حوارات ولقاءات
إمام مسجد الشهيد عبد الجليل النذير الكاروري : السنة ختن البنين وعفو البنات
*أنت تخالف السنة النبوية بدعوتك لمقاطعة ختان الإناث؟
لو كان ختان الإناث سنة نبوية لورثها نبينا مدينته، ولورثها الجزيرة العربية والعالم الإسلامي.. الختان غير موجودة في كل البلاد، ختان الذكور سنة ورثه نبينا الأمة. . هذه هي السنة.. أنا أقدم من نزاع الأمم المتحدة، لأني عفيت بناتي وحفيداتي من الختان منذ ثلاثين سنة، الأمر لا علاقة له بالجندر أو الأمم المتحدة إنما أنا أصيل بالدعوة لذلك.. مشروع (سليمة) أحسن من خفض الأمر بالقانون لأن مشروع (سليمة) دعوة لاتباع والخيار أمام المواطن، فلا يوجد اتهام بالترويج لفكرة، أنا فسرت المكره أنه يحدث تلقائيا للمرأة بسبب ختان الرجل، حديث السنة الختان سنة للرجال مكرمة للنساء.. حينما يختن الرجل ويلتقي المرأة يكرمها، مثل قوله السواك مطهرة للفم مرضاة للرب.. فتختن نفسك تكرم زوجتك.
لكن هناك أحاديث نبوية تدعو للختان؟
ختان الفطرة خمسة المرأة مشتركة في ثلاث وغير مشتركة في اثنين.. اجتماعيا ما تعاير به الفتاة المختونة ليس عندها.. إذا التقى الختانان هذا مفهوم اسمه الغلبة في اللغة العربية أي مثل مرج البحرين يلتقيان، أما حديث أم عطية، هو مقدمة للترك، أول ما جاء المدينة وجدها وأمرها بالتخفيف.. كما جاء ووجد عندهم الخمر وأمرهم بالتخفيف إلى حين الترك.
لكنه موجود؟
هذا تدريج للترك، مثل حظر الخمر، الذي انتهى للترك.. الترك تأكد، لأنه غير موجود، لولا أنه تركه لورثه.. دفع الله كان يعمل في نيجريا ولم يجد أي ختان رغم أنها دولة أفريقية وليس لها علاقة بالحضارة النوبية، لدينا قبائل في السودان نساؤهم يلدن بطريقة عادية.. يفترض على دفع الله أن يأتي بالأشياء الإيجابية والجيدة من هناك لا العكس.
هل تعتمد على شيء صحي فقط أم ماذا؟
أنا أدعو لتركه لأنه لا فائدة من عمله، وغير مضمون حينما يعمل بالطريقة المخففة، وتأتي مضاعفات مبالغة.. المفاسد مقدمة على جند المصالح.. مادام في احتمال أضرار ومبالغة فالأحسن أن أتركه، ما اخترته لنفسي وأسرتي أختاره للمسلمين وأنا أدعو الناس بأن يتركوه ولا يكون عليهم ذنب.
دفع الله قال إنه يسعى لتقديم النصح إليك، فهل أنت تقبل النصح أم لا؟
دفع الله يهاجم وطريقته في الهجوم، فهو لا ينصح.. التقاني مرات، لكنه يهاجم ولا ينتهج أسلوب النصح. وكان الأولى بالشيخ دفع الله أن يؤيد مشروع سليمة لأنه البديل للحظر بالقانون، بأن نترك الناس وخيارهم، الفتنة التي تخوّف منها بحدوث الختان الفرعوني في البيوت الآن، سببه الختان تحت غطاء السُنَّة، فالقاعدة تقول إن دفع الضرر مقدّم على جلب المصلحة!
إن انتهج النصح، هل تقبله أم أنك متمسك بشدة برأيك حول هذا الموضوع بحيث لا مجال لأخذ النصيحة؟
يمكن أن أستيجب.. لو الإنسان عنده مصلحة أو هوى فلينصحوه لكن أنا ليس لي شيء من ذلك.. حتى دعايات سليمة مجانية وغير مدفوعة الأجر..وليست لي فيها مصلحة أو هوى.
ألم تتقاضى أي أموال منهم في هذه الحملة؟
هذه حملة ( free ) غير مدفوعة الأجر.
أنت لم تراع مكانتك الدينية المعروفة وتوسطت صورك فنانين ومشاهير؟
هذه دبلجة تمت قام بها أناس مثل دفع الله يصرحون لوحدهم دون مشاورة.. هم لم يشاوروني فيما فعلوا.
هل كان لديك تحفظ حول الأمر؟
معليش أنا ما شرط أدافع، ردي فقط إنهم لم يشاوروني في هذه الدبلجة.
البعض يعتبر أن هذا الحديث محرج للغاية وأنتم تتناولونه كثيرا في الفترة الأخيرة؟
إن كانت العورات تقوم بضرر، فالأفضل أن نتحدث عنها لنزيل الضرر، لا حياء في الدين.
فيما تخض الجهة .. أنت تعاملت مع الأمم المتحدة وهناك انطباعات لدى البعض حول التنسيق والتعامل معها في مثل هذه القضايا؟
الأم المتحدة اختارت أربعة أشخاص للتضامن معها في ختان الإناث وأنا لست واحدا منهم.. وهم منشورون في الإعلام.. محجوب محمد صالح والياقوت والشيخ الصائم ديمة وآخر رابع.. أنا لست منهم.
هل المسألة محرجة بالنسبة لك وفيها إشكالية أم أن الأمر عادي؟
هذا يرجع لتقدير الناس.
ما هو تقديرك إن عرضوا عليك التضامن معهم؟
الاستعمار الذي جاء كان مضرا بالسودان لكننا استفدنا منه بأن تركنا الشلوخ.. عندما رأينا مستعمرنا الخواجة والمصري بدون شلوخ تركناه.. مافي رجل دين قال إن الشلوخ حرام رغم أنها حرام، ماكلما جاء به الخواجات سيء.. هناك حضارات تتبادل، مثلا المعرفة بين الدين والتقاليد، ما ينفع فيه الناس يمكث في الأرض أما الزبد فيذهب، أنا أعتبر أن ختان الأنثى من الزبد وما ينفع الناس هو ختان الذكور.
الختان الفرعوني تم تحريمه.. لكن النوع الآخر والمعروف بختان السنة هل تعتبره بدعة؟
والله أنا لم أجد في السنة فعلا أو أمرا ما يدعو للختان.. لذا كتابي اسمه السنة (ختن البنين وعفو البنات)
وهل أنت ملتزم بما تقول وتطبقه؟
أنا ملتزم بهذا العنوان ومنذ ثلاثين سنة بختن أولادي وتركت بناتي دون أي ختان لا سنة ولا غيره.
هل تشاورت مع علماء الدين في إصدار هذه الفتوى؟
نحن التقينا في ندوات كثيرة وليست مرة أو مرتين.
ومن هم الأغلبية؟ المتفقون على ختان الفتاة أو عفوها؟
هذا تقيسونه أنتم.. قياس الرأي العام على الصحفيين.
من خلال لقاءاتك؟
لا أريد أن أقول شيئا حتى لا يقولوا غدا إن هذا الحديث غير صحيح.
دفع الله يعتبر أنه لا توجد مخالفة من سنة الله إلا من الكاروري والكودة، ويعتبر أنك عالم جليل لذا يرغب بنصحك؟
المواطن في هذه الحالة هو الذي بيننا.. أنا لن أحكم على نفسي.. هل سأزداد احتراما أم لا، حقا لا أعرف.
هل تلقيت أي اتصالات من قبل مواطنين غير راضين على فكرتك؟
على العكس، الناس مستغربين من الهجوم وراضين عن فكرته.. حتى طرحي أقدمه بطريقة علمية.. الناس تستغرب في دواعي الهجوم
ستكمل في هذا الخط؟
نعم.. أنا ملتزم في أسرتي وأدعو المسلمين أن يتابعوا ما أدعوهم له وأرجو أن يكون مجهودنا رحمة ببناتنا وبيوتهم.. هناك مشاكل كثيرة في البيوت بسبب الختان.. كما أن الذين يقولون إنهم قاموا بختان السنة لا يلتزمون بذلك.
حوار: لينا يعقوب
صحيفة السوداني
لك التحية والتقدير أيها الشيخ الجليل وزادك الله رفعة واحتراما من الجمبع
أنا متواجد بالمملكة العربية السعودية منذ أكثر من عقدين من الزمان وقد جبت كل أنحاء المملكة وكنت دائما أسأل اصدقائي من الاخوة السعوديين عما اذا كانو يمارسون ما يسمي بالختان السني لبناتهم ولم أجد منهم سوي النفي بل ان بعضهم كانويسخرون منا ويقولون أن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم انما بعث في الجزيرة العربية فمن باب أولي أن تنتشر سنته في الجزيرة العربية أولا ومن ثم تنتشرالي باقي بلاد الله الواسعة وطالما أنهم لا يمارسون هذا الختان في كل أنحاء المملكة فهذا يعني أن هذا الامر ليس له علاقة بالسنة فكل السنن تطبق هنا كما لم تتطبق في اي بلد من بلاد الله .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيوخ المؤيدين لختان الإناث “فرعوني” ديل زوجوهم بنات غير مختونات بكرة حايغيروا رأيهم ويؤيدوا عدم ختان الإناث ” بس خلوهم يحكموا بعد تجربة ….. “
[B][SIZE=5][FONT=Arial Black]يا لينا يعقوب
هل الشيخ الكاروري ذكر هذه العبارة بعضمة لسانه
( [COLOR=#FF4500]وتركت بناتي دون أي ختان لا سنة ولا غيره[/COLOR] )[/FONT][/SIZE][/B]