منوعات

ابحث معنا… (عشا البايتات)… خرج ولم يعد..!

[JUSTIFY]مازالت صرخة الخنساء وبكائيتها على اخيها صخرا خالدة وباقية الصدى في النفوس علي الرغم من مضي قرون عليها , وكذلك من بعدها بنونة بت المك نمر التي بكت اخيها مدحا يتغنى به المغني , وخنساء وبنونة نموذجان من عصور مختلفة لكل النماذج التي اتت من بعدهما , من مجدن الرجل من المهد الي اللحد ابنا وابا واخا وزوجا, فهو بجانب صفة القرابة (مقنع الكاشفات), و(عشا البايتات) , الشهم الكريم الي غيرها من صفات الكرم والرجولة التي تم التعبير عنها نظما وشعرا, حاليا لم تنقطع منظومة الشعر النسائي وان غابت عنها تحديدا الخصال السمحة التي تحث على التغني بها كقيمة من قيم المجتمع التي يحرص الشعر الاجتماعي على التعبير عنها وابرازها , بوصف هذا الضرب من القول او الشعر يعبر في مجمله عن المشاكل التي تحيط بالشاعر ويتناول حياته اليومية .
لكن وعلى ما يبدو ان اللهاث الحياتي اليومي والمتغيرات في الحياة العصرية قد اسقط عددا من مفردات الشعر القديم التي تحكي الرجل نظما , فمن الذي تغير المجتمع واللغة ام دوافع الكتابة عند الشاعرة تحديدا .. ام الرجل صاحب الصفات طيبة الذكر؟شاعرة النيلين روضة الحاج ترى هذه المفردات التي نبحث عنها خرجت من اغراض الشعر العربي عموما , وان تجربة الكتابة النسوية في السودان حديثة نسبيا وكبر الشاعرات حاليا لا يتجاوز عمرها الثمانين , لذلك ليس من المستغرب ان تغادر هذه المفردات وتنتقل الي اللغة المحكية , كما في اغاني الهدهدة والبنونة والسيرة وبذلك يكون غيابها عن المنتج الابداعي امرا عاديا لقلة وندرة وجودها منذ البداية وتخص روضة (عشا البايتات ) بالذكر, ولعوامل تطور اللغة ايضا من الطبيعي ان تغادر وتصبح على مستوى اللغة المحكية من باب المجاز.
ويتجاوز قطار المغادرة كذلك ما اشارت اليه روضة , في ما يتعلق بالمفردات الى الرجل نفسه او الملهم صاحب الصفات بحسب افادة الشاعرة ابتهال محمد مصطفي , والتي قالت انها لا تريد ان تنقص الرجل حقه لكن الصفات التشجيعية التي تطلقها المرأة علي اخيها او ابيها , غير موجودة لذلك لا يمكنها ان تتغني او تمتدح رجلا في الاصل هو غير موجود , من يستر ويشيل الحمل وغيرها من الصفات .وارجعت ابتهال الامر ربما لدافع الظروف الاجتماعية , والتي جعلت مواضيع العصر تتجه الى رجل آخر (المخادع), وتضيف كذلك ان الانفتاح الآني قد جعل ثمة اضطرابا على المستوى الاجتماعي مما جعل من الصعب التغني بتلك الصفات , وحتي لو عاد (عشا البايتات), فانه سيعود وفق فهم جديد حسب قولها ,فبعد ان كانت (نارن ما بتموت) اصبح (يا بخت من زار وخف) , اضافة الي ان الزيارة نفسها لم تعد تصاحبها (الدواوين المشرعة), بل تم تحديدها بالساعة وعبر مواعيد مسبقة عبر الهاتف , وتلك اسباب كافية عند ابتهال ان تهزم حتى المثال الطيب الذي تحفظه ويعجبها (ابوي من تب قام .. ابوي قدحو سيف الاسلام) كما في الاغنية الشهيرة(الباسل بابكر).
ومن بين الغياب ظهر (عشا البايتات) عند الشاعرة نضال حسن الحاج حيث قالت في اواخر قصائدها( سموك غتا الناس في شتا الايام… سموك الهميم سموك عشا البايتات), وسبب ذلك كما قالت نضال ان بيئة (عشا البايتات) تقترب من بيئتها التي نشأت فيها , ولانها( تربية حبوبات) حسب وصفها , اصلت فيها البحث عن الرجل (الضكران)(الاجواد), وبهذه الصورة وبهذه التربية المختلفة اختلف تناولها للرجل في اشعارها ,وعبر المفردة الريفية حملت نضال على عاتقها نقل الثقافة من جيل الى جيل , وتنشئة المدينة لا تبرر عندها غياب الثقافة الريفية , فالحداثة متاحة ويمكن اكتسابها بسهولة لكن القديم لايأتي الا بالاجتهاد والبحث عنه.
ضاعت او اضاعتها الحياة متجهه نحو احلام اخرى , فغياب الاحساس العميق للانثى الشاعرة ومفرداتها(التشجيعية) له اثره حتي على مستوى جزالة شعرها ان لم تكن على صموده وخلوده .

[/JUSTIFY]

الراي العام – ماجدة حسن

تعليق واحد

  1. ما اظن الحال تغير في السودان لسع الناس بتجي زيارة بدون موعيد ولسع حكايه من خف زار غير موجوده واحتمال الشاعرة نضال تقصد خارج السودان لانوا هذا الكلام غير مطبق عندنا الحال لسع ذي زمان بس المعيشه بقت صعبه. وبعدين( عشا البايتات) هل تقصد نضال البنات الائ جو للمبيت في بيت العرس وانه هذا الشخص عشاء ليهم مع انو الزمن اتغير وبقي مافي حاجه اسمها عشاء بس غداء وكوب لبن او عصير بدل العشاء في الوقت الحال. اما انهاتقصد البايرت البنات اللائ كبروا وعجزوا وما لقوا ازواج وبقي ليهن عشا لانو فاتهن قطارالفطور او الغداء والان منتظرين العشاء وتبقي بالغت وقللت في حق المرأة ويبقي معليش لو دا عندهم في الريف هنالك كما قالت ؟؟:confused: