حوارات ولقاءات

مع مالك عقار بدون تجمل .. لن أُطمئنكم !!

الأجواء في باحة فندق كورال بالخرطوم ظهيرة الخميس الماضي، كانت تهيئ الأمزجة لحوار بلا خطوط حمراء مع نائب رئيس الحركة ووالي النيل الأزرق المنتخب الفريق مالك عقار. إلا أن ضيق زمن الرجل، وإجاباته التي كانت تخرج دونما تلطيف أحياناً، لم تغرني بالإسترسال، ولم تشجع بالطبع، على طرح أسئلة إتهامية أكثر مباشرة.. ومع ذلك، فإن عقار لم (يُقصًر) في هذا الحوار كما يقولون، فقد نفى بشدة أنه أصبح الوحدوي الوحيد وسط مجموعة من قادة الحركة الإنفصاليين، تحدث بنبرة وحدوية نادرة هذه الأيام، ووصف الإتفاقية بأنها ناقصة وبحاجة إلى «كديب» سيتم عبر المشورة الشعبية. و»الكديب» لمن لا صلة لهم بالزراعة يعني مراجعة ازالة الحشائش، وهو يلامس ما فعلته (الرأي العام) مع عقار هذه المرة، فقد سبق أن جلست إليه في حديث (مُر) قبل نحو ستة أشهر راجعته في هذا الحوار:
……
* كثيراً ما تتحدث عن المشورة الشعبية، إلا أن ماهيتها تحديداً مازالت غامضة وغير مفهومة لدى الكثيرين؟
– المشورة مثل الشخص الذي قام بزراعة مشروع، فهو ينظفه النظافة الأولى من الحشائش، ثم بعد ذلك لازم «يكّدِب» المشروع بتنظيفه مرة أخرى عشان يطلع عيش، وهذه هي المشورة الشعبية.
* هذا شرح زراعي ربما لمفهوم المشورة ، ما الذى تعنيه سياسياً فما زالت غير واضحة؟
– معنى ذلك، إن الإتفاقية عندما وقعت في العام 2005م قال طرفاها أنها غير مكتملة لأسباب موضوعية في ذلك الوقت. فتوصل الطرفان لحدِ أدنى إن هذه الإتفاقية ناقصة ولازم تستكمل. وإستكمال هذه الإتفاقية لا يتم إلا بإستشارة كل أبناء النيل الأزرق في هذه الإتفاقية المكونة من ثلاثة بنود (تقسيم السلطة، تقسيم الثروة، والترتيبات الأمنية) وفيها كذلك آليات للتنفيذ، ونحن قلنا في هذه الإتفاقية بعد الإنتخابات مباشرة تُخضع لشعب النيل الأزرق ليُستشاروا في كل هذه الترتيبات.
* أين أنتم الآن من إجراءات المشورة الشعبية خاصة وأنه مرّ زمن طويل على الإنتخابات؟
– الآن نحن في مرحلة تنوير الناس عن الإتفاقية وإجراءات المشورة الشعبية لأنها هي إجراءات وليست إجراء واحد، فالإجراء الأول كان القانون، والإجراء الثاني الذي بدأنا فيه بالنيل الأزرق هو تعريف الناس بالمشورة، والمرحلة الثالثة هي مرحلة أخذ آراء الناس فيما يتصل بالإتفاقية.
* أخذ آرائهم في ماذا إجمالاً؟
– نحن نعرف للمواطن السلطة ذاتها التي يُمكن أن تُقسم، ومعايير التقسيم ومؤسسات هذه السلطة هل هي سلطة في الولاية أم في المركز؟، ثم نرى رأي المواطن في السلطة القائمة الآن في الولاية.. هل ترضى طموحه أم يرغب في أكثر من ذلك؟ وفي أي جانب يريد إستزادة من السلطة؟ فالسلطة ليست شيئاً واحداً وإنما فيها جوانب تطبيق كثيرة. والجزء الثاني من المشورة متعلق بالثروة، وسنذهب في تفاصيل أي ثروة نحن نريد تقسيمها؟ ومقارنتها بالوقت الحالي.. هل هي كافية أم غير كافية؟. فالمشورة الشعبية في كلياتها ليست ( (Game ) بيننا والمركز، هي عملية حوار بين الولاية المعينة مع المركز في تنزيل الصلاحيات والسلطات والثروة لهذه الولاية، فهي في النهاية عملية لن يكون فيها طرف رابح أو طرف خاسر.
* المشورة تناقش في مجلس تشريعي الولاية، ومجلس تشريعي الولاية أغلب نوابه من المؤتمر الوطني ألا تخشون شيئاً هنا؟
– أنا أريد أن أصحح شيئاً واحداً، فلا شئ هنا إسمه مؤتمر وطني أو حركة شعبية، فهذه مشكلة بين الولاية والمركز. وفي هذه الولاية مؤتمر وطني وحركة شعبية وحزب أمة، فالعملية إذن ليس بين الحركة والوطني، وإنما كما قلت لك بين الولاية والمركز.
* لكن المجلس التشريعي المنتخب هو المطبخ الذي تُعد فيه المشورة الشعبية؟
– مافي حاجة إسمها مطبخ للمشورة. إنت (شيل) عملية الأحزاب دي خالص فهي لا علاقة لها بهذا الامر، فالمشورة يقوم بها المجلس التشريعي المنتخب وهو منتخب من أبناء النيل الأزرق.
* البعض يضع المشورة في مصاف تقرير المصير، إلى أي مدى برأيك يمكن أن يكون هذا التموضع صحيحاً؟
– « ختها في أي حتة عايز تختها» فهي ليست عملية يوم وليلة وإنما أكثر تعقيداً من إستفتاء جنوب السودان.
* هل ثمة تخوفات في مسألة المشورة الشعبية؟
– تخوفات من ماذا؟
* من أن تفرز نتائجها مثلاً معادلة سياسية وأمنية جديدة في علاقة الولاية بالمركز أو العكس؟
– وهل المركز لا يعرف أين حدوده؟ أم الولاية لا تعرف أين حدودها؟. أصلاً هناك أنواع كثيرة من الحكومات اللا مركزية وهذا يتوقف على أى نوع سيتفق عليه الناس، فهناك حكومات ولائية وحكومات أقاليم ولكل حكم إقليمي أو أعلى من إقليمي أو ذاتي أو فيدرالي يُتفق عليه صلاحيته، وهذه مقاييس عالمية معروفة ولن نضعها في النيل الأزرق فالإتفاق السياسي هو الأهم.
* كأنك تريد أن تقول لا مشاكل حتى الآن في المشورة الشعبية؟
– حتى الآن لا توجد مشاكل.
* عندما تقول حتى الآن.. يبدو أنك تتوقع مشاكل عما قريب؟
– أنا ما بعرف لكن حتى هذه اللحظة التي أتحدث فيها معك لم تواجهنا أي معوقات أو مشاكل.
* دعنا ننتقل لمحورٍ آخر.. فمن الملاحظ أنك أصبحت الوحدوي الوحيد وسط مجموعة من قادات الحركة الإنفصاليين فيما يبدو؟
– أنا لا أتفق معك في الرأي، فكل الحركة تنادي بوحدة السودان، كما أن الأمر ليس بهذا التشخيص.. مالك وحدوي وفلان غير وحدوي. فالحركة الشعبية برنامجها هو الوحدة على أسس جديدة.
* كل الحركة؟
– نعم كل الحركة من قائدها وحتى الشخص العادي فيها.
* لكن إجتماع المكتب السياسي الآخير للحركة أشار إلى أن برنامجها المتمثل في إقامة سودان علماني موحد على أسس جديدة إصطدم بمحاولات فرض الوطني لمشروعه الإسلامي العروبي؟
– إذا كانت هناك رؤيتان متضاربتان، فلا بد من أن تحدث تنازلات وإلا فإن السودان سينهار.
* طيب مع تقابل مشروع الحركة مع مشروع الوطني كيف نحافظ على السودان من الإنهيار؟
– الخروج من الإنهيار موجود في القصر الجمهوري وليس في الصحف، فإذا إتفقت مؤسسة الرئاسة المكونة من الرئيس البشير والنائب الأول سلفا كير والنائب على عثمان، فإذا إتفقوا على الوحدة سينزلونها على شعوبهم، وإذا إتفقوا على الإنفصال سينزلونه على شعوبهم. فالوحدة لا نستطيع أن نتحدث فيها بالعواطف والأمنيات، فالقيادة موجودة في القصر الجمهوري وهي صاحبة القرار.
* عندما تقول إن كل الحركة مع الوحدة ألا ينطوى مثل هذا الحديث على قدرٍ من المبالغة؟
– أنا أتكلم عن أن الحركة الشعبية هي حركة وحدوية، فأي قائد فيها يتكلم عن الإنفصال؟
* السيد باقان أموم مثلاً؟
– أعطني نصاً قال فيه باقان إنه إنفصالي.
* صحيح أنه لم يقل إنه إنفصالي، ولكنه قال إن كل الجنوب يمضي في إتجاه الإنفصال؟
– في الشمال كذلك هناك ناس يتحدثون عن الإنفصال وناس يتحدثون عن الوحدة، وفي الجنوب نفس الشئ، لكن الحركة الشعبية هي حركة وحدوية.
* وحدوية حتى الآن؟
– حتى بعد بكرة
* لكن باقان وسلفا كير يتحدثان عن إن آوان الوحدة الجاذبة قد فات وعلى الجنوبيين أن يختاروا … ؟
– قاطعني بقوله:
هذه أشياء تقديرية، ولا يوجد شخص حتى هذا اليوم يعرف مالذي سيختاره الجنوبيون.
* لكن يبدو أنك مازلت تتوقع الوحدة؟
– أتوقع الوحدة لأن الحركة توجهها وحدوي فلماذا لا أتوقع الوحدة.
* وهل تشاطرك قيادات اخرى في الحركة هذا التوقع المتفائل بوحدة البلاد؟
– أنا أقول لك الحركة وحدوية فلماذا تريد أن تجزئها إلى قيادات وحدوية وإنفصالية.
* لأنه أصبح هناك فرز واضح للكيمان داخل الحركة؟
– هذا الفرز موجود في رأسك وليس في الواقع.
* لا.. هو في الواقع كذلك، فأنت تكاد تكون الوحدوي الوحيد داخل الحركة؟
– هذه قراءتك أنت، وأنا أعبر عن الحركة.
* د. نافع قال في مؤتمره الصحفي الآخير ما معناه إن الحركة حسمت موقفها في إتجاه الإنفصال؟
هذا رأيه، ويمكنك أن تذهب لنافع وتسأله.
* يرى البعض إنك تُغرد خارج سرب الحركة ويستدلون على ذلك بمواقف لك عديدة منها في السابق موقفك الرافض لمقاطعة الإنتخابات في قطاع الشمال والآن بأحاديثك الوحدوية؟
– أنا نائب رئيس الحركة الشعبية وأُطروحات ومنفستو الحركة التي أقودها يقول بوحدة السودان الطوعية على أسس جديدة ولم يقل لي أحد حتى هذا اليوم إن الحركة غيرت رأيها في هذه الحكاية، ولم نجلس في مؤتمر لنقول إن الحركة غيرت رأيها في الوحدة.
* ألا ترى إن الإنفصال فيه خيانة لمبادئ الحركة؟
– لماذا يكون الإنفصال خيانة؟
* لأن الحركة بقيادة قرنق قاتلت من أجل إقامة سودان موحد على أسس جديدة؟
– وهل نحن وصلنا الآن لوحدة على أسس جديدة؟.. إذا وصلنا إلى وحدة على أسس جديدة وحدث الإنفصال فإنه في هذه الحالة يكون خيانة.
* البعض يرى إن خوفك من الإنفصال ما هو في الواقع إلا خوف على مستقبلك الشخصي؟
– إبتسم بسخرية وقال:
أنا ليست لدي مشكلة في مستقبلي الشخصي.
* خوف على الولاية إذن؟
– برضو ما عندي مشكلة، فالولاية لايمكن أن تكون بلا خطة في حال الإنفصال ولا يمكن أن تُقاد كقطيع من الإبل فلا بد من أن نتحسب لكل شئ.
* أنتم متحسبون للإنفصال في الولاية إذن؟
– السودان كله متحسب للإنفصال.
* هل يمكننا أن نتعرف على ملمح من خطتكم التحسبية للإنفصال؟
– للأسف الشديد لا.
* برأيك ما هي المخاطر المحتملة في حال الإنفصال؟
– لن يكون هناك سودان بعد إنفصال الجنوب، فالسودان «سيتفرتق» إلى دويلات كثيرة.
* ألا ترى إن هذا الحديث غير مطمئن ؟
لكن أنا لم أجيء هنا كي أُطمئن الناس، أنا جئت أقول الحقيقة وكل شخص على كيفه يطمئن أو لا يطمئن.
* بوصفك والياً لولاية تماس هل تتوقع حدوث مشاكل حدوية في حال الإنفصال؟
– كل شئ وارد.
* هل من سبيل لجوار آمن مع الإنفصال؟
– الوطني والحركة يناقشان في ترتيبات مابعد الإستفتاء، وأفتكر إن في هذا تحسباً لأي مشاكل يُمكن أن تحصل فهم يتوقعون حدوث مشاكل.
* كيف تنظر لمستقبل قطاع الشمال في الحركة في حال حدوث الإنفصال؟
– طبعاً سيستمر كحزب.
* حزب في الشمال؟
– طبعاً بالتأكيد، « ح يمشي وين يعني ؟ ح تطويه؟».
8292010111054AM1

حوار: فتح الرحمن شبارقة .. تصوير: إبراهيم حامد
الراي العام