حوارات ولقاءات

المادح علي صبري : الشخص صاحب التسجيلات المسيئة للصوفية معروف!

علي صبري من الأصوات التي تمدح الرسول صلَّى الله عليه وسلم منذ عام (1995)، يمتاز صوته بالتطريب الذي يأخذ الإنسان إلى فضاءات جميلة من حب الحبيب صلّى الله عليه وسلم.. (تقاسيم) جلست إليه وخرجت بالآتي:
< أولاً نرحِّب بك المادح والمنشد علي صبري في هذه المساحة التي نتمنّى أن يستفيد منها القارئ وترد فيها على بعض الأسئلة التي تهمّ الصوفية.. ـ مرحبًا بكم أهل (الإنتباهة) والقارئ العزيز ومحبي الرسول صلّى الله عليه وسلم، وأتمنى أن تجدوا في إجاباتي ما تبحثون عنه وأكون عند حسن الظن إن شاء الله.. < معظم الشباب عندما يجدون أصواتهم جميلة يتَّجهون مباشرة إلى الغناء لماذا التزمت أنت بالمديح فقط وأنت تمتلك صوتًا جميلاً؟ ـ أنا مثلي مثل الكثير من الشباب والفنانين وبعض المداح بدأت بالغناء والمدح، ولكن اتجهت إلى مدح الرسول صلَّى الله عليه وسلم وتخليت عن الغناء وحبي للمديح هو بحكم تربيتي ونشأتي الصوفية التي تربينا فيها على حبّ الرسول الكريم ورجالات الطرق الصوفية الذين نعتبرهم من الأشخاص الذين أسهموا في قيادة المجتمع السوداني إلى طريق الهداية والقيم الفاضلة، فهم قدوتنا في سبيل الطريق القويم؛ ولأن المجتمع السوداني كذلك مجتمع يكاد يكون معظمه «متصوفة» إذا لم يكن كله لذلك أصبح المديح مدرسة وفنًا وأخلاقًا. < من المعروف أن هنالك روادًا ومدارس للمديح في السودان.. لأية مدرسة يميل علي صبري؟ ـ أولاً أقول إن المديح في السودان له الكثير من المدارس وعندما نقول مدرسة فحقًا إنها مدرسة، فأنا أدّيت المديح في كل المدارس المعروفة ومن أشهرها مدرسة أولاد الماحي التي تختلف عن باقي المدارس وتعدّ من أبرز وأقدم المدراس المعروفة وأنا أحبّها جدًا، كما أديت بمدرسة الشيخ حياتي وكذلك مدرسة الشيخ أبو شريعة والشيخ المكاشفي. < ما رأيك في أداء مديح الرسول الكريم بلحن الأغنيات؟ ـ أنا شخصيًا لا أحبّ هذه اللونية من الألحان، وأرى أن نكهة الأغنية تصبغ على مديح الرسول الكريم، لذلك أرى من غير اللائق أن تؤدّى مدحة الرسول صلّى الله عليه وسلم بهذه الألحان. < حدِّثنا عن أول مشاركة وأين كانت وانتشرت من بعدها وظهرت إلى الناس؟ ـ أول مشاركة لي كانت في عام (1995) بمهرجان الإبداع العسكري ونلت المركز الأول ومن بعدها تمت استضافتي في «قناة السودان» ولم تكن القنوات الأخرى موجودة الآن.. ومن تلك اللحظة أصبحت تتم دعوتي إلى الكثير من البرامج والقنوات وذلك الفضل من الله، أما أول عمل قدمته وأحبَّه الناس فهو مدحة (مكاشفي القوم) ويطلبها الجمهور مني كثيرًا. < على ذكر المهرجانات هل شاركت في أي مهرجان أو مناسبات خارجية؟ ـ الحمد لله من قبل ومن بعد، شاركت في الكثير من المهرجانات والمناسبات الداخلية والخارجية، فخارجيًا شاركت في مهرجان طهران للموسيقا الروحية وكذلك بالدوحة وشاركت أيضًا في مهرجان الجزائر عاصمة الثقافة العربية والإمارات العربية المتحدة ومهرجان القاهرة. < ظهرت في الآونة الأخيرة مشكلات واختلاف فكري بين الصوفية وبعض التيارات الدينية.. ما هي وجهة نظرك الشخصية لهذه المسألة؟ ـ أنا لا أحب أن أخوض كثيرًا في الاختلافات والخلافات، ولكن أقول لو استمر الحال بهذه الطريقة ولم تُحسم هذه الظاهرة وهذا الجدل أرى أن الفتنة سوف تكون لها الغلبة، فالصوفية لها دور كبير في نشر الإسلام ليس في السودان فحسب بل في قارة إفريقيا كلها، كما أنها جمعت أهل السودان في قلب رجل واحد ولا ينبغي أن تواجَه بالانتقادات وأصفها بأنها بدعة والدين الإسلامي دين سماحة ومحبّة والصوفية تدعو إلى المحبة في الله ورسوله ولا تدخل في الخلافات مع أية جهة كانت. < كنا نسمع أن ورثة الفنان «الفلاني» يشتكون الفنان «فلان» ولكن الغريب أن نسمع أن ورثة المادح يشتكون.. ما رأيك في هذه المسألة؟ ـ للأسف يحدث ذلك، ولعلك تقصدين ما تعرَّض له الأخ الجيلي الشيخ من ورثة الشيخ الأحمدي، وأقول للقارئ الكريم والمهتمين بهذه المشكلة إن الأخ الجيلي الشيخ من أحبة الشيخ الأحمدي وكان معجبًا جدًا بهذه المدحة موضوع الخلاف فبعد أن قام الجيلي الشيخ بأدائها تفاجأ بأن ابن الشيخ الأحمدي قد قام بتحريك دعوى قضائية ضده وطالب بمبلغ «75» ألف جنيه كتعويض، وأقول لابن الشيخ إن أهل الطرق الصوفية لا يعرفون طرق المحكمة ويقومون بحل مشكلاتهم داخل خلاوي القرآن الكريم، كما أقول إن الإنسان يشكو اللص والقاتل فكيف تقوم بشكوى مادح رسول الله صلّى الله عليه وسلم وأنا متأكد أن الشيخ الأحمدي لم يقُم بتوكيل ابنه أن يقوم بتسويقها أو فتح بلاغ في مواجهة أي مادح يقوم بأدائها. < بما أننا تطرَّقنا إلى هذه المشكلة توجد تسجيلات تتناقلها بعض أجهزة الجوال تسيء للصوفية ماذا أنت قائل بهذا الصدد؟ ـ كما ذكرت سابقًا أن هنالك بوادر فتنة يجب أن تتصدى لها الجهات المسؤولة، كلنا سمعنا هذه التسجيلات، وللأسف نعرف الشخص الذي يتكلَّم جيدًا منذ أن كان يعمل ببصات (أبو رجيلة) وأن لهذه الشخصية أغراضًا الكل يعلمها. < ختامًا ماذا أنت قائل؟ ـ وصاياي لرجال الطرق الصوفية والجهات الأخرى أن ما يحدث هو شرخ يسيء للإسلام والمسلمين وعلى الجميع الالتزام بكلام الله والابتعاد عن الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأسأل الله أن يحفظ السودان وأهله من الفتن ولكم الشكر أسرة (تقاسيم) وصحيفة (الإنتباهة).[/SIZE] حوار: نهى حسن رحمة الله صحيفة الانتباهة

‫3 تعليقات

  1. لو إنت بتحب الرسول صاح…لماذا تمدح بالموسيقي …. ثانيا علي سبيل المثال مدحة مكاشفي القوم هل نسميها مديح الرسول ..وغيرها كثير من المدائح فيها من الشرك مافيها وعشان ما بعض الاخوه إسبوني بدون سبب امشو اسمعو المدحه بتاعة مكاشفي القوم وتعالو احكمو وغيرها كثير…..وربنا يهدي الجميع

  2. التصوف دعوة للشرك و الكفر و أنت يا علي صبري في مدحتك ( مكاشفي القوم ) : شقلب سمي الله … فما هو تفسيرك يا متصوفن ؟؟