جرائم وحوادث

زواج طفلة قاصر بالإكراه .. «ريم» .. في خطر

معلم عائد من دولة عربية، اتصل شخصيا بـ «حضرة المسئول» وسرد علينا حكاية مؤسفة حدثت لابنته الطفلة «ريم» ذات الخمسة عشر ربيعا «قاصر».. قال المعلم «ع ا إ»، والد ريم، بحسرة بعد عودتنا من اليمن حيث كنت أعمل هناك معلما، ذهبت ابنتي «ريم» – «15 » عاماً برفقة والدتها الى الولايات واتصلوا بي من هناك بان أحد الاشخاص تقدم للزواج بها، فرفضت لانها قاصر لكن أمها وأخوالها أصروا على تزويجها بحجة ثراء الشخص الذي يرغب في الاقتران بها. وعندما لم تفلح محاولاتهم إثنائي عن رفض الزواج إدعى احد أخوالها بانني أوكلته بتزويج ابنتي، وتم العقد عليها.
رفعت دعوى قضائية، وتبقى لسير القضية جلسة واحدة فقط، بعدها يتم النطق بالحكم، وما أثار إنزعاجي ان القاضي قال لخصمي انه إذا أتى بشهود يثبتوا صحة إدعائه بتوكيلي له فإن الزيجة ستستمر.. والأكثر إزعاجا ان القضاء الشرعي في السودان يقر بالتوكيل إذا كان شفهيا، وهذا ما أسعد خصمي، إذ بمقدوره الإتيان بمن يشهد زورا أنني أوكلته.
ابنتي «ريم» في خطر ، وهي ترفض بقوة هذا الزواج، واخبرت القاضي بذلك، بل وأعلمته بعدم سؤالها عن رأيها قبل العقد، سواء كانت موافقة ام لا.. كما اوضح ان خصمي يذكر انني أعطيته توكيلا مكتوبا، ولكن عند إحضاره قسيمة الزواج في المحكمة لم يوضح عليها المأذون ، هل التوكيل شفهيا أم مكتوبا؟.. وخصومي يستغلون ظروفي لأنني بلا عمل، وليس بإمكاني الوصول الى الولاية البعيدة لمتابعة الأمر.. أرفع هذه القضية لرئيس القضاء ومنظمات حقوق المرأة والطفل، لإنقاذ طفلتي من الضياع.
المصدر: صحيفة الراي العام

‫12 تعليقات

  1. حكم من تزوج بدون ولي وما يجب عليه أن يفعل.

    نكاح المرأة بولي أو بدونه مما بحثه الفقهاء تفصيلاً، وتباين اجتهادهم فيه، فعند الإمام أبي حنيفة أن المرأة إذا زوجت نفسها سواء كانت بكراً أو ثيباً جاز النكاح، وسواء كان الزوج كفئاً لها أو غير كفء فإن لم يكن كفئاً فلأوليائها حق الاعتراض عليه. وعند صاحبه أبي يوسف أن الزوج إن كان كفئاً أمر القاضي الولي بإجازة العقد فإن أجازه جاز، وإن أبى أن يجيزه لم ينفسخ وللقاضي أن يجيزه فيجوز. وعند محمد بن الحسن صاحب الإمام أبي حنيفة يتوقف النكاح على إجازة الولي سواء زوجت نفسها من كفء أو غير كفء فإن أجازه الولي جاز وإن أبطله بطل، إلا أن الزوج إن كان كفئاً لها فينبغي للقاضي أن يجدد العقد إذا أبى الولي أن يزوجها منه (1).

    وفي مذهب الإمام مالك قال الإمام: إنه لا نكاح إلا بولي وإن الولاية شرط في الصحة في رواية أشهب، وفي رواية ابن القاسم عن الإمام مالك أن اشتراط الولاية سنة وليست بفرض، حيث إنه كان يرى الميراث بين الزوجين بغير ولي (1).

    وفي مذهب الإمام الشافعي لا يجوز النكاح إلا بولي (2). وفي مذهب الإمام أحمد لا نكاح إلا بولي وشاهدين من المسلمين (3). وفي المذهب الظاهري لا يحل للمرأة نكاح ثيباً كانت أو بكراً إلا بإذن وليها (4).

    واستدل الإمام أبو حنيفة ومن معه على جواز نكاح المرأة دون ولي بقول الله تعالى: فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف (5). وبقوله جل ذكره: حتى” تنكح زوجا غيره(6). وقوله عزوجل: أن ينكحن أزواجهن (7). فدل هذا على إضافة العقد إلى المرأة وتملكها لمباشرته.

    هذا في الكتاب، أما من السنة فاستدلوا بقول رسول الله : (ليس للولي مع الثيب أمر) (8). وقوله عليه الصلاة والسلام: (الأيم أحق بنفسها من وليها) (1). وهي المرأة التي لا زوج لها بكراً كانت أو ثيباً، كما استدلوا بعدد من الوقائع ومنها قصة الخنساء بنت خذام الأنصاري التي زوجها أبوها وهي ثيب، فكرهت ذلك الزواج فأتت رسول الله فرد نكاحها (2). ومنها قصة الفتاة التي جاءت إلى عائشة -رضي الله عنها- فقالت: إن أبي زوجني ابن أخيه لرفع خسيسته وإني كرهت ذلك. فقالت لها عائشة اجلسي حتى يأتي رسول الله، فلما جاء عليه الصلاة والسلام فأخبرته فأرسل إلى أبيها فقالت: أما إذا كان الأمر إلي فقد أجزت ما صنع أبي إنما أردت أن أعلم هل للنساء من الأمر شيء (3).

    وأما الذين اشترطوا الولاية في النكاح فاستدلوا بما روته عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله قال: (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فإن أصابها فلها الصداق بما استحل به من فرجها). وفي رواية: (فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له)(4). وما روي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: “كل نكاح لم يحضره أربعة فهو سفاح، الزوج وولي وشاهدا عدل”(1).

    واستدلوا بما أخبر به عكرمة بن خالد أن الطريق جمع ركباً فيهم امرأة ثيب فولت رجلاً منهم غير ولي أمرها فزوجها، فجلد عمر بن الخطاب الناكح والمنكح ورد نكاحها (2). كما استدلوا بأن رجلاً نكح امرأة من بني بكر فكتب وليها إلى عمر بن عبد العزيز يقول إنه وليها وإنها نكحت بغير أمره، فرد عمر نكاحها وقد أصاب الزوج منها (3).

    كما استدلوا على وجوب الولي بأن جمعاً من الصحابة والتابعين أجمعوا على أن المرأة لا تملك تزويج نفسها ولا غيرها ولا توكيل غير وليها في تزويجها، ومنهم عمر وعلي وابن مسعود وابن عباس وعمر بن عبد العزيز والثوري والشافعي وغيرهم (4).

    وذكر أبو الوليد بن رشد القرطبي أن سبب اختلاف الفقهاء في هذه المسألة أنه لم تأت آية ولا سنة ظاهرة في اشتراط الولاية في النكاح فضلاً عن أن يكون في ذلك نص، بل الآيات والسنن التي يحتج بها من يشترطها هي كلها محتملة، وكذلك الآيات والسنن التي يحتج بها من يشترط إسقاطها هي أيضاً محتملة في ذلك، والأحاديث مع كونها محتملة في ألفاظها مختلف في صحتها إلا حديث ابن عباس (5).

    قلت: هذه خلاصة عن آراء الفقهاء، وسبق القول في هذه المسألة أنه مع تغير الأحوال بتغير الأزمان وما جد على العلائق بين الناس من تغير في السلوك تبعاً لواقع الزمن ومستجداته، وما رافق ذلك من اختلاط في بعض المؤسسات التعليمية، وما نشأ عن هذا الاختلاط من علاقات تؤدي إلى اختيار المرأة لزوجها دون إذن وليها، بل إصرارها على هذا الاختيار رغم ما قد يكون فيه من محاذير ومخاطر، فإن الواجب أن تكون الولاية شرطاً لصحة الزواج. ومع ما يؤيد هذا الشرط من الآثار التي استدل بها القائلون باشتراط الولي فإن في هذا الشرط ضمان للمرأة نفسها حين يساعدها وليها في اختيار الزوج الصالح لها، وفيه ضمان لأوليائها للحفاظ على سمعتهم، ودرءاً لما قد ينشأ من مشكلات بينهم وبين أزواج لا يرغبون فيهم (1).

    ولكن هذا الشرط يجب أن لا يكون وسيلة يتحكم بها الولي في موليته فيمنع زواجها عمن يشاء، ويختار لها من يشاء دون أن يراعي في ذلك إذنها، وأهلية الزوج لها مما ينتج منه إكراه، وقسر، ومفاسد كثيرة.

    وتأسيساً على ماسبق وحيث إن عقد النكاح عقد عظيم تنبني عليه نتائج مهمة ومقاصد دينية ودنيوية، فإنه يجب اشتراط الولاية فيه حفظاً لمصلحة الزوجين وسلامة عقدهما .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا كما سبقنى بعض الأخوه القصر ليس بالعمر وانا ارى ان عمرها ليس بالصغير ممكن ان يحدث زواج
    ثانيا حاول انت تجلس مع ابتك شوف رأيها اذا كانت البنت غير راضيهأو مقتنعه وهى ليس بالصغيرة كما أسلفت تستطيع أن تميز ماتريده من المحتمل ان تكون سعيده فى زواجها ولا تجعلها مطلقة وتحسب عليها فى باقى عمرها أما أذا كانت غيرذلك فالتطلق وممكن البنت وحدها ترفع دعوى عليها لزواجها مجبرة

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-
    اولاً: لا يتم الزواج من غير ولى
    اذا وكل الاب تزوج البنت _ بعد استشارتها
    ثانياً: هل عمر البنت يحدد القصر، لان الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج امنا عائشة رضى الله عنها وعمره 9 سنوات اى دخل بها.
    وهذه بعض الادلة من الكتاب والسنة:
    (فذهب جمهور الفقهاء إلى أن رضى ولي المرأة شرط من شروط صحة العقد لا يصح بدونه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل”أخرجه أحمد وأبو داود) والترمذي وابن ماجة من حديث عائشة، وحسنه الترمذي، وصححه ابن حبان والحاكم ، وقوله أيضاً: “لا نكاح إلا بولي ” أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة من حديث أبي موسى الأشعري. وصححه علي بن المديني شيخ البخاري، وقواه البخاري والترمذي والحاكم والبيهقي وغيرهم. )
    (
    “وجاءت النصوص النبوية الأخرى تؤكد للمرأة ذلك الحق فقال عليه الصلاة والسلام: “لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الأيم حتى تستأمر” متفق عليه، وقال: “والبكر يستأذنها أبوها” رواه مسلم.”)
    (“فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية (فتاة صغيرة السن) أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت أن أباها زَوَّجها وهي كارهة، فخَّيرها النبي صلى الله عليه وسلم. حديث صحيح. أخرجه أحمد والنَّسائي وابن ماجة من حديث عبد الله بن عبَّاس. وصحَّحه ابنُ القطَّان وابن حزم، وقوَّاه الخطيب البغدادي وابن القيم وابن حجر. “)

    واللع سبحانه وتعالى اعلم

  4. اولا اذا كنت منتظر القضاء يحللك مشكلتك تكون مغفل
    روح تطلق امها واديها سوطين على >>>>>> و روح للعريس و خد بنتك و قول للعريس لو راجل تعال شيلها
    ولا تخاف من موضوع انو هذا تهجم على العريس
    شيل حقك و انقذ بنتك وخليك من المحاكم و حقوق الانسان
    واذا كنت من النوع الخواف -كلم لبنى خليهاتاخذ ليك حقك

  5. ياراجل بالله دا كلام دا ماتدين ليك 100جنيه وتمشي تقيف قدام بتك وتحل موضوعك شنو أنا بعيد في ولاية وبنتي في ولاية وأنا ماشغال ومستغلني تستاهل يستغلوك أذا انتا في نفس البلد الفيها بنتك وماقادر تحل مشكلتك وتقيف مع مرتك وأولادك داير منو يقيف معاك صدقني تستاهل اكتر من كدا وياحيف علي الرجال ياحيف ياحيف 😡 😡 😡 😡 😡

  6. للاسف ان يكون هذا حال معلم ياتى من غربه وصدق القائل ليبيا و اليمن ضياع زمن هو المربى ان يكون هو الضحيه اين القضاء من هذه المهازل و الله الناس متابعين موضوع لبنى اذا لم تنصفوا هذا الرجل فاذنوا بحرب من الله بلا هوادة و الله المستعان

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    للاسف الشديد دا ما راجل هو قادر يمشى ولاكن للاسف خواف / خايف من اهل زوجته يضربوه / الضايق قرص الدبيب بخاف من مجرى الحبل
    هو قادر يوصلهم لاكن الخوف علشان كدا بجدع من بعيد وانا اقول لهذا الرجل اذا كان بتتصل بزوجتك تهددها بالطلاق وتكون جادى اذا كان تم زواج البنت من غير رضها فهيه طلقانه وثانيا اتصل بالماذون واخبره بعدم موافقتك
    واذا كنت فعلا راجل سافر لهم واوقف المهازل عند حدها والباب البجيب الريح سدو واستريح
    الله يكون فى عونك وعون امثالك
    ابن نهر النيل

  8. السلام عليكم
    ياخى حكايتك حكايه تضحك الغنمايه
    انت جاى من اليمن وماعندك 200 جنيه لكى تسافر ليهم فعلن الرجال مابقيسوها بى تيبانا
    والله لوكنت مكانك وزوجو البنت من غير موافقتى والبنت مارضيانه اليشوفو ليهم بلد غير السودان من قاضيهم لى تربالن والله أعدمن البنفخ النار
    كل شى ولا الحقاره
    ودالمك

  9. ياخي بارك زواج البنت وارضى بقسمتها وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ومن قال ان 15 سنة لاتصلح للزواج والله بنات الزمن دا بعرفن العرس من عمر عشرة سنوات وبعدين هي متزوجة منذ فترة يعني خلاص بالعربي كده تحولت من بنت الى إمراة والموضوع إنتهى وبى عمايلك دي حا تخليها مطلقة وأمكن تكون حملت اسه اتقى الله وبعدين نحن كلنا أمهاتنا إتزوجن عمرهن اصغر من كده وأسأل أمك والله ستر البنت في الزمن الأغبر ده أهم من اي شئ انت ما متابع اخبار الحوادث ول شنو الله يحفظ بناتنا

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-

    يا أبو جلييب …مين القال ليك الكلام الفاضي ده….

    اولاً: لا يتم الزواج من غير ولى
    اذا وكل الاب تزوج البنت _ بعد استشارتها
    ثانياً: هل عمر البنت يحدد القصر، لان الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج امنا عائشة رضى الله عنها وعمره 9 سنوات اى دخل بها.

    مين القال ليك أنو الرسول عليه السلام دخل على عائشة في عمر التاسعة

    أمشي أقرأ كويس وماتسمع كلام من غير إثبات

  11. ياناس النيلين التعليق دا مخصوص ليكم انت بتاخدو رشاوى ولا شنو
    ؟؟؟؟؟؟؟؟ والله عقدتونى عديييييييييييييييل كنت عايز اكتب تعليق لكن خفت بس
    ما تنشروهو؟؟؟؟؟