كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

صدير 90% من الإيثانول إلى أوروبا :413 ألف طن سكر الإنتاج المتوقع من كنانة


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]يفتتح الرئيس عمر البشير، خلال يناير المقبل بكنانة، البدء الفعلي لانتاج الايثانول المقدر بـ 53 مليون لتر في العام، بعد ان وقعت شركة سكر كنانة على عقودات لتصدير 90% من الانتاج الى الدول الاوروبية ، على ان يطرح المتبقي في السوق المحلي بالتدرج .
واعلن العضو المنتدب للشركة، محمد المرضي التجاني، في مؤتمر صحافي امس أن الموسم الحالي سيشهد توفير فائض كهرباء يقدر بحوالي 5 ميقاواط للشبكة القومية، واكد أن الشركة شرعت في تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بدخول كنانة في شراكات مع مجالس الإنتاج في المشاريع المجاورة بغرض التحديث ورفع الإنتاج والإنتاجية كما ونوعا.
الى ذلك، بدأت امس عمليات الإنتاج بمصنع شركة سكر كنانة لإنتاج 413 ألف طن مقارنة ب 391 الف طن الموسم الماضي في مساحة 82 الف فدان .
واكد المرضي، ان مصفاة كنانة ستواصل هذا الموسم تكرير 200 ألف طن سكر خام مستورد من الخارج لسد الفجوة في هذه السلعة، وأبان أن الشركة ستنفذ في هذا الموسم الحصاد الآلي بنسبة 100%،و الحصاد الأخضر بنسبة 50% للاستفادة من اوراق القصب في زيادة حجم البقاس المستخدم في توليد الكهرباء، وبالتالي خفض استعمال والقود.
واشارالمرضي، الى تكوين صندوق السودان لدعم معظم نشاط خطة السكر الكبرى ، وحذّرمن تنامي فرص التهريب وتعبئة سكر كنانة في جوالات اخرى، مشيرا الى ان الجزاءات في القانون لاتساوي حجم الضرر الواقع على الشركة.
واكد المرضي، بدء الشركة فى توريد سكر صناعات الى المصانع مناصفة مع شركة السكر السودانية اعتبارا من العام المقبل، مبينا ان السكر المحلي افضل من المستورد. وقال هنالك لجنة مشتركة بين الصناعة والمالية لدراسة تخفيض سعر سكر الصناعات، وتوقع ان يصل سعر الجوال منه الى 60 جنيهاً ، واشار الى جهد الشركة في التحول الى الزراعة عبر توفير السماد العضوي، بالاضافة الى اكمال الحصاد الاخضر في العام المقبل لتخفيض قيمة استهلاك الفيرنس المقدرة ب20 مليون دولار في العام ، وقال ان الشركة ستطرح في سوق الاوراق المالية بالسودان، ودبي خلال خطة تستمر لثلاث سنوات .
عاصم اسماعيل :الصحافة [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس