كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ترتيبات لانشاء (9) مدن جديدة في طريق الخرطوم



شارك الموضوع :

دخل مشروع المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم مرحلة مهمة تمهيداً لتنفيذة، حيث ادرج المخطط في قائمة اعمال المجلس القومي للتنمية العمرانية في اجتماعه للدورة الاستثنائية الثانية لاجازة هذا المخطط والذي يستمر تنفيذه حتى العام 2033م بتكلفة بلغت (9) مليارات دولار تحت شعار (التخطيط العمراني لرفاهية المواطن).
وأكد د. عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم ان التحدي سيكون في انفاذ المخطط بالطريقة الصحيحة الأمر الذي يتطلب مجهوداً ضخماً بجانب ضرورة تضافر الجهود لاستكمال مخرجات هذا المشروع حتى يرى النور، وأكد سعي الولاية لتوفير الامكانيات واستقطاب الدعم المطلوب سواء في الحكومة او المنظمات لانفاذ المخطط.
واشار د. أحمد بابكر نهار – وزير البيئة والتنمية العمرانية – الى ان أهمية هذا الاجتماع تنبع من ان حوالي (20%) من سكان السودان يسكنون في مدينة الخرطوم بصفة مباشرة وان أكثر من (60%) من سكان السودان يعتمدون في اعمالهم واقتصادياتهم على الخرطوم بالاضافة الى ان غالبية سكان السودان يعتمدون عليها في الحصول على الخدمات كالتعليم والصحة وغيرها من الخدمات الضرورية للمواطنين. ونبه د. نهار الى ان هذا المخطط سيوجد مشاكل جديدة ما لم يحدث تطوير للولايات المتاخمة، واعلن عن إلتزامه بتقديم المشروع الى مجلس الوزراء لاجازته للموافقة عليه قبل الانتخابات.
إلى ذلك طالب د. صلاح محمود مدير المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم مجلس التنمية العمرانية لايقاف زحف الهجرة من الريف للمدن بالتنمية العمرانية المتكاملة بجانب اعتماد المخطط بداية لاستراتيجية التنمية العمرانية في كل الولايات. وكشف د. سيف الدين صادق، المستشار التنفيذي بالمخطط الهيكلي عن انشاء (9) مدن جديدة موزعة على مدن الخرطوم تستوعب كميات مقدرة في السكان، بجانب فتح الواجهات المائية العامة المواطنين وابتداع (11) مركزاً تجارياً خدمياً كبيراً في الولاية وسيكون المرتكز الاساسي لها جزيرة توتي، وأكد المهندس عبد الوهاب محمد عثمان وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم إلتزام الوزارة بتنفيذ (75%) من المخطط الهيكلي كحد ادنى، وطالب مجلس الوزراء باستصدار قرارات يبقى بها المواطنون في ولاياتهم لأن نزوحهم لولاية الخرطوم يفرغ الولايات الاخرى ويخلق الازمات في ولاية الخرطوم، وأكد عبد الرحمن الخضر والي الخرطوم ان قضية التخطيط هي قضية اساسية وقال سيكون التحدي امامنا في كيفية انفاذ المخطط على الطريقة الصحيحة.

الراي العام

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس