عالمية

بريطانيا تقول ان تركيزها ينصب “100 % ” على الدبلوماسية مع ايران


[ALIGN=JUSTIFY]لندن (رويترز) – قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يوم الخميس ان تركيز بلاده ينصب بنسبة “مئة في المئة” على المسار الدبلوماسي لتسوية النزاع النووي مع ايران وانها لا تريد توجيه أي ضربة اسرائيلية لمنشآت نووية ايرانية.

وسئل الوزير البريطاني في مقابلة اذاعية عما اذا كانت بلاده ستدعم أي ضربة اسرائيلية وقائية ضد ايران فأجاب بقوله “لا نريد أن نبلغ هذا الحد… نحن نركز بنسبة 100 في المئة على المسار الدبلوماسي.”

وقال “الحل الذي ينبغي ايجاده لهذه القضية هو الحل الدبلوماسي. انه في صالح الجميع بشكل هائل.”

لكنه اضاف “هذا وضع خطير جدا جدا. انه وضع يمكن حله عن طريق الدبلوماسية لكن تكلفة النهج الذي تسير عليه ايران ينبغي ان نجعلها واضحة جدا جدا.”

ويتهم الغرب ايران بالسعي الى تطوير اسلحة نووية تحت غطاء برنامج مدني. وتنفي ايران رابع دولة منتجة للنفط في العالم هذه التهمة.

واعطت القوى الغربية ايران مهلة مدتها اسبوعان ابتداء من 19 يوليو تموز للرد على عرضها كي تمتنع عن فرض المزيد من عقوبات الامم المتحدة اذا جمدت ايران اي توسع في نشاطها النووي.

لكن الزعيم الاعلى الايراني اية الله على خامنئي قال يوم الاربعاء ان ايران ستمضي قدما في مسارها النووي.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يوم الاربعاء ايضا انه ينبغي استخدام العقوبات المشددة لمنع ايران من تطوير اسلحة نووية لكنه اضاف نه لا ينبغي استبعاد اي خيار.

وهناك تكهنات متزايدة بانه اما اسرائيل او الولايات المتحدة ستهاجم منشات ايران النووية مع انهما قالتا ان استخدام القوة ينبغي ان يكون الملاذ الاخير.[/ALIGN]