تحقيقات وتقارير

بين البوبار وإخفاء الأحزان نظارات الفنانين .. (المقابر) بلون داكن.!

يقال إن الشاعر ادريس جماع عندما كان طريح الفراش بإحدى المستشفيات، دخلت إليه ممرضة، فكان ينظر الى عينيها نظرات متكررة, مما جعلها ترتدي نظارة سوادء في زيارته الثانية، وكان الهدف من هذه النظارة إخفاء ملامحها، فقال لها ادريس جماع: (والسيف في غمده لا تخشى بواتره … وسيف عينيك في الحالين بتار).. وكثيرة هي القصائد والأغاني التي تحدثت عن النظارة ومنها: ( داري عيونك بالنضارة.. يا اجمل ضيف جانا زيارة)، ويوصف الشخص الذي يلبس النضارة السوداء بأنه شخص يكتنفه الغموض، لكن في الآونة الأخيرة أصبحت النظارة السوداء كثيرة الوجود عند مجموعة من الفنانين والفنانات، وهم يرتدونها في المقابر في تشييع زملائهم في الوسط الفني، استطلعت (السوداني) عددا من الفنانين والفنانات عن لبس النضارة في المقابر.. وتساءلت: هل هي لعدم معرفة شخصية الذي يرتديها أم أنه نوع من التقليد للنجوم العالميين ليس إلا؟
إخفاء حزن:
تقول الفنانة ندى القلعة (للسوداني) إن النظارة السوداء في المقابر الهدف منها إخفاء الحزن الذي يخيم علينا في تلك اللحظة، وان ارتداء النظارة في المقابر يقينا من أسئلة الكثير من الحاضرين بالمقابر لا سيما عندما يتوفى شخص في الوسط الفني، مما يجعل كثيرا من محبي الغناء في المقابر، وهذا قد يجعل بعض الحاضرين بالمقابر يخرج خارج الموقف وقد يسألك داخل المقابر اسئلة ليس لديها اجابة في هذا المكان مثل (جديدك شنو؟).. وتضيف ندى: (انا عندما لبست النظارة السوداء في كثير من المقابر كنت اهدف لإخفاء حزني وتفادي أسئلة كثيرة من بعض الناس).
ماعرفتو والله:
وفي ذات السياق يقول الفنان عبد الكريم ابو طالب (للسوداني) ان ارتداء النظارة السوداء في المقابر ظاهرة اصبحت تتزايد في هذا العام تحديداً، نسبة لفقدنا هذا العام كثيرا من الشخصيات الفنية، ويضيف: (عندما كنت ارتدي النظارة في وفاة زميلنا نادر خضر كان هدفي منها اخفاء حزني وان اختفي من نظرات بعض المشيعين لأن المقابر تجمع كثيرا من الناس، ومنهم من يسألك عن اشياء ليس لديها داع والمقابر لديها (لبس معين) والغريب في الامر في تشييع نادر كان الفنان حسين شندي يجاورني في المقابر ولم اتعرف عليه طيلة الفترة التي كنت فيها في المقابر، ولم اتعرف عليه الا بعد ان سلم احد الحاضرين عليه باسمه، مما ما جعلني ألتفت خلفي واذا بحسين شندي يرتدي ملابس لم يكن يلبسها وهي عبارة عن (عمة كبيرة تخفي ملامح وجهه) وهذا شيء جميل لأن الكل يأتي في المقابر ليس لأنه فنان ولكن لأنه يريد ان يعزي في شخص عزيز عليه ليس إلا.

صحيفة السوداني
الخرطوم: يوسف دوكة

‫2 تعليقات

  1. يا ندي خلينا من الكلام الفارغ ده وعدم الموضوعية وين انتي من الفنانين العظماء انا لااحترمك ولااستمع اليك لانك عبارة عن حثالة في الوسط الفني والذين يولونك كل هذا الاهتمام امثالك ارحمينا

  2. قْفً عَلْىُ القُبْورْ – -ياْ مًوتْ ! مَاذْا فَعْلتُ بـالأْحًبـةِْ .. (قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) صَدقْ اللهْ العَظيًمْ
    أيْنً الأِحبًابٍ ْ؟أيًنْ الأصًدِقاًءْ ِ؟
    أيٍنِ ًالْأخوانْ ؟
    أيًن ْالجًلٍاسِ ؟
    أيْنِ السِمًاِرْ؟
    يًٍـــا موًت ِ- يـــا مًوتِ يـــــاِ مٍوْتِ ماْذاً فعلِتً باْلأًحبْةِ؟؟
    هو المْوتً ماِمنًهٍ ملْاذ ًومْهرُبْ .. !
    أكلًتًٍ الحًدِقْتًيْنِ ! وزرقت ْبُالِعيْنيٍن ِ! وفصٍلتْ الكًفيَنْ ٍعن ًالْساًعدْينً !
    والسْاًعدْينً عنْ العُموْديًنْ ! والعمًوْديًنْ عنْ الكًتفْينُ ! ولْو نًجيْ منً الْموٌت أْحدً ِ!
    لنْجىٌ منْه محْمدً صلْى ُاللهْ علِيهْ والسٍلْامْ
    أنهاْ اللحْظُة الحَاسْمةُ لٍحظًةْ الَفِرأقٍ لَحْظًةِ الوَدًاعٍ لحًظْهً تًنقْطعً
    فيها السبل وتعجز عندها الحيل ولآتنفع فيهاالأماني
    يافلان . يا أبانا . يا أخانا .
    مالذى دهاك . مالذي أعتراك . ماذا أصابك . ماذا الم بك . مالذى قطعك .
    مالذى عن الحركة منعك .بماذا تحس .
    بماذا تشعر . وهوا ينظر إليهم بيعين ذابلتين . يريد الحديث فلآ يستطيع.
    يريد الحرآك فلا يقوى !!!!!!!!!!!!!!
    بُسمْ اللهْ الَرحمًنْ الَرحًيمْ ~
    (وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيد )
    صَدقْ اللهْ العَظيًمْ
    إنها لحًظاْت ًأسهْرِتً ٍليْل ًالعْابًدِينً ْ. وأشغًلْتً أذهْانِ الْعاًرفْيِن ْ.
    إنهاً ْلحْظِةً ِالإنٍتٍِقًالْ منِ هذْه الدًاِر ْ- إليً داْرًالقْراًر ْ.
    إنها الًخِاتْمةِ ً.. الخْاتًمْة
    أصبحًت ْمن ًالدْنيٌا راحًلْا – ولْأخُوِاْنيً مفْارُقِآً
    – ولِكًأِسً المْنيًة شاْرِبًآِ – ولسوًء ِعمًلٍيْ مًلٍاْقًيْآ –
    وعًلْىً ْاللهْ تًعٍالًىٍ واْرًدْاً ولآْ أدًرْي ًروحْي تٍصيْر
    إلِي الْجنةْ فأهنْيهًا أوْ إلْيِ الناْرً فْأعًزيْها !!!!
    تأًمًلْ
    ،،
    الموًت ِفى ًعنْقىً – والقِبًر بيِن يًديْ – والقًيٍامْة موًقٍفْيً – وجسْرً جهْنًمٍ طرْيًقْي .
    ولآأدرْيْ ماْيُفعًلْ بْيْ !!!!
    قـَارُنــــ
    ،،
    قبْض ًاللهْ رِوحًهٍا ْوهيِ ًساجْدًةٍ، غْسٍلًوَهْاً وهْيً ْسٍاًجدْةً ، كْفنًوْهٌاْ وهًيْ ساًجْدًة ْ،
    ودٌخْلًتْ إلًى قبْرهٌا وْهيً ساًجدْة ، وتًبْعثً ٍيوْم الًقٍياْمةُ بإٍذْنٍ الله سْاجًدٍة .
    قـَارُ نـ
    الذيْ كاًن ْفىً سٍكرًهْ وعًهِرْه بإًنتْظٍاِرً حبًيْبًتِه الًدْاعًرةْ دخًلٍتً علِيًه
    ولْمًا رآْهاً ِخرًلهِا سًاجٍدِآ !!!!
    إنها الًخِاتْمةِ ً.. الخْاتًمْة
    يافلان يافلان قل لاإله الا الله …
    فيردد إنني فى سقر – إنني فى سقر ..!!
    – – قْفً على القُبْورْ – –
    أيْن قصًوْرهْمِ !
    – أيْن بسِاًتيْنٍهمٍ ! ً- أينْ زوًجاْتهًم !
    ْ- أيًنْ أبنًائهْم ً ! – أيًن حجْابًهمْ !
    – أينً حرْسًهًم ! – أينٍ خدْمهُمً وحشْمًهمْ! – أينً أموْالهًمْ !
    – أينْ جبًروْتهًم ! – أينْ السًنتْهمً وحْججًهمْ !
    والله لآيجيبون داعيهم…!
    وفْي النهايةْ أسألْ اللهْ أنُ يُحسنْ خًاتْمتنًا