عالمية

حماس تسعى لتهدئة التوتر مع مصر بشأن معبر رفح


[ALIGN=JUSTIFY]غزة (رويترز) – سعى اسماعيل هنية الزعيم الكبير بحركة حماس يوم الخميس الى تهدئة التوتر مع مصر بعد يوم من اشتباك الشرطة المصرية مع مئات من الفلسطينيين الذين حاولوا اقتحام معبر رفح الحدودي وقالت مصر من جانبها انها لن تتحمل المزيد من محاولات الاقتحام.

وقال هنية الذي يرأس حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ان كل ما حدث كان تلقائيا وليس مخططا ولم يكن من المقصود أن يحدث.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية مجدي راضي لرويترز يوم الخميس ان ما حدث هو “تصرف غير مسؤول” من جانب “قلة غير مسؤولة”.

وأضاف “مصر تتحلى بمزيد من الصبر تجاه التعامل مع هذه التصرفات لكن للصبر حدودا.”

وأضاف أن القاهرة ستتعامل مع محاولات اقتحام الحدود بحسم حين تزيد عن حدها.

واستخدمت قوات الأمن المصرية يوم الاربعاء مدافع مياه ضد الفلسطينيين المتجمهرين في المعبر واضطرت قوات الامن التابعة لحماس الى كبح جماح الحشد الذي تدافع لاجتياز المعبر أثناء فتحه لفترة قصيرة.

وألقى بعض الفلسطينيين الحجارة على القوات المصرية وشكوا أيضا من عدم تسريع حماس لمرورهم الى مصر وهي نقطة الاتصال بالعالم الخارجي بالنسبة لأغلب أهل غزة الذين تمنع اسرائيل خروجهم عن طريق البر أو البحر أو الجو.

وعلقت السلطات المصرية العملية بعد الاشتباكات يوم الأربعاء لكنها أعادت فتح المعبر يوم الخميس للسماح لمئات من الفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل في أراضيها بالعودة الى قطاع غزة.

وقال مسؤول في المعبر لرويترز ان 550 فلسطينيا مروا يوم الخميس من مصر الى قطاع غزة من المعبر. وأضاف أنهم طلاب في جامعات مصرية وعربية ومرضى تماثلوا للشفاء وعاملون في الخارج عادوا لقضاء عطلة مع ذويهم.

وقال هنية ان الاشتباكات عند المعبر أثارها أناس أغضبهم الحصار الاسرائيلي لغزة.

وأضاف أن الفلسطينيين ومصر لديهم كثير من المصالح المشتركة وبينها الهدنة التي توسطت فيها القاهرة بين حماس واسرائيل وجهود المصالحة بين الحركة الاسلامية وحركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.[/ALIGN]