حوارات ولقاءات

تلفون كوكو : الحركة الشعبـية استغـلت قضيـة جبال النوبة عسكرياً


[JUSTIFY]«جر نفسه» طويلا قبل أن يتفوه قائلا «القضية طويلة يحتاج فيها الانسان لوقفة وراحة نفسية ومن ثم ترتيبات» ، حاولت أن أتلمس المتغيرات التى طرأت على حياة ضيفى بل على شخصيته التى تدل على الزهد والورع والتقى عقب «1050» يوما قضاها الرجل داخل قاعدة بلفام معتقلا فى سجون الجيش الشعبى لدولة الجنوب ، الا أن القائد اللواء تلفون كوكو أبوجلحة ظل كعهده متمسكا بقوة بذات القضية «المشكلة فى جنوب كردفان / جبال النوبة» لم يتزحزح عنها قيد أنملة ولم تهزه تلك السنوات التى قضاها الرجل مسلوب الارادة مكتوم الحرية ،وهو ابن منطقة البرام بالريف الجنوبي من ولاية جنوب كردفان حيث ولد فيها فى العام 1954 ، والحوار مع شخصية قيادية مثل ضيفى عبر الاتصال الهاتفى وحول قضية محورية متشعبة تتجسد فيها مشكلة السودان بأسره يحتاج فيها المحاور لنظرة ثاقبة بل حاسة سادسة للتعامل مع تدرج الصوت وتغيرات نبرته احساسا بالانفعالات ، مولانا اللواء تلفون كوكو كما يحلو لأتباعه تسميته لم يبخل لقراء «الصحافة» بالحديث من جوبا رغم ارتباطاته المسبقة باجتماعات تتعلق بترتيب أوضاعه فالى مضابط الحوار :
٭ ما الفرق بين تلفون كوكو معتقلا داخل قاعدة بلفام وخارجها كما انت الآن ؟
انها الحرية والتعبير بارادة أملكها الآن وقد افقدتها كثيرا !
٭ ماتناقلته وسائل الاعلام بانك قادم الى الخرطوم قريبا ؟
فى الوقت الراهن سأذهب لدولة فرنسا !
٭ للاستقرار ؟
لا فقط لترتيب الأوضاع.
٭ لقد انطلقت شائعات بأن تلفون كوكو فضل البقاء فى جوبا بدلا عن الخرطوم ما مدى صحة ذلك ؟
جوبا ليست خيارا لاستقرارى فيها ،وحكومة الحركة الشعبية التى تحكمها هى ذاتها الحركة الشعبية فى جبال النوبة والتى ينتمى اليها الحلو.
٭ لماذا لا يكون السودان في جبال النوبة ؟
أنا كنت مستقرا فى السودان وفى جبال النوبة تحديدا منذ توقيع السلام فى العام 2005 وليس ذلك بغريب ولكن اعتقد بأن الظروف الموضوعية الآن تحول دون ذلك .
٭ هل يعنى ذلك أنك تعانى خطرا على حياتك ؟
لا .. لا ..أنا لا اهتم بذلك كثيرا ولكن مثلما ذكرت لك سأذهب لفرنسا لترتيب الأوضاع لأن دولة فرنسا هى من عملت على تحريرى من الاعتقال وللحرية بدلا عن السجن .
٭ أيعنى ذلك بأن فرنسا هى الوسيط بينك وحكومة الجنوب ؟
ليس لوحدها بل هنالك العديد من الدول والمنظمات الدولية الحقوقية والانسانية وقد رتبت لأن تكون فرنسا هى الوسط .
٭ يعنى ذلك أن وجودك فى جوبا تحت ضمانات فرنسية ؟
دولة فرنسا هى من تملك الاجابة.
٭ ستذهب لفرنسا بمفردك ؟
لا سأذهب ومعى أسرتى التى بجوبا.
٭ متى سيكون ذلك ؟
قريبا جدا وأنا فى انتظار أبنائى ليحضروا من يوغندا عقب الاجازة المدرسية والتى تبدأ فى الثالث من مايو الجارى .
٭ كم من أبنائك الطلاب بيوغندا ومن سيشملهم الترتيب ؟
«ستة» منهم «أربعة» بنين و«اثنتين» من البنات فى مراحل الدراسة المختلفة وسيشمل الترتيب والدتهم هدى كريم التى ظلت بجوارى بجوبا طيلة فترة اعتقالى .
٭ على فكرة كم عدد زوجات تلفون كوكو ؟
تزوجت من أربع.. فى عصمتى هدى كريم وزينب التوم محمد أحمد بأم درمان بالفتيحاب .
٭ كم من البنين والبنات ؟
ماشاء الله.. هم رحمة.
٭ تلفون كوكو لا زال عسكريا يتبع للجيش الشعبى ؟
أنا سياسى ولست عسكريا !
٭ انت عسكري وتحمل رتبة اللواء ؟
ارتفع صوته .. شوف أنا ورفاقى «القائد يوسف كرة ، عوض الكريم كوكو، يونس أبوصدر ، جبريل كرمبا ، دانيال كودي » انضممنا للحركة الشعبية في أوائل العام 1984م كسياسيين للبحث عن حل لقضية جبال النوبة ،الا أن الحركة الشعبية استغلت الظرف وطلبت منا التدريب عسكريا ووجدنا أنفسنا ضباطا فى الجيش الشعبى ولأجل ايجاد حل لقضية جبال النوبة.
٭ اذا انت ورفاقك عسكريون بالجيش الشعبى ؟
العسكرة هنا وسيلة وليست غاية والتى تتمثل هنا فى حل مشكلة جنوب كردفان/ جبال النوبة.
٭ لماذا تنكر تلفون كوكو على فضل الحركة الشعبية لدولة الجنوب وجيشها الشعبى ؟
الحركة الشعبية بجنوب السودان وحكومة جنوب السودان أهملوا المقاتلين من ابناء جبال النوبة وقد كانوا العمود الفقري للحركة الشعبية لتحرير السودان ، الا أن دولة جنوب السودان تجاهلتهم بمجرد أن وقعت على تقرير مصير الجنوب ،فالحركة الشعبية الأم والجيش الشعبى استغلا أبناء جنوب كردفان / جبال النوبة لتحقيق مصالح للآخرين وضربت بهم عرض الحائط !
٭ لماذا اندلعت الحرب فى جنوب كردفان ؟
اندلعت الحرب بسبب خسارة عبد العزيز الحلو كرسى السلطة فى جنوب كردفان وهي حرب من اجل المناصب وليست من اجل قضية جبال النوبة.
٭ وماذا عن الحركة الشعبية «قطاع الشمال» ؟
عذرا انا لا اعرف حركة تسمي الحركة الشعبية «قطاع الشمال» ولكننى أعرف أن هنالك حركة تسمى الحركة الشعبية «قطاع جبال النوبة» فقد كنت فى المعتقل منذ 21 أبريل 2010 وحتى تاريخ فك اعتقالى فى الجمعة 19 أبريل 2013 ظللت طيلة المدة بعيد عما يدور، الا أن ماعلمته من معلومات بأن من يقودونها «عقار ،عرمان ،الحلو» وهذه نفسها قيادات «غير شرعية» لقضية جبال النوبة.
٭ هل تعنى «الحلو ،عرمان ،عقار» ؟
نعم أمثال الحلو وعقار وعرمان ومن لف لفهم .»
٭ ولكنهم الآن يبحثون فى المنابر المختلفة ومنها أديس أبابا عن حل قضية جبال النوبة؟
أبناء جبال النوبة هم الأقدر لحل قضيتهم ،اما هؤلاء هم جزء من المؤامرة على أبناء جبال النوبة ويعملون لمصالحهم ولأجندات لا علاقة لها بشعب جبال النوبة !
٭ ولكن حديثك هذا يصبح الآن غير مجدي فالتفاوض الذى يدور فى أديس أبابا وفق قرارات دولية واقليمية أليس كذلك ؟
مالك عقار لا يمثل النوبة وكذلك عبد العزيز ادم الحلو لا يمثل النوبة وياسر سعيد عرمان أيضا ،وانا اعلم ما هي قضية عرمان «قضية جنائية معلقة فى رقبته »، ومالك عقار ممكن ان يمثل النيل الازرق ولكنه لا يمكن أن يمثل أهل جنوب كردفان ،مع الأسف لا أملك عصاة موسى لأغير شيئا ! ولكن ما أود أن أقوله على عرمان أن يذهب لحلحلة مشاكله بعيدا عن قضية جبال النوبة.
٭ اذا ما هو المطلوب لحل قضية جبال النوبة ؟
الحوار أولا بين كافة مكونات جنوب كردفان / جبال النوبة من عرب ونوبة وغيرهم ومن هم بالجيش الشعبى والآخرين من سياسيين ومكونات مجتمع مدنى سيما الذين لهم الفضل فى قضية جبال النوبة «جمعية جبال النوبة ،تنظيم الكمولو ،تنظيم الشباب وغيرهم » لأن حل قضية جبال النوبة لا يمكن حلها إلا عبر التواثق بين مكوناتها على رؤية موحدة .
٭ هل سيعود تلفون كوكو لجبال النوبة ؟
نعم عقب ترتيب الأوضاع.
٭ متى ذلك ؟
قريبا .
[/JUSTIFY]

الصحافة


تعليق واحد

  1. ياناس الانتباهة اهو الراجل حافظ ليكم مناداتكم صباح مساء فك اسر تلفون….لاقال ليكم كتر خيركم ولا بارك الله فيكم

  2. كلكم مجرمين وقتلة وإستغليتم جهل أبناء النوبة، وحسابكم عند الله عسير؟

  3. هذه الملة حاقدة جدا جدا على كل ما هو عربي “جنوبيين على نوبة ” على الرغم من وجود مناطق مهمشة في الشمال والوسط و الغرب والشرق أكثر منهم بكثير ، كلهم مجرمين وقتلة وسفاكي دماء.

  4. كم بقى من العمر لترتيب الاوضاع (فرنسا) كما احتضنت عبد الوحد من اجل اجندة ايضا تلفون والبقية تاتي؟؟؟

  5. معنى ذلك نحن امام تمرد قادم لابناء النوبه بالحركه الشعبيه بقيادة تلفون كوكو-مافى فايده لم يشكر اى سودانى ساهم فى اطلاق سراحه ومن لايشكر الناس لايشكر الله–ارجو التعامل بجديه مع تلفون وعدم الانخداع مره اخرى

  6. عاملين ليهو قومه وقعدة وهو مجرد متمرد وعميل المفروض يتحاكم بدل ما عاملين ليهو كل الهيلمانه دى بلدغريبه المجرم فيها يتكرم حسبنا الله ونعم الوكيل :crazy: :crazy: :crazy: