كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المواصفات : أجهزة طبية تدخل البلاد و هي (مصدية) ..!


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]اشتكت شركات و هيئات دوائية من ازدواجية إجراءات الفحص على الدواء , بجانب تأخر الإفراج عنه من قبل الجهات ما يؤدي الى تلفه , لكن هيئة المواصفات و المقاييس نفت ذلك و أكدت ان التأخير يلازم فحص الأجهزة و المعدات الطبية لان بعضها يدخل البلاد مستعمل و (مصدى) .
و أشار المدير العام للهيئة العامة للإمدادات الطبية د . جمال خلف الله الى تعقيد و تكرار إجراءات فحص الدواء بين المجلس القومي للأدوية و السموم و الهيئة السودانية للمواصفات , و دعا الى توحيد الإجراءات بين الجهتين لتسهيل عملية فحص الأدوية , و قال خلال اللقاء التشاوري الثاني لوزارة الصحة مع غرفة الخدمات الصحية ان هناك أدوية منقذة للحياة غير متوفرة و تسعي الهيئة لحصرها تمهيداً لإدخالها بداية العام القادم , فيما أشار مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة الاتحادية د . صلاح جوهر الى ان هناك تضييقاً على الصيادلة من الجهات الرسمية , بالإضافة الى ان القانون يجحف على الصيادلة .
من جانبه قال ممثل الهيئة السودانية للمواصفات عماد الدين شريف ان تأخر الإجراءات يرتبط بنوعية المنتج الذي يراد فحصه و قال ان إجراءات فحص الدواء لا تأخير فيها , إنما فى الأجهزة و المعدات الطبية , مشيراً الى ان بعض الأجهزة التي يتم إدخالها مستعملة و (مصدية) لذا يتم حجزها إذا لم يتم التأكد من جودتها .
و دعا رئيس لجنة الصحة و السكان بالمجلس الوطني د . الفاتح محمد سعيد , دعا الجمارك و المواصفات لعدم معاملة الأجهزة و المعدات الطبية معاملة السلع , موضحا ان المؤسسات العلاجية الخاصة تقدم خدمات نادرة ما يساعد على توطين العلاج بالداخل , كما دعا أصحاب المؤسسات الخاصة الى تخفيض أسعار الفاتورة للمرضى و إيجاد وسائل لعلاج الفقراء بهذه المؤسسات .[/JUSTIFY]

صحيفة حكايات

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس