تحقيقات وتقارير

الاقلام (الناعمة)… (نسوان)… بكسرنّ الرأس..!

وجودها ليس وليد اليوم او البارحة..فقد استطاعت ومنذ وقت طويل وبعد مجاهدات ان تلج الى عالم الصحافة..وصار جودها عبارة عن عصارة خبرات متراكمة ..فهى تسكب جزءا قليلا من افكارها وبعضا من تجاربها فى ميادين الحياة المختلفة .. وشكلت حضوراً انيقاً فى الصحف وأضحت رقماً لا يمكن تجاوزه وكل ذلك بفضل “ماقل ودل” من كتاباتها التى من خلالها اثارت قضايا الرأى العام ..ولم يحصرن انفسهن فى قضايا المرأة، واصبحن يتناولن قضايا الوطن حتى اصبحت آراؤهن محور اهتمام الجميع، لكن من عاصرن فترات سابقة فى الصحافة النسائية لهن رأى فى بعض الاقلام النسائية من حيث طرقهن للمواضيع على الرغم من انتشارهن , فمنهم من يراه دليل عافية ومنهم من يرى ان النساء الصحفيات على الرغم من قلتهن فى فترة سابقة الا انهن كن اكثر تأثيراً..وعموماً استطاعت الاعلامية السودانية بصورة عامة ان تتميز فى مجال الصحافة بل ومنهن من وصلن الى مناطق احتدم فيها الصراع ونقلت المشهد من هناك، كثير من الافادات حول الاقلام الناعمة و(جرأة) بعضها..تطالعونها في سياق التقرير التالي…
اقلام جريئة:
د.بخيتة امين دشنت كتاباً عن الصحافة النسائية فى السودان عرضت فيه نماذج للقضايا التى كان يعرضها القلم النسائى قبل عشرات السنين، وهى قضايا كان لها تأثير مباشر على تطور ونهضة المجتمع وذكرت ان المجتمع السودانى بحاجة الى اقلام نسائية تتناول السياسة والاقتصاد والتكنلوجيا وكل ما يحرك العالم، وقالت د.بخيتة امين لـ(السودانى): بالرغم من تعدد الاقلام النسائية ومحاولاتها الجادة الالتصاق بقضايا الجمهور واوجاع المواطن، الا ان كثيراً من التناول يظل سطحياً للغاية وهذا ما افقد القلم النسائى بريقه، واضافت ان القضايا المجتمعية التى ينبغى ان تتعرض لها الاقلام النسائية هى قضايا تمثل جوهر اوجاع المجتمع فلم تعد الاقلام النسائية تلعب ذلك الدور الذى كانت تلعبه فى الستينات والسبعينات من القرن الماضى واضافت الان حدث تحول (رادكالى) فى المفاهيم والسلوك وارتباط المجتمع باجهزة الاعلام واصبحت الصحافة مدرسة لا بد ان تلجها المرأة المدركة والمتعلمة وذات التجارب، ولأن القلم النسائى يحتاج الى الموضوعية والدقة والعمق والالتصاق بمجريات الاحداث محلياً وعالمياً.
mona%20duban1 110×115 هواجس الجندر:
واشارت د.بخيتة ان الصحفية التى تكتفى بتناولها لقضية المرأة وقوانين الاحوال الشخصية لا بد ان تدعم هذه الاطروحات بتجارب الاخرين وبما يحدث فى العالم وما يجري على الساحات الدولية مشددة على ان القلم النسائى يجب الا ينحصر دوره على قضايا “الجندر ” فقط لان قضايا المرأة والرجل الان يسيران فى خط متوازٍ واحياناً متشابك ومتداخل، لذلك يجب الا ينكفئ القلم النسائى على قضايا النوع فقط بل ينتشر الى الاوسع والى ما هو اكثر الحاحاً، وذكرت د.بخيتة ان في الدول المتطورة لم تعد هناك صفحات للمرأة والطفل لان المرأة والطفل والرجل اصبحوا احد اذرع المجتمع، واضافت: فى تقديرى ان الممارسات الصحفية يجب ان تتوسع ليتناول القلم النسائى كل مايهم المجتمع والمحلي والاقليمى والدولي وهنا يمكن ان تبرز قوة ومقدرة وقيمة المرأة الصحفية فلا يشار اليها بصاحبة القلم النسائي بل بصاحبة القلم الجريئ والمعتدل والقوى.

الجمرة بتحرق الواطيها:
اما الاستاذة آمال عباس تحدثت فى البداية عن طرق المرأة للإعلام ثم وجودها بأعداد كبيرة
ماهو الا دليل عافية وظاهرة وصفتها بالايجابية، وامتدحت تناول الصحفيات لجميع القضايا السياسية “الساخنة” واضافت ان اهتمامها بالقضايا السياسية دليل على مواكبتها لما يجري حولها
وعادت بنا الاستاذة آمال عباس الى الوراء قليلاً عندما قالت 🙁 قبل حوالى ثلاثين عاماً كانت الصحفيات كاتبات العمود يحصين على اصابع اليد لان العمود يعتبر اخر فنون العمل الصحفى مضيفة ان اول عمود قامت بكتابته بعد اكثر من عشرين عاماً من العمل الصحفى، وبعد تناول كل فنون العمل الصحفى لان العمود عبارة عن (كبسولة)، فى اشارة منها الى ان الصحفيين اصبحوا يكتبون اعمدة صحفية رغم اعمارهم الصغيرة فى العمل الصحفى، وقالت الاستاذة آمال ان الصحفية الام او المتزوجة من خلال تناولها لقضية فى عمودها تكتب بنار المكتوي من الازمة اكثر من الرجل لان “الجمرة بتحرق الواطيها ” هذا على حد تعبيرها.
لا فرق:
حول الرأي الآخر، استطلعنا الاستاذ فيصل محمد صالح والذى قال: (لاأظن أن هناك قواعد عمل أو قواعد نشر خاصة بالصحفيات دون الصحفيين فكل ما هو متاح للصحفيين في الوقت نفسه متاح كذلك للصحفيات، وكل ما يمنع أو يقيد في النشر يسري على الصحفيين والصحفيات على حد سواء، واضاف: من الخطورة بمكان أن نضع فاصلا، أو نقسم العمل بالقول أن هناك اشياء لا يجوز أن تعمل فيها أو تكتبها (الصحفية)، أو أن هناك حساسيات خاصة في بعض المواد بحيث ينبغي أن تبتعد منها الصحفيات، هناك قواعد وأسس أخلاقية ومهنية للعمل الصحفي، تصنع ضوابط للعمل الصحفي، فلكل مهنة دليل ممارسة أو قواعد عمل تضبطها من الداخل وتحدد ما يجوز وما لا يجوز، وقال فيصل ان المواضيع الحساسة اجتماعيا تحتاج إلى صحفي نابه، رجلا كان أو امرأة ، لا فرق، يستطيع معالجة هذه القضايا من حيث كونها تحتاج للصياغة الصحفية، ويكشف ما قد خفى منها، لكنه يفعل ذلك في نفس الوقت بلغة راقية ومستوعبة للجوانب الأساسية من الموضوع، دون الجنوح إلى الإثارة ومحاولات جذب الانتباه بلغة صارخة أو صادمة للشعور الاجتماعي العام، ويحتاج الصحفي رجلا كان أو امرأة، أن يستوعب مواثيق الشرف الصحفي والقواعد العامة التي تطبقها الصحف في مختلف بلاد العالم، حتى لا يعرض مادته بطريقة تؤدي لعكس الغرض منها.

سؤال:
ويبقى سؤال وهو هل تظل المرأة فقط كاتبة للعمود أم إنها ستتولى قيادة المؤسسة الصحفية في يوم من الايام وتحوز على نفس مساحة الرجال..من يدري..؟؟ صحيفة السوداني
تقرير: وجدان طلحة

تعليق واحد

  1. لدينا أقلام نسائية نافست الرجال البارعين ، مثلا قلم المبدعة منى سليمان قلم وأي قلم ، تتناول موضوعات وأسلوبها يمزج الجد بالهزل فيأتي المقال غاية في الروعة، ونأمل لها كل التقدم