مجلس الشورى يوافق على غرامة 100 ألف ريال لزواج السعودي من أجنبية
ويسمح المشروع الجديد لجميع السعوديين بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون، نظراً لطبيعة العلاقة التي تربط هذه الدول والسمات المشتركة بين شعوبها، وتبنى المشروع موقفاً مرناً حيال زواج السعودي أو السعودية من المولود أو المولودة لأم سعودية وأب غير سعودي، وفقاً لصحيفة “الحياة” في طبعتها السعودية.
كما ينص المشروع على أن يتم تقديم طلب الموافقة على الزواج إلى إمارة المنطقة لدراسته، وتتولى البت في طلبات زواج السعوديين بغيرهم لجنة تشكل من أعضاء لا تقل مراتبهم عن الثانية عشرة يمثلون وزارات الداخلية والخارجية والعدل والشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان، على أن يصدر وزير الداخلية قراراً بتحديد مهماتها، وترفع اللجنة قراراتها إلى وزير الداخلية للمصادقة عليها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ وصول الطلب.
فارق السن لا يتجاوز 25 عاماً
ومن الضوابط، يشترط للموافقة على الزواج أن يكون متوافقاً مع الضوابط الشرعية، وخلو الراغبين في الزواج من الأمراض المانعة منه، ومن أثر المخدرات، وألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 25 عاماً.
وسيتم إيقاع غرامة مالية على من يخالف أحكام هذا التنظيم بما لا يزيد على 100 ألف ريال تودع في حساب جارٍ لدى مؤسسة النقد العربي السعودي لمصلحة وزارة الشؤون الاجتماعية.
كما تضمنت الشروط، تولي المحاكم المختصة في المملكة مهمة توثيق أو عقد أي زواج لسعودي بغير سعودية أو العكس بعد التأكد من توافر الشروط والضوابط الواردة في هذا التنظيم. وتتولى الممثليات السعودية في الخارج هذا الاختصاص قبل توثيق عقد الزواج إذا كان الزواج سيتم في الخارج.
وصرح عضو مجلس الشورى الدكتور صدقة فاضل لصحيفة “المدينة” السعودية بأن أعداد السيدات السعوديات المتزوجات من أجانب يصل لـ700 ألف سيدة يمثلن 10% من عدد السعوديات، مشيراً إلى أن مجلس الشورى يدرس حالياً نظام تجنيس أزواج السعوديات الأجانب وفق ضوابط منها إنجاب الأطفال واستمرار الزواج لعدة سنوات بالإضافة لإثبات الزوج حسن نواياه وحسن معاملة الزوجة.
وأضاف: إن زواج السعودية من غير السعودي يجب أن يتم بحذر شديد حتى نحافظ على بناتنا وأبنائنا في المستقبل وأن لا يكون هذا الزواج وسيلة للحصول على الجنسية السعودية لاسيما أن هناك قرارات وأنظمة جديدة ستصدرخلال خمس سنوات تسمح للأجنبي المتزوج من سعودية بالحصول على الجنسية ولكن ضمن ضوابط متعلقة بوجود الأولاد والإحسان إلى الزوجة واستمرار الزواج لسنوات.
لا نريد أن يكون الزواج “جسراً” للجنسية
وأضاف لا نريد أن يكون زواج الأجنبي بالسعودية جسراً يستخدمه البعض من أجل الجنسية وبعد ذلك يتركها هي وأبناءها.
ومن جهته، قال عضو مجلس الشورى مجدي حريري: إن مشكلة زواج السعوديات من أجانب مرتبطة بعدة جوانب، منها الرغبة في الحصول على الجنسية، مشيراً الى ان هذ الامر لا ينبغي ان يكون عائقاً أمام منح الجنسية للبعض ممن تتوفر فيهم كافة الشروط الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والكفاءة.
وأوضح ان مجلس الشورى ناقش نظام التجنيس واقترح تنظيماً جديداً فيه نوع من المرونة والتسهيل لحل هذا الأمر.
ورأى حريري أن عدم حصول البعض على الجنسية السعودية رغم إقامتهم في المملكة منذ سنوات طويلة مشكلة إنسانية بحدّ ذاتها تحتاج إلى التعامل معها بطريقة مختلفة خاصة بالنسبة للذين ولدوا هنا ولم يغادروا المملكة منذ 25 عاماً، وأضاف: هؤلاء ينبغي معاملتهم معاملة مختلفة عن الشخص الذي جاء من سنة أو سنتين أو خمس، مشيراً الى أن هذا الشخص يحق له الحصول على جميع حقوق المواطنة حتى إن لم يمنح الجنسية، كما ينبغى السماح له بالزواج حتى لا يؤدي ذلك الى زيادة أعداد العوانس وحدوث مشاكل أخلاقية.
معاناة في المراجعة
وفي المقابل، طالبت مجموعة من السعوديات المتزوجات من أجانب بتحسين أوضاع أزواجهن وأبنائهن عبر صحيفة “المدينة” السعودية، مشيرات لوجود كثير من المستشفيات ترفض علاج الزوج، كما لا يسمح له بالتعريف عن زوجته في جميع الدوائر الحكومية والشركات الخاصة وبالتالي تتعطل معاملاتها.
وأوضحن أن النظام لا يسمح بنقل كفالة أزواجهن وأبنائهن عليهن إلا بمهنة سائق، كما لا يتم السماح لهن بالتقديم للقروض السكنية من صندوق التنمية العقاري أو بنك التسليف. وأشرن الى أنهن استبشرن خيراً مع القرارات الاخيرة فيما يتعلق بالقروض السكنية للمواطنين والمواطنات ولكن قوبل طلبهن بالرفض في صندوق التنمية العقاري بسبب زواجهن من غيرسعوديين!
وفي البداية تقول أم زكي (موظفة متزوجة من سوداني منذ 12سنة): إنها تعاني مشاكل كثيرة عند مراجعة أبنائها وزوجها للمستشفيات الحكومية بدعوى أنهم أجانب، مشيرة إلى أنها سعودية ومن حق زوجها وأبنائها العلاج مادام أن وزارة الداخلية سمحت لهن بالزواج برجال من بلدان عربية.
وأضافت: عندما نراجع أي دائرة حكومية أو شركة يرفضون أن يكون زوجي معرّفاً لي رغم أنه ولي أمرها شرعاً.
وأشارت الى انه لا يتم نقل كفالة الزوج الا على مهنة سائق خاص لا يسمح له بالعمل، وتساءلت كيف ينفق على أبنائه اذا لم يكن لديه حق العمل. وأضافت: زوجي الآن يعمل أعمالاً حرة، وإذا افتتحت له كافتيريا باسمي واكتشفت الجوازات ذلك سيحاسب على ذلك وربما يسجن ويرحل!
واستغربت رفض الصندوق العقارى الموافقة منحهن قروضاً باعتبارهن موظفات أسوة بالأخريات بدعوى أنهن متزوجات من أجانب، مشيرة الى أن علاقتها بزوجها جيدة وأنه لم يطلب منها يوماً مساعدتها في أموره العملية.
مطالبات بتجنيس الأولاد
ومن جهتها، قالت أم يزيد (المتزوجة من مقيم يمني من 43 سنة): زوجي لم يغادر المملكة منذ 59 سنة ولم يحصل على الجنسية ولكن تصاعدت المشاكل مع إنجاب الأولاد، مشيرة الى ابنيها الأولين حصلا على الجنسية عندما بلغا الثامنة عشرة ولكن مع ابني الثالث تقدمت بطلب الجنسية له منذ سنتين ولم أتلق خبراً، وفيما يخص الإناث لديهن إقامات وبطاقات ويعاملن كما تعامل السعوديات فقط في الدراسة والجامعات.
وقالت: أريد أن يحصل ابني وبناتي على الجنسية السعودية ليعملوا لاسيما أنهم حاصلون على مؤهلات جامعية وأنا موظفة متقاعدة والراتب لا يكفيني، وكنت أتمنى ان يشملنا التنظيم الجديد للقروض السكنية ولكن علمنا أن ذلك مرفوض لزواجي من أجنبي!
أما أم خالد (موظفة، متزوجة منذ 18 عاماً من باكستاني) فتقول: زوجي من مواليد المملكة ولم يغادرها ولم يحصل على الجنسية، مشيرة الى أنها تعاني مشاكل عديدة في تجديد الاقامة له وتسجيل الابناء في المدارس.
وأضافت: زوجي ليس على كفالتي وإنما على الشركة التي يعمل بها وأبنائي على كفالته ويحزّ في نفسي أن أكون سعودية ولا أستطيع منح أبنائي الجنسية منذ صغرهم!
وتقول أم ريان (متزوجة من مقيم مصري منذ 34سنة): زوجي لم يسافر إلى مصر منذ أن تزوجني ولم يقدم على الجنسية، مطالبة بأن يتم السماح لأزواجهن بالعمل والاستفادة من قروض الصندوق العقاري.
القويعي: لا نمنع الزواج من أجانب ولكن التقنين مطلوب
ومن جهته، قال المأذون الشرعي والمختص بالسياسة الشرعية الدكتور سعد القويعي: نحن لا نمنع زواج السعوديات من أجانب، لكن ينبغي ان يكون ذلك بشكل مقنن ومنظم ولا يجب أن نحكم على جميع الزيجات بأنها مبنية على المصالح.
وأعرب عن أمله في صدور التنظيم الجديد لزواج السعودية من أجنبي وفي حالة إنجاب الأبناء يمنحون الجنسية بعد ولادتهم بخمس سنوات كما يحدث مع الزوجة الأجنبية المتزوجة من سعودي.
ومن جهته، طالب عميد كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور سعود الفنيسان بمنع زواج السعودية بأجنبي لاختلاف العادات والتقاليد، مرجعاً رغبة البعض في الزواج من أجانب الى عضل الآباء وطلب مهور مرتفعة. ورأى أن المرأة تعاني من إشكالات كبيرة ولازالت لا تستطيع التعبير عنها.
الحكومه السعوديه بتعمل غرامه 100 الف ريال , للذي يخالف القانون.اذا عاوذ تتزواج الاجنبي لازم تقدم طلب علي الاقل ثلاته اشهر حتي تظهر نتيجه الطلب. ولازمه خلوك من الامراض ومافي اثر للمخدرات وفارق السنه اقلوا 25 سنه واذا وافقوا علي الطلب ممكن تاخذ الجنسيه السعوديه بس لازم يكون في اطفال وتكون مستمر في الزواج لاخر العمر ولازم تحسن المعامله لزوجه.السعوديه بتعمل كده نحن ذاتنا نطبق القانون علينا .ومافي زواج من الاجانب ولا فلبينيه ولى غيروا والا الحكومه ها تسحب الجنسيه ولازم حسن المعامله وتكون زوجه واحده والفرق يكون عشره سنوات كفايه اصلوا 25 سنه اكيد يكون فيها واحد مخرف. وشوف السوداني المتزوج ام زكى 12 سنه ليه رغم المعانه التي يعيش في كل شي لكنه مستحمل وصابر ياريت كل السودانين مثله في احترام زوجاتهم السودانيات.ولو ماجيت من ذي ديل وا اسفاي وا ماساتي وا زلي. ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(
[COLOR=#0069FF][FONT=Arial Narrow][SIZE=5]بسم الله الرحمن الرحيم
هكذا هو حال العالم العربي ،، الدنيا كلها تسعى وتناقش امور تطور شعوبها ورفاهيتها ونحن العرب نناقش الزواج من عربي او من اجنبية ، ايران مضروب عليها حصار اقتصادي وسياسي الا انها كل يوم تفاجئنا بانجاز جديد وفيه يمكن تدمير امتنا العربية لماذا لانهم لم يضيعوا وقت مجالس الامة والشورى في امور يمكن بكل بساطة تترك للمكاتب الاجتماعية ووزارة الشؤون الاجتماعية ان تحلها وتناقشها مع فعاليات المجتمع وتصل لرؤية محددة .. اما ان يكون الامر هاجس لهيئة الدولة متمثلة في مجلس البرلمان او الشورى فاعتقد اننا اما ان يكون ذلك سذاجة او اننا لانعرف الاوليات ..
البرلمانات العربية لاتناقش كيفية تطوير حياة المواطن ولاتناقش حقوقه المهضومة ولا تحاسب علنا سارقي اموال الشعوب الا ان حضور الاعضاء يكون مكتملا في حالة نقاش موضوع كهذا ..
وهنا لدي تساؤل لماذا ينظر البرلمان السعودي بعين الريبة والخوف من الاجنبي او الاجنبية وليس العكس ؟؟ لم يصور البرلمان ان الاجنبي بعبع وانه ليس الا طامع في ثروتهم ويتم مناقشة الامر بمعزل عن اشياء كثيرة ، مثل ان البلاد تضم سحنات وجنسيات مختلفة من القديم وعادات المجتمع لا يتزاوجون الا من القبيلة ولا احد يقرب السحنات الاخرى فماذ يفعل هؤلاء ان زاد عدد الاناث وسط سحنتهم هل يعرضوهن للبيع ..
مثال الجاوة والافارقة والباكستان وكثير من الاعراق في مكة والمدينة ويوجد الاجنبي الذي ليس لديه مانع من الزواج بعكس السعودي الذي ينظر الى هؤلاء بنظرة دونية فكثير من الاجانب وبالذات من اهل واعراق هذه السحنات مستعد للزواج منهم فمثلا في المدينة وهي مشهورة بوجود الشناقطة او المورتانيين والجاوة فهناك الكثير الكثير لديه جذور واقرباء في بلده الاصل ويمكن ان يتزوجوا من بناتهم الائي لا يعرفن ماذا سيحل بهن في ظل عدم الاقتران بهن ..
السؤال الاخر طالما ارتضى السعودي ان يتزوج اجنبية وهي تقيم معه في البلاد لم لا يكون الشرط الاساسي هو تخلي الزوجة عن جنسيتها الاصلية في حال استمر الزواج باستقرار لفترة خمس سنوات ولم يحدث اي مشاكل تتطلب تدخل السفارات والجهات الرسمية ، واساسا لم يلجأ السعودي للزواج باجنبية لم لا يدرس السبب وايجاد حل حتى لايفكر في ذلك اصلا ،، وهل تمت معرفة نوعية الذين يرغبون في الزواج من الاجنبيات ؟؟ هل اصلا اصحاب جذور سعودية ام انهم من سحنات اخرى وتم رفضه من المجتمع ولجأ الى الخارج .. وانا اعرف ان هناك سعوديا متزوج من كورية نعم كورية فاكيد هذا الرجل لم يسعى الى الجمال حسب قياسنا نحن الشرقين وانما لجأ لذك حسب مقاييس معبنة تخصه واما لعلاقة دراسية او انه وجد القبول اكثر من الذين رفضوه في بلاده ..
الامر برمته لا يخص السعودية وانما يتمثل ذلك في كافة الدول العربية .. نعم هناك مشاكل بين المتزوجين من اقطار او بلاد مختلفة ففي مصر والسودان والكويت والامارات هناك اشياء متشابهة الا انها تتفاوت وحسب كل دولة فالسودان اعتقد ان هناك مرونة حتى انها تضر بالابناء وكثيرة هي القصص يتزوج السوداني من اجنبية وحين يعود للسودان ولا يكون له مأوى ويسكن مع اهله او يذهب للريف تفاجأ الزوجة بالحالة المزرية التي ستعيش فيها وعدم وجود حياة تعادل 1% من ما كانت هي عليه وتبدأ المشاكل وتغادر بدعوى زيارة اهلها وتأخذ معها الابناء ومن ثم لا تعود ويكون الابناء في بداية عهدهم مسلمون ومن ثم يذهبون الى بلدهم ليصبحوا نصارى .. وكثيرة المشاكل المشابهة ..
الا ان هذا لايجب ان يكون شغلنا الشاغل فلنلتفت الى تطوير الانسان ونلتفت الى ترقية المجتمع ورفاهية وتطوير انفسنا بالعلم حتى لانكون في حالة ونحن نناقش امور الزواج تحت قبب البرلمان فيهبط على رأسنا صاروخ مكتوب عليه صنع في ايران .. [/SIZE][/FONT][/COLOR]
وسلم لي على حكومة السودان..العاملة نايمة.وكل من هب ودب شايل الجنسية السودانية
هل هذا هو الاسلام و الدين الاسلامي؟ هل نحن مسلمين و ننتمي الى دين محمد؟ هكا .. هل هذا هو شرع الاسلام؟ أن كان الاسلام يفرق بين النسلم و المسلم …………هل الامريكي اذا ما ذهب 24 ساعة الى لندن و تزوج من بريطانية أو اي ملة من الملل هناك و رجع بها الى امركا هل تمانعه الحكومة الامريكية؟ هؤلاء ما نسميهم نحن بلاد الكفار !!
كفانا فراق و تفرقة بين المسلمين … نحن صرنا نكره بعضنا الاآخر والمسؤول من؟ نعم من يصدر مثل هذه القوانين !!! ذنبنا في رقابهم يوم الحساب. هداكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اخواني انا سعودية مقيمه في الاردن وتقدم لخطبتي رجل من الجنسية الاسترالية من اصول عربية مسلم في الخمسين من العمر علماً اني مطلقة وابلغ اربعين سنة وتمت الموافقة عليه من والدي واهلي بعد ان تم التاكد من اخلاقه وحسن سلوكه وبعد ذلك اكتشفت انا الموافقه تستغرق وقت طويل ؟؟؟ ولا يجوز لي التقديم من السفارة في الاردن لان جنسيته اجنبي علما ان ولي امري والدي جنسيتة اردني ونقيم في الاردن ،،،
اشعر بعدم الاستقرار النفسي لوجود مثل هذه العوائق ارجو مساعدتي لان المتقدم غير مقيم وينوي العودة لاستراليا بعد الزواج
فهل سوف ينتظرني حتى تاتي الموافقه ؟؟؟؟؟
اما انه سوف يبحث عن زوجة لضيق وقته ؟؟؟؟
هل هذا هو شرع الاسلام في زواج المراءة في مثل ظروفي
الرجاء المساعدة فانا لا اطلب الا شرع الله بالزواج والستر والحلال !!!!!