كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مدير الجوازات: ليس صحيحا ان الدول الاوربية رفضت التعامل مع الجواز الالكترونى .. لا توجد إحصاءات للسودانيين بأوربا لهذه الاسباب …


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]لغط كثيف ظل يثيره الجواز الالكترونى منذ صدوره قبل عامين الى يومنا هذا . فالجواز كان الهدف منه ان يكون مصحوبا باجراءات تأمينية عالية بحيث يتم التعامل معه دوليا وفقا لمطلوبات منظمة الطيران العالمية التى تشترط ان يكون الجواز به حد ادنى من الاجراءات التأمينية التى تسهل عملية التعامل معه وكذلك لحمايته من اى عمليات تزوير. وعلى الرغم من المجهودات التى بذلتها الادارة العامة للجوازات لاستصحاب الاجراءات التأمينية المطلوبة الا ان عددا من المواطنين الذين يسافرون الى اوربا اكدوا ان بعض الدول الاوربية رفضت التعامل مع الجواز الالكترونى وابدت حوله ملاحظات فيما عقدت سفارة الولايات المتحدة الامريكية بالخرطوم مؤتمرا صحفيا اكدت فيه رفضها التعامل مع الجواز الالكترونى بحجة ان حوله ملاحظات تحتاج الى معالجات لابد من ادراجها بالجواز ومن ثم يتم التعامل معه فكل هذه الاستفهامات والملاحظات حول الجواز الالكترونى طرحناها على اللواء احمد عطا المنان الحسن مدير الجوازات والهجرة فاكد ان الملاحظات حول الجواز الالكترونى نقلت للشركة المنفذة للجواز الالكترونى التى تعكف الآن على عملية ادراجها فى الجواز وقال ليس صحيحا ان الدول الاوربية رفضت التعامل مع الجواز الالكترونى .
*هنالك ملاحظات فنية حول الجواز الالكترونى هل تمت عملية معالجة هذه الملاحظات ؟
– نعم الشركة المنفذة للجواز الآن عاكفة على معالجة تلك الملاحظات وتعتبر المرحلة الاولى لطرح الجواز مرحلة تجريبية والآن بدأت المرحلة الثانية التى تهدف الى معالجة كل الملاحظات ومن ثم الانتشار لولايات السودان المختلفة .
* متى تنتهى فترة معالجة تلك الملاحظات؟
– الشركة المعنية بهذه المعالجات الآن موجودة فى مواقع الجواز الالكترونى ومن المتوقع الانتهاء من معالجة تلك الملاحظات خلال الايام المتبقية من هذا الشهر .
* ماهى أبرز تلك الملاحظات ؟
– ملاحظات عديدة ومختلفة ابداها المواطنون الذين غادروا بالجواز الالكترونى الى الخارج وابرز الملاحظات ان مسألة الاسم بالانجليزى تتكون من اسمين تتمثل فى الاسم الاول والعائلة وهذه واجه فيها المواطنون مشاكل .
* مشاكل مثل ماذا ؟
– المشاكل واجهت المواطنين الذين يسافرون الى الولايات المتحدة الامريكية وسفارات الولايات المتحدة الامريكية رفضت التعامل بالجواز الالكترونى بناء على الملاحظات آنفة الذكر .
* ولكن عدد من المواطنين الذين سافروا الى اوروبا اكدوا انه تم رفض هذا الجواز ؟
– ليس صحيحا ان اوربا رفضت التعامل بالجواز الالكترونى وجواز سفرى الالكترونى يحمل تأشيرة الى دولة اوربية لم تبد اى ملاحظات حول الجواز. بل تعاملت معه كسائر الجوازات ؟
* ألا توجد شكاوى من المواطنين بخصوص الجواز ؟
– المواطنون ابدوا مجرد تخوفات حول الجواز وهذه المخاوف انتفت بالمعالجة التى تجرى الآن التى تتمثل فى صدور الجواز بأربعة اسماء .
* لماذا لم يستخرج الى اليوم الجواز الالكترونى من الولايات ؟
– ولاية البحر الاحمر يستخرج بها جواز الكترونى وبنهاية هذا العام خطتنا الوصول الى عدد من الولايات حسب جاهزية الولايات لاستقبال هذا المشروع .
* ماذا تقصد بجاهزية الولايات ؟
– اقصد ان هناك ولايات بها مبانى ومكاتب معدة لاستقبال اجهزةالجواز الالكترونى وهذه قريبا سيتم استخراج الجواز الالكترونى منها ومن ثم تأتى بقية الولايات تباعا حسب الجاهزية.
* ولكن التأخير فى وصول خدمات استخراج الجواز الالكترونى الى الولايات يسبب متاعب للمواطنين ؟
– فى خطتنا المعدة سلفا لهذا الامر الانتشار والوصول للمواطنين فى اماكنهم القريبة ولكن المطلوب جاهزية الولايات .
* هنالك شكاوى من سودانيين يسافرون الى اوروبا من ان ادارة الجوازات لا توجد لها مكاتب بالسفارات السودانية لمقابلة احتياجاتهم ؟
– معظم السودانيين بأوروبا يحملون جوازات تلك الدول وارتباطهم بالسفارات السودانية ضعيف .
* هل يعنى هذا انكم غير معنيين باحوالهم ؟
– ليس بهذا المعنى نحن معنيون بمتابعة اوضاعهم وفى هذا الخصوص اصدرنا لهم ( وثيقة اجانب)من اصول سودانية بغرض تسهيل اجراءاتهم الهجرية وهى بمثابة تأشيرة دخول وخروج واقامة داخل السودان صالحة لفترة خمس سنوات وهذا الغرض الكلى منه تسهيل مهمة هؤلاء المواطنين وربطهم بوطنهم .
* كم اعداد هؤلاء الذين يحملون جوازات اوروبية ؟
* لا توجد احصاءات دقيقة .
* لماذا؟
نحن اصلا غير موجودين هناك لكى نحصى اعدادهم. والسودانيون الذين يحملون جوازات اجنبية كما اسلفت لك عملية ارتباطهم بالسفارات السودانية بتلك الدول ضعيفة هذا بخلاف السودانيين الموجودين بدول المهجر ويحملون جوازات سودانية .
* ظهر فى الفترة الاخيرة ان بعض الوكالات تتعامل بعدم مسئولية مع الجواز ماهى خطواتكم لمنع تلك الممارسات ؟
* نحن لسنا طرفا فى هذه الجزئية فالتعامل هنا بين المواطن والوكالات ومعظم المشاكل فى هذا الخصوص هى ترجع الى ان العمرة اصبحت تابعة للقطاع الخاص وبالتالى المواطن يتعامل مع الوكالات مباشرة والوكالات تتعامل مباشرة مع السفارات ولذا يجب ان يحرص المواطن على التعامل بالجواز مع الجهات التى تتمتع بدرجة عالية من الثقة لدية .
* هنالك حديث عن حالات تزوير فى الجوازات ماهى معالجتكم لهذا الامر ؟
– عندما نتحدث عن اكتمال العمل بالجواز الالكترونى نكون قد طوينا ملف جرائم التزوير فى الجوازت .
* هل لديكم احصاءات لجرائم التزوير فى الجواز ؟
– مابنقدر نقول لدينا احصاءات لأن الجهات التى تتعامل مع التزوير متعددة .
* يتحدث البعض عن ان الجواز القديم من السهل عملية تزويره ماتعليقك؟
– مؤكد كان من السهل تزويره وهذه واحدة من الاسباب التى ادت الى تغيير الجواز القديم واستبداله بالجواز الالكترونى الذى يحتوى على عناصر تأمينية عالية الدقة والكفاءة التى لا تسمح باية محاولات لتزويره.
* متى تنجزون العمل بالكامل فى مشروع الجواز الالكترونى خاصة ان الجواز القديم مازال يتم استخراجه ؟
– من المؤكد اذا انتقلنا الى المواطنين فى مواقعهم سيتوقف العمل بالجواز القديم وبالتالى نقول هناك ضرورة للعمل بالجواز الالكترونى لان المنظمة العالمية للطيران هى ايضا تطالب الدول ان يشتمل الجواز على حد ادنى من الدرجات التأمينية كشرط للتعامل مع الجواز. فاذا وجهت بعدم التعامل مع الجوازات التى خصائصها التأمينية ضعيفة قطعا سيتوقف التعامل بهذا الجواز .
* كيف مضت الاجراءات الهجرية لحصة الحج هذا العام ؟
– الحج يجد اهتماما كبيرا جدا من الدولة وبالتالى العمل فيه يتم وفق منظومة تجمع كل الجهات ذات الصلة ممثلة فى الهيئة العامة للحج والعمرة والمنظومة هذه فى هذه السنة تم فيها عمل بصورة ممتازة بدأت بالبداية المبكرة للتقديم للحج وتسليم الغرفة المركزية تسليم جوازات السفر قبل شهر رمضان وبالتالى بدأت عملية تأشيرات الدخول والخروج منذ منتصف رمضان وانتهت قبل منتصف شوال وهذا يحدث لاول مرة مما اسهم بدوره ان يمر التفويج بصورة سلسة وفى هذا الجانب اسهمت سفارة خادم الحرمين الشريفين فى تسهيل مهمة عمل تأشيرات الدخول والخروج بصورة فيها الكثير من الشفافية وعناصر ضبط العمل .
* كان هناك تسرب للتأشيرات من الحصة العامة العام الماضى هل حسم هذا الامر هذا الموسم ؟
– العمل الذى قد تم بانضباط هذا الموسم تم بموجبه حسم التسرب تلافيا للتسرب الذى حدث فى التأشيرات العام الماضى .
* ألم تحدث حالات لتسرب تأشيرات حتى الآن ؟
– لم يحدث اى خلل فى التأشيرات لا من جهة الغرفة ولا من جهة السفارة السعودية وهذا بفضل التنسيق والتعاون ونحن سلمنا عهدتنا دون اية ملاحظات .
* ولكن دائما ما يتفاجأ الناس فى الايام الاخيرة لعمليات التفويج بتسرب التأشيرات ؟
– كما قلت لك نحن سلمنا عهدتنا كاملة غير منقوصة واذا حدث شىء فى الايام الاخيرة يبقى( لكل حادثة حديث )
* هل لديكم احصائية للوجود الاجنبى بالبلاد؟
– الوجود الاجنبى نوعان :فهناك من دخل الى البلاد بصورة مشروعة وهؤلاء توجد لديهم احصاءات وهناك وجود اجنبى بالبلاد بصورة غير مشروعة وهؤلاء اما دخلوا متسللين او دخلوا بصورة مشروعة واقاموا بصورة غير مشروعة .
* ماذا تقصد بإقامة بصورة غير مشروعة ؟
– كعدم الاهتمام باجراءات الاقامة وعدم توفيق اوضاعهم الهجرية.
* ماهى اجراءاتكم لمواجهة الوجود الاجنبى غير المشروع بالبلاد ؟
– الآن يتم وضع خطة لمجابهة الوجود الاجنبى غير المشروع بالبلاد ,فالوجود الاجنبى يجد اهتماما من الدولة ووضعت له لجنة باشراف النائب الاول لرئيس الجمهورية على عثمان محمد طه والمجلس الاعلى للهجرة كجهة معنية بوضع السياسات لضبط الوجود الاجنبى وكذلك معنى بتوحيد الجهود بين الجهات ذات الصلة بالوجود الاجنبى وتوحيد امكانياتها .
* لم تجب عن سؤالى ماهى مجهوداتكم كجوازات وهجرة لمواجهة الوجود الاجنبى ؟
– اقول ان الهجرة بصفة عامة اصبحت مشكلة تواجه المجتمع الدولى ككل والامم المتحدة افردت لهذا الامر ندوات و سمنارات واسعة وربطت الهجرة بالتنمية فالدول الاوربية الآن تعانى من مشكلة الهجرة غير المشروعة وبالتالى اصبح لا توجد دولة فى العالم تواجه سلبيات الهجرة لوحدها دون مساعدة المجتمع الدولى فالسودان يشكل دولة عبور ودولة مستقبلة للهجرة ودولة مصدرة للهجرة نحن حقيقة مع دخول الوجود الاجنبى ونسعى ان يكون بالصورة المشروعة المنظمة وهذا الامر يجرى الترتيب له .
* ماهى معالجاتكم الآنية لحل المشكلة ؟
– المشكلة كبيرة والمعالجات الآنية لا تحلها بل نتحدث عن خطة لمعالجة أمر الوجود الأجنبى ويبقى هذا عمل دولة فالسياسات التى يضعها المجلس الأعلى للهجرة سوف تنفذ كما هى .
[/JUSTIFY]

الراي العام

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        شكرأ لسعادة اللواء حمندي علي الشفافية ونسأل الله له التوفيق والسداد هذا الرجل يعمل في صمت ويخدم الجميع والدليل علي ذلك عندما كان مديراً للجوازات بالرياض السعودية

        الرد
      2. 2

        من اكبر الاخطاء انك تعمل جواز سوداني يحمل الاسم الاول والعائله لانوا هنالك الالف الاشخاص بذات الاسم والعائله وبي كدا الناس هاتقع في مشكله التزوير فاحسن حاجه يضعوا اسمه بالكامل ثم وضع اسم العائله في موضع اخر حتي يفرق بين ذيد وعبيد:lool:

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس