تحقيقات وتقارير
ازدياد نفوذ نساء المغتربين بين الرفض والقبول «2ــ2»
قالت ابتسام حسن: إن معشر النساء في الغربة ظللن يعانين الامرين في غربة وشوق من أجل لقمة العيش الشريفة والكريمة. واظنه حال كل المغتربين.
وأضافت: لا أريد ان انفي هذه التهمة ولكني عن تجربة أعيشها فإن المرأة السودانية صبورة وحمالة «التقيلة» كما نقول بالعامية، فهي المربية واحيانا كثيرة العاملة المناضلة والمجاهدة وتشارك الرجل أعباء الحياة، لأنه غالبا ما يحمل أعباءً تنوء عنها ميزانيته، المالية وتفوق راتبه الذي يستقطع منه لمساندة الأهل بالداخل، وهو بذلك يتناسى جزءاً مهماً جدا من واجباته نحو أسرته الاساسية التي تعاني معه ضغوط الحياة، وقد غلب على كل السودانيين تناسيهم لواجباتهم ومسؤولياتهم وحتى أهدافهم التى تغربوا من أجلها، والزمن يمضي دون تحقيق ادنى هدف وهو توفير المسكن وتأمين مقر يكون محط رحال بعد ترحال فقدوا فيه حميمية الأهل والأصدقاء بالوطن الا من رحم الله، او من يسعى لمصلحة، وهذه حقيقة الوضع دون مواراة او السكوت عن المحظور.
وأوضحت ان الرجل اصبح ذا شخصية باهتة ومشاركة تنتهي بعودته منهكاً من عمل طويل ليتفقد أسرته ويرفع التمام. أو يقضي بعض حوائج الاسرة وهو مجبر لا بطل، وبرغم ان الحياة مناصفة ومشاركة الا ان البعض يجهل كيف يدير ويتوازن ويعدل ليحمى اسرته من شرور الاغتراب. ونتيجة لهذا الوضع برزت شخصية المرأة الحكومة والمسيطرة على دفة الحكم، فهي تحاول ان تتزعم وتحاول ان تدعم.. وتحاول ان تحمي وتتظلم ولا من مجيب، فتبدو على الأفق ظواهر وتمرد ينجم عنه فجوات اسرية وتربوية وربما أخلاقية، ولكن دائما ما أقول لها حق ومعاها حق، فليكن رب الاسرة متوازناً ومسؤولاً له رؤية وهدف من اغترابه، ويدير دفة المركب الحياتية بوعي وخلق ودين.
وقالت نبيلة محمد زين فضل المولى: هذا الزعم غير صحيح، وإنما الرجل والمرأة يفكران سويا في المستقبل، والزوجة دائماً حريصة على تحديد الاولويات التي قد تتعارض في بعض الاحيان مع مصالح آخرين، وهم الذين أسسوا فرضية سيطرة المرأة على الرجل.
واضافت: نحن في الغربة نحظى بالقرب من ازواجنا، وهو أمر اتاح لنا مزيداً من التفاهم والتجانس وقراءة المستقبل بصورة مشتركة، وهو امر قد لا يتاح لكثير من النساء في السودان، بحكم تعدد اهتمامات الرجل والتزاماته الاجتماعية المتعددة.
وأوضحت الرضية بكري ابراهيم ان معظم النساء السودانيات في الغربة يواجهن اتهامات ظالمة بانهن اقوى من الرجال، وانهن من يملكن القرار، لذلك اقول لا والف لا، فالرجل السوداني لايزال يمسك بزمام الامور، وهو يسير أوضاع اسرته وفق التربية التي نشأ عليها.
وقالت: إن المرأة وخاصة في السعودية، ليس لديها في الغالب غير زوجها والابناء، لذلك هي تدور في هذا الفلك ، وربما نظر البعض لهذا الواقع على انه سيطرة امرأة على رجل، واشارت الى ان ظروف الاغتراب هي التي جعلتها تكون كذلك.
وذكرت ان الرجل ان كان صحاب شخصية قوية، فحينها لا تملك المرأة مهما بلغت من قوة الا ان تتنازل لتفسح المجال لرجلها، اما اذا كان الرجل ضعيف الشخصية تصبح المرأة هي القوية بلا منازع.
وقالت د. سهام حمد: فكرة سيطرة المرأة على الرجل قديمة، وهي تتداول داخل السودان، وليست حكرا على الغربة، وبطبيعة الحال لا توجد سيطرة مطلقة لاي طرف على الآخر، وانما الامر لا يعدو كونه مشاركة فاعلة من أجل الاسرة.
واضافت: الرجل دائما هو المحدد الاول، فهناك رجال لا يتمتعون بشخصيات مؤثرة ، بل هم دائماً عرضة لقبول أي امر يطرح عليهم، لانهم ببساطة لا يملكون افكاراً بديلة، وفي هذه الحالة يمكن للزوجة ان تتمدد، ليس حباً في السيطرة، وانما هي صاحبة الافكار النيرة.
وقالت ابتهاج أحمد إدريس: لا شك أن الحياة الزوجية مشاركة بين الزوجين ولكل منهما دفة يجب أن يقودها، أو بمعنى آخر أن يساند بعضهما البعض، فنجد الزوجة تشارك الزوج في التفكير في الأمور المستقبلية التي تتعلق بدراسة الأبناء وتخرجهم وتوفير مسكن مريح لهم وما إلى ذلك، ففي رأيي أن الأزواج المغتربين بصورة عامة هم أكثر ارتباطاً ببعضهم البعض من الأزواج المستقرين بالسودان، وذلك لأن الزوجة تتعايش مع روتين عمل الزوج والضغط الموجه له من قبل العمل، بالإضافة إلى الواجبات التي تنتظره.
وأضافت: إن الزوجة المغتربة تقوم بأعمال وواجبات كثيرة قد لا تقوم بها الزوجات في السودان، وذلك من طبخ وتنظيف وغسيل وكي للملابس والاهتمام بمراجعة دروس الأبناء ورعايتهم، لذا فهي تقود الدفة من هذا الإطار إن صح التعبير، وبالمقابل نجد الزوج هو الآمر والناهي والراعي الأمين للأسرة وهو يقود الدفة.
وأوضحت أنه في ظل هذه الضغوط فإن الزوجة لا تجد لها متنفساً مثل الذهاب الى الجارات والاجتماعيات المنتشرة في السودان، مما يدعوها ذلك للسفر سنوياً أو كل سنتين أو ثلاث حسب إمكانات الزوج، وذلك للترويح عن نفسها وعن وأبنائها ولو قليلاً، وكذلك زيارة أهلها وأهل زوجها والعودة بروح معنوية جديدة، لمواجهة مسيرة الحياة، فالمسألة ليست دفة ومن يقودها، بل هي مساندة وتعاضد لبعضهما البعض، ومساحة قد يقود فيها الزوج مرة وقد تقود فيها الزوجة مرات. الصحافة – المهاجر
[SIZE=4]الخبر مكرررررررررررررررررررررررر[/SIZE]
الملاحظ انو المغتربون الرجال السودانين في البلاد العربيه عموما دائما في البيت من العمل للبيت وبالعكس وماعندهم منفذ اخر الا النت ودا في البيت طبعا؟و يعني من الطبيعي لو قاعد في مملكه المرأةطول الوقت لازم تكون مطيع وتحترم نفسك عشان ما يحصل مشاكل وها تتكلم مع منو اصلنا غيرها ويعم الهدوء وبي كدا يتعود الرجال علي الطاعه والمراة دائما نايمه قليله الخروج مرتاحه يعني. اماالرجال او النساء السودانين في الغرب بيختلفوا وكل واحد ماشي علي هواهو الرجال دائما في المقاهي او في بيوت العزابه والمرأة حماله التقيله شايله كل هموم البيت والتسوق +غسيل+طبخ ..الخ وذياده والاولاد من علاجهم بالذهاب للدكتور والمدرسه وكل امورهم تصوروا؟؟؟ فلو اتحاسب المراة والرجل منو يعمل شنو ؟اكيد القيامه ها تقوم؟ عشان كدا كلا ما شي علي هواهو؟