منوعات

أميرة ديمتري .. قصة طبيبة برتبة لواء بالخرطوم – صورة


على الرغم من رقتها واسلوبها السلس في التعامل مع الآخرين الا انها سلكت طريقاً شائكاً يصعب على «النواعم» السير فيه واستطاعت برغبتها وعزيمتها ان تجمع بين العسكرية والطب مما منحها التفرد والامتياز.. اللواء طبيب أميرة الديمتري امرأة من حديد.. حققت لنفسها انجازاً كبيراً.. اختارت أن تكون احدى النساء اللائى يشار اليهن بالبنان.. حصلت أخيراً على رتبة اللواء من السيد رئيس الجمهورية.. جلسنا اليها بمكتبها بالسلاح الطبي.. وحدثتنا عن روعة نجاحها بين الطب والعسكرية.. ولماذا اختارت «الجراحة» تخصصاً لها دون التخصصات الأخرى؟!!
فقالت: أنا من مواليد الخرطوم.. تجولت في عدد من مدن السودان لظروف عمل الوالد.. حيث اننى نشأت في أسرة تتكون من «3» بنات وولدين.. وأبوين شجعاني على التعليم والأخلاق الجميلة وتقبل الآخر.. فكان أن درست الطب بجامعة الخرطوم.. وانضممت للقوات المسلحة وهذا شرف أعتز به كثيراً لما يعرف به الجيش السوداني من أخلاق كريمة ومعالجة الجرحى والاهتمام بأسر الضباط وضباط الصف والجنود..

وعن اختيارها للجراحة.. قالت: لا أعرف هل من منحة ربنا أم هي وليدة بيئة.. ولكن أنا كنت أميل الى ان أكون طبيبة منذ الصغر.. كما ان والداي كان يتمنيان أن أدرس «الطب» وقالت: ان والدها ايضاً كان ينوي دراسة الطب الا انه عندما أراد التقديم له في مدرسة كتشنر الطبية رفض لأسباب سياسية لأن والده «الديمتري» كان ضد الاستعمار وله مواقف وطنية ضده الى ان نفى خارج السودان العام 1945م وقالت: كثيرون يعتقدون ان «الجراحة» مهنة رجال ولكن هذا خطأ.. فهي تحتاج لمجهود عقلي كالمحاماة والمحاسبة.. وبالممارسة تستطيع المرأة ان تتأقلم وتجود المهنة فهي ليست حصرياً على الرجال ولكن المرأة لم تعط الفرصة الا في الفترة الأخيرة واغلب طالبات الطب الآن يلجأن الى «الجراحة» فهي تعلم البنات اتخاذ القرار المناسب في الأوقات الصعبة..
وأول عملية جراحية أجرتها كانت في العام 1989م وقالت كنت طالبة امتياز وساعدني فيها الطبيب المباشر.. وفي البداية شعرت بالرهبة ولكن بالتكرار والتدريب المستمر تعودت.
وقالت ان العمل الطبي اخذني بعيداً عن النواحي الاجتماعية ولكن بتعاون الأسرة يمكن للمرأة ان تظل اجتماعياتها بنسبة «100%» ولم يكن سبباً في تأخرى عن الزواج.. فالرجل هو السبب لأنه لا يستطيع ان يتأقلم مع المرأة العاملة خصوصاً الطبيبة.. وعن هواياتها وبرنامجها خارج الاطار العملي قالت: تحب القراءة وتستمع للاذاعة كثيراً.. وانها تطبخ من وقت لآخر ولكن قالت: «يدها ما طاعمة» مثل والدتها واخواتها..
تقلد أميرة ديمتري لهذه الدرجة الرفيعة ليس استثناء اذ عرف السودان عبر التعايش الاجتماعي والديني تقلد عدد من السودانيين الأقباط لمناصب قيادية في الدولة والمؤسسات الاجتماعية منهم على سبيل المثال لويس سدرة الذى تقلد منصباً قيادياً في الشرطة وموريس سدرة الذى قاد وزارة الصحة ووديع حبشى الذى قاد وزارة الزراعة..

خديجة عائد
تصوير: اسحق ادريس
صحيفة الراي العام