عالمية

عقوبات صارمة لأصحاب مركبات نقل المخالفين وتغريم وترحيل الحجاج غير النظاميين


أكد أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج هذا العام الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز حرص حكومة المملكة العربية السعودية منذ عهد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ على توفير كل ما ييسر للحجاج أداء مناسكهم في أمان وطمأنينة وسهولة.
وأوضح سموه أنه انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة لهذه البلاد وإنفاذاً لتوجيهات وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، فإنه يتم العمل على استكمال كافة الترتيبات المتعلقة بخدمات حجاج بيت الله الحرام وزائري المسجد النبوي الشريف بوقت مبكر. كما يتم بحث ومناقشة كافة خطط الأجهزة المعنية بخدمات الحج والحجاج قبل إقرارها ومن ثم متابعة أدائها.
وشدد الأمير خالد الفيصل في حديث لوكالة الأنباء السعودية، على أنه وبالتنسيق مع جميع الجهات العاملة في موسم الحج، فلن يسمح بدخول أي مخالف لتعليمات الحج، ومن أهمها الحصول على تصريح الحج من إدارات الجوازات بعموم مدن المملكة والارتباط بالنقل والسكن بالمشاعر مع مؤسسات وشركات حجاج الداخل المرخص لها لخدمة ضيوف الرحمن من قبل وزارة الحج لموسم 1429.
وحث سموه المواطنين والمقيمين على الالتزام بما تصدره الدولة من تعليمات، الهدف منها هو أمنهم وسلامتهم، وتمكين الجميع من أداء النسك بيسر وسهولة وأمان. وقال الأمير خالد الفيصل إنه متى ما التزم الجميع بتلك التعليمات فسوف ينعكس ذلك إيجابا على تمكين كافة القطاعات المعنية بخدمتهم من أداء المهام المناطة بهم على الوجه الأكمل بإذن الله تعالى.
وفيما يلي تفاصيل الحديث:
الحصول على تصريح بالحج
وحول الإجراءات التي تم اتخاذها في موسم الحج هذا العام للحد من قدوم وافتراش الحجاج غير النظاميين بالمشاعر المقدسة وطرق المشاة، قال الأمير خالد الفيصل:
توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا أكدت على حث المواطن والمقيم على ضرورة الحصول على تصريح الحج عند العزم على أداء مناسك الحج، وأنه سيتم منع دخول الحجاج غير النظاميين إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهذه هي الفئات التي تفترش الشوارع المخصصة للمركبات وطرق المشاة بالمشاعر المقدسة، وتتسبب في عرقلة حركة سير الحجاج والمركبات المقلة لهم.
ضوابط لدخول المركبات
وردا على سؤال آخر حول وجود وسائط نقل تقوم بنقل الحجاج غير النظاميين وتسهل دخولهم لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعاقبة أصحاب تلك المركبات ووضع حد لتجاوزاتهم، أكد أمير منطقة مكة المكرمة أن من ضمن الضوابط التي سيتم تطبيقها- إن شاء الله- في موسم حج هذا العام ومواسم الحج القادمة على أصحاب المركبات التي تنقل حجاجاً غير نظاميين، هو تطبيق العقوبات النظامية الصارمة بحقهم، والتي تشمل الغرامات المالية الرادعة وحجز المركبة المخالفة لفترات طويلة خاصة في حالة تكرار المخالفة، وتصل الغرامة إلى مصادرة المركبة وإلزام صاحبها بإعادة قيمة نقل الركاب أو دفع قيمة نقلهم بمركبات نظامية. وبالنسبة للمخالفين من المقيمين، فالعقوبات قد تشمل بالإضافة لذلك الترحيل لقاء مخالفة أنظمة الإقامة.
عقوبات مشددة للمخالفين
وعن العقوبة التي يتم تطبيقها على الحجاج غير النظاميين ويوجدون بالمشاعر، قال الأمير إنه سيتم تشكيل فرق ميدانية أمنية يشارك فيها عدد من القطاعات المسؤولة، وتكون هذه الفرق تحت قيادة واحدة من شأنها تعقب المخالفين من الحجاج داخل المشاعر، والتأكد من وجود تصاريح للحج معهم.. وفي حالة عدم وجود تصريح مع الحاج تطبق بحقه الغرامات المالية الرادعة، بالإضافة للعقوبات الأخرى التي يراها ولي الأمر، ومنها الترحيل بالنسبة للمقيم المخالف. وهنا يؤكد على الكفلاء من المواطنين بإلزام مكفوليهم بالالتزام بالأنظمة والتعليمات والتنبيه عليهم بعدم اختراقها، والحرص على الحصول على تصريح الحج قبل انتهاء النسبة المخصصة لحجاج الداخل.
خطة توعية إعلامية
وبالنسبة لإيجاد توعية إعلامية شاملة لحث القادمين لأداء فريضة الحج للحصول على تصريح مسبق، أوضح الأمير خالد الفيصل أنه تم أخذ هذا الجانب بالاعتبار حيث صدرت موافقة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا على الخطة الإعلامية المعدة لذلك من قبل لجنة الحج المركزية واللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج، وبإشراف الإمارة، وهي حملة إعلامية توعوية متكاملة عبر وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة لحث المواطن والمقيم على ضرورة الحصول على تصريح حج عند العزم على أداء مناسك الحج، وأن تشمل تلك التوعية قيام خطباء وأئمة الجوامع والمساجد بجميع أنحاء المملكة بتوعية المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتعليمات والأنظمة التي وضعتها الدولة لتنظيم حجاج الداخل، وعدم الحج إلا في حالة الحصول على تصريح نظامي بالحج، والإشارة إلى أن تلك التعليمات الهدف منها هو أداء مناسك حجهم بيسر وسهولة وطمأنينة وإيضاح فضل الإيثار وعدم مزاحمة إخوانهم من المسلمين، وإتاحة الفرصة لمن يؤدي مناسك حجه منهم لأول مرة باعتبار أن أداء فريضة الحج مطلوب مرة واحدة في العمر.
دور مؤسسات حجاج الداخل
وعن الدور المطلوب من قبل مؤسسات حجاج الداخل للمساهمة في إنجاح هذه الجهود، قال أمير منطقة مكة المكرمة، إن هناك متابعة مستمرة وتأكيدا من قبل وزارة الحج بإلزام مؤسسات وشركات حجاج الداخل تهيئة مخيماتها وتجهيزها لاستيعاب الحد الأقصى المسموح لكل مؤسسة وبالأسعار المعقولة، وأن عليهم نقل حجاجهم المتعاقد معهم بواسطة المركبات المرخصة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سواءً من مدنهم أو مواقف الحجز حول مكة المكرمة أو من المطارات، وقيامهم بهذه الإجراءات سيكون له دور فاعل في تسهيل أمور حجاجهم المتعاقد معهم، وإتاحة المجال لأكبر عدد من حجاج الداخل لأداء الفريضة بالطرق النظامية.
مركبات النقل العام
وحول الترتيبات التي تم اتخاذها في موسم الحج هذا العام لتوفير خدمات كافية للنقل العام بين مواقف السيارات بمداخل مكة والمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام ومواقف السيارات في حمى المشاعر المقدسة وبين المشاعر المقدسة للحجاج النظاميين، أجاب الأمير خالد الفيصل مؤكدا أن هذا الجانب وضعت له الترتيبات المسبقة بالتنسيق مع وزارة النقل لتوفير الحافلات التي تقوم بنقل الحجاج النظاميين من وإلى تلك المناطق، وسيتم تجهيز مواقع كافية ومناسبة للنقل العام في عموم تلك المواقع.

الوطن السعودية