كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بنك السودان يسعى إلى «بيع الديون» الخارجية البالغة «35» مليون دولار


شارك الموضوع :

كشف محافظ البنك المركزى الدكتور صابر محمد الحسن عن مشاورات تجرى حاليا بين وزارة المالية والبنك المركزى للنظر فى العرض المقدم من بعض الجهات « لم يسمها» لشراء الدين الخارجي البالغ 35 مليون دولار على ان يتم سداده للجهات صاحبة العرض بالجنيه السودانى.
وقال الحسن فى تصريحات امس ان الخطوة تحتاج الى دراسة، والنظر الى المصلحة والفائدة التى يجنيها السودان من «بيع الديون»، مبينا ان هنالك كثيرا من الدول الشبيهة للسودان باعت ديونها لبعض الجهات على ان يتم سدادها بالعملة المحلية. الى ذلك اكد الحسن عدم ثبات سعر الصرف خلال الاونة الاخيرة، مبينا ان المركزى اتخذ اجراءات تقرب الشقة بين السعر الرسمى والموازى، لكنه توقع ان تشهد الفترة المقبلة استقراراً فى سعر الصرف عقب التدابير التى اتخذها البنك المركزى.
وكشف محافظ المركزي، عن عزم المركزى بيع بنوك سودانية لاخرى مصرية بعد ان تقدم بنك مصر والبنك الاهلي بطلب لإنشاء فروع لهما بالسودان، او شراء بنوك قائمة.
واوضح ان المركزي قدم لهما خيارين أولهما شراء بنوك قائمة سماها «ببنك النيلين والبنك الفرنسي السوداني» أو الاندماج مع بنوك اخرى، مبيناً انهم يفضلون الخيار الاول في اطار سياسة المركزى الرامية لرفع رأس مال البنوك.

صحيفة الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس