كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

د. الجاز يبلغ زوليك احتجاجا رسميا على سياسات البنك الدولي


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]اعلن د. عوض احمد الجازوزير المالية والاقتصاد الوطني ان الاجندة السياسية حرمت السودان الاستفادة من اعفاء الديون و المساعدات التي يقدمها البنك الدولي وصندوق النقد للدول اسوة بالدول التى اوفت بمتطلبات بناء الاقتصاد.
وقال د. الجاز فى حديث شامل مع( الراي العام) فى مقر اقامته بواشنطن عن نتائج مشاركة وفد السودان فى الاجتماعات الدورية للبنك الدولي وصندوق النقد التى تستضيفها الولايات المتحدة هذه الايام قال ان السودان حظي بشهادات من الصندوق على المستوى الفني اكدت انه اوفى بشروط منح المساعدات واعفاء الديون باكثر مما هو مطلوب وتابع: كان المرجو ان يعامل السودان اسوة بالدول التى حظيت بهذه المساعدات لكن يبدو ان الامر تجاوز العمل الفني واضاف (كما يقولون هذه المؤسسات ليست سياسية ولكن يبدو ان تدخل السياسة حرم السودان من الاستفادة من هذه الفرص الشرعية ). واضاف انه ابلغ روبرت زوليك رئيس البنك الدولي احتجاجاً رسميا من السودان خلال اللقاء الذى جمعه به مساء امس على المعاملة غير العادلة التى حرمته من اعفاء الديون كما هو الحال لبعض الدول. واضاف انه اجتمع بمجموعة البنك الدولي التى تعمل فى السودان حيث ابلغه المندوب المختص باحقية السودان فى ان يعامل جيدا نظير ما قام به من جهد قدمه فى مجال بناء الاقتصاد.
وعبر د. الجاز عن امله فى ان يكون للسودان حظ فى استقطاب المستثمرين للمشاركة فى الموارد الموجودة فى ظل الكارثة المالية التى ضربت الاقتصاد الراسمالي . وقال ان الطبيعة لا تقبل الفراغ وبما ان النظام الرأسمالي شهد على نفسه، فاننا نأمل ان يكون للسودان باع فى تقديم وتطوير البديل لهذه النظرية التى اثبتت فشلها فى دنيا المال والاقتصاد من واقع مبادرته الطيبة فى الاقتصاد الاسلامي والبنوك الاسلامية.
واكد الجاز في لقائه مع المدير القطري للبنك الدولي انه تم الاتفاق على ايفاد بعثة فنية من البنك الدولي الشهر الحالي لمواصلة الحوار مع وزارة المالية ودعا الجاز الى ضرورة الاسراع في معالجة مشكلة ديون السودان.
محمد عبد القادر :الراي العام [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس