كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فندك الويكة .. ايقاع موسيقى


شارك الموضوع :

ادونا فندكم ندق ونديكم .. هى مقاطع من اغنية شعبية لا تحرض على (الشحذة) بقدرما تدعو للتعاون والتكاتف لتعميق النسيج الاجتماعى بين الجيران .
ربما ان الاجيال السابقة لاتعرف شيئاً عن تلك الثقافات وفى مخيلتهم صورة المتحف الذى يحوى بين جنباته تاريخ الحقب . مع الظهور الآنى للسحانات الكهربائية التي تنجز لك ما تريد فى ثوان.
خفقات دقات القلب تتمايل طربا كلما غازلت يد الفندك صباعات الويكة الناشفة و تحرضها على الجرس الموسيقى (تك.. تك .. دم تك) التى تريح النفوس ويرقص على ايقاعها الاطفال منتشين وفى الوقت الذى يعقب ذلك يهربون مع دور دق الشطة والبهارات الحارقة من لدن الفلفل الاسود وعطش دق الشمار .

الحاجة زينب محمد محمود باعو تقول : الفندك من ادوات المطبخ التى لايستغنى عنها فى الطبخ او الكيف وهو اشكال مختلفة مثل فندك البن لصناعة القهوة وهو يصنع من اشجار الابنوس بجانب الفندك المتوسط والكبير وكليهما يصنع من شجر اللالوب وتضيف ان له خاصية التماسك وعدم التشقق.
وتراهن زينب باعو على الفندك المتوسط فى دق (اللحمة الناشفة) وبعض البهارات اما الفندك الكبير فهو للنفير عند المناسبات او شهر رمضان بحيث تتحلق حوله مجموعة من النسوة وهن يتبادلن الادوار فى عملية دق الويكة والبهارات وكل احتياجات رمضان واثناء ذلك يدندن ببعض الاغانى التى يؤلفونها وقتياً حتى ينسين جهد وتعب (الدق) .

صحيفة الراي العام

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس