجمهورية امضاء السيد / باقان اموم الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان.

(سونا)


تعليق واحد

  1. الله اكبر دا الكلام الواحد ممكن يسمعوو عايز من زى كتير عشان البلد عايز التنمية يارب تدوم نعمة على السودان هذا الوطن

  2. أعتقد الأفراح والآهازيج والنفمات الجهادية ستعود الى السطح بعد هذا القرار الشبة موفق للأخوة فى المؤتمر الوطني والذى سيعتبر شبة نصر لهم لقرار محكمة التحكيم الدولية فى لاهاى .
    لكن العبرة بالخواتيم , اكاد اجزم ان بقيت منطقة هجليج الغنية بالنفط فى الحدود الجنوبية لرأينا العجب العجاب والتصاريح الخنفشارية التي اعتدنا نصغي لها عموما نتمني ان يعي المؤتمر الوطني هذا الدرس الذى لقنة لهم الحركة الشعبية فى قبول الاحكام فى كل الاحوال ان كانت لك او عليك .

    تخريمة:

    بالمناسبة اتمني ان يكون الحكم بوادر انفراج فى التغاهم بين ابناء الوطن الواحد ولكم من الود أوفرة

  3. انا متاكد بعدين ولا بكرة حينط لينا باقان اموم ولا ياسر عرمان يقولو كلام مختلف الناس ديل ما مضمونين