كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دردشة مع إمام مسجد سيدة سنهوري بالمنشية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]لست سياسيا واختيار آيات المناسبات أصعـب مـن اختيــار العـــروس..الأبيــــض أول مدينــة رأيتهـا في حيـاتي وذلك عـــام 1994م..

صوت عذب زلال للشيخ القارئ الشاب الزين محمد أحمد وهو «يرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً»، وعلى مدار الساعة حتى شنَّف صوته الجميل آذان السامعين لأثير التردد «105» إف إم وهو شاب ورع يتمتع بروح الفكاهة والطرفة.. «جلسنا» إليه بمسجد السيدة سنهوري بالخرطوم، لنقلِّب بعض صفحاته الجميلة.

٭ من هو شيخ الزين؟
هو الشيخ الزين محمد أحمد من مواليد 1982م ولاية شمال كردفان محلية أم دم قرية البنية، بدأ في حفظ القرآن وعمره عشر سنوات، وبعد عامين وفقه الله لحفظ القرآن كاملاً بخلوة خرسي بمحلية بارا وذلك في العام 1996م، ثم التحق بمعهد الفكي العلمي لتجويد القرآن وذلك في العام 2003م، وقد حفظ شيخ الزين القرآن الكريم على يد الشيخ حسن حامد والشيخ أحمد بابكر «حمدان».

٭ موسم الهجرة للخرطوم
يقول شيخ الزين إن أول مدينة رأيتها في حياتي عام 1994م كانت مدينة الأبيض، وقد كنت آتي للخرطوم في العطلات السنوية، وأول مسجد صليت فيه خلال شهر رمضان كإمام بالحتانة سنة 1997م، واستمريت فيه لمدة أربع سنوات، وفي إحدى العطلات استلمت مسجداً بالسلمة اسمه مسجد الحبر، ثم التحقت بمسجد السيدة سنهوري بالخرطوم في العام 2001م وحتى الآن.

٭ شيخ الزين في الخلوة
الخلوة لم تك بالساهلة خاصة لطفل في العاشرة من العمر، فقد تذوقت فيها الجوع والتعب والمشقة، وقد منَّ الله علينا بحفظ القرآن الكريم، وأذكر أني كنت من المقربين للشيخ خاصة في الفترة الأخيرة، وهذه الميزة خففت عليَّ الكثير من المتاعب.

٭ كيف حفظت القرآن؟
يقال على لسان العارفين إن القرآن يصطفي أهله ممن يشاء، ولا أدري كيف حفظت القرآن الكريم، فقط وجدت نفسي من الحفظة خلال فترة وجيزة.

٭ حدثنا عن المشاركات الخارجية والداخلية؟
شاركت في عدة مهرجانات في العام 1998م أحرزت المركز الأول على مستوى السودان خلال منافسات مهرجان القرآن الكريم بولاية القضارف، وشرَّف الاحتفال وقتها النائب الأول لرئيس الجمهورية الشهيد الزبير محمد صالح، وشاركت باسم السودان في عدة دول في كل من ماليزيا ودبي وأحرزت جائزتها العالمية الثالثة في القرآن الكريم، وذلك خلال التنافس مع «83» دولة، وفي العام 2005م نافست على جائزة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية وأحرزت المركز الثاني، وفي العام 2006م شاركت في منافسات جمهورية ليبيا وأحرزت المركز الثاني بين «66» دولة.

٭ كيف تم تسجيل المصحف المرتل للشيخ الزين؟

المصحف المرتل هو نسختان، سجلت الأول بالأستديو، والثاني تم تسجيله عبر الإذاعة من صلاة التراويح.

٭ من أين حصلت على إجازة القراءة؟

في العام 2008م حصلت على الإجازة من الأزهر الشريف على يد الشيخ أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم القراء المصريين، وقبلها حصلت على إجازة القراءة من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، وأقرأ القرآن بروايتي الدوري وحفص.

٭ لاحظنا أنك كثيراً ما تشارك في افتتاحات رسمية بتلاوة القرآن، فكيف تختار الآيات المناسبة؟
آيات المناسبات لكل مقام مقال، وكنت أتوفق دائماً في اختيارآيات مناسبة رغم صعوبة الأمر، فاختيار آيات المناسبات مثل اختيار العروس فيه تمحيص ومواصفات ومطابقات.

٭ نقف في بعض تلك المناسبات ونود أن تخبرنا ببعضها؟
الرقم الوطني
تم اختياري لافتتاح مشروع السجل المدني والرقم الوطني بحضور الرئيس، وعلمت أن المشروع قائم على الإحصاء العلمي للسكان واستخراج هويتهم السودانية، فقرأت ما تيسر من سورة مريم، وتلوت قوله تعالى: «تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا* أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا* وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا* إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا* َقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا». وتفسير هذه الآية يعني: قد علم الله عددهم منذ خلقهم إلى يوم القيامة، ذكرهم وأنثاهم وصغيرهم وكبيرهم «وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً» أي: لا ناصر له ولا مجير إلا الله وحده لا شريك له، وهو ما رأيت موافقته للمشروع الإحصائي للسجل المدني.

٭ سد مروي وذو القرنين

يقول شيخ الزين أيضاً إنه شارك في افتتاح سد مروي وقرأ من سورة الكهف قوله تعالى: «حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98).
أما المناسبات التي يستعصي عليَّ اختيارآية مناسبة لهم، فإني أقرأ لهم آيات البركات والتحصين، كما هو الحال عند افتتاح أسبوع المرور العربي، فقد قرأت لهم آية الكرسي وما تيسر من آيات البركة. فلا يمكن تلاوة آيات الطلاق في مثل هذه المناسبات.

٭ حدثنا عن هوايتك الأخرى؟
أحب الرياضة وأطالع الصحف وأتصفح الانترنت وأستفيد منه كثيراً في بعض الموضوعات الدعوية.

٭ نرى أنك تقود سيارة فارهة وتحمل هاتفاً ذكياً.. فهل هذا من متطلبات العصر؟

إن الله إذا أكرم عبداً فليس بمقدور أحد أن يمنع ذلك، ومن كرم الله علينا أن أعطانا القرآن، وميزنا به، فمسألة الهاتف الذكي مرتبطة بمتطلبات الدعوة ومن خلاله أتواصل مع الآخرين، وأستفيد من الإمكانات التقنية في تصفح الانترنت وغيره، وأما مسألة السيارة فهي من نعم الله التي سخرها الله للناس، وقد وفقني الله في كثير من المنافسات القرآنية داخلياً وخارجياً وحباني بنعمه ولا أدري ما المشكلة في ذلك؟

٭ بين عووضة وشيخ الزين
٭ بعض المواقع الأسفيرية في النت اتهمتك بالمتاجرة في القرآن، وكتب صلاح عووضة أنك تتقاضى الملايين في صلاة التراويح.. فبماذا ترد عليه؟
حقيقة لم التق عووضة في حياتي، فالذي إن قاله صحيح فالله سيثيبه لإخباره الناس ما لا يعلمون، وإن كان حديثه غير ذلك «ربنا يسامحو» ثم أني لم اطلع على موقع الراكوبة قط إلا بعد إخباري من بعض الإخوة بأن هناك كاتباً تناول هذا الموضوع.

٭ يصفك البعض بأنك إنقاذي وشيخ حكومة؟
أود أن أوضح مسألة مهمة وهي أني لست سياسياً، بل داعية قرآني وفي نفسي تصالح كبير لكل الجماعات السياسية والدعوية، ولعل مناط هذا الظن كثرة اختياري للمناسبات التي يشرفها الرئيس ومعظمها مناسبات رسمية.. اللهم لا حسد.

صحيفة الإنتباهة
علي الصادق البصير[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        حفظك الله يا شيخنا الجليل وجعلك قدوة لابنائنا ويوفقهم الله وايانا لحفظ القران الكريم …..رعاك الله

        الرد
      2. 2

        صليت وراء هذا الشيخ وقد وجدت لصوته حلاوة نسأل الله ان يحفظه ويوفقه لكن أحذر نفسي واياه من مخالطة أهل السلطة والتقرب منهم فإنها تهدم الدين فهم اناس نبتت اجسامهم من الحرام الا من رحم الله وقد ترى عندهم المنكرات ولا تستطيع نصحهم وتعرض نفسك للفتنة وقبول أعطياتهم المغتصبة من عرق الفقراء فالحذر الحذر فان السلف اذارأو عالما يتردد على السلاطين اتهموه في دينه

        الرد
      3. 3

        [SIZE=4]دا كوز كبير[/SIZE]

        الرد
      4. 4

        [SIZE=6]بارك الله فيه وجزاه الله خيرا
        نريد تكون له تلاوه بالترتيل بطريقة المصحف القارئ او المعلم , اي ان تستمع لصوت الشيخ وهو يقرا الاية بالترتيل وتشاهدها او تتابعها في نفس الوقت على الشاشة في الكمبيوتر او التلفاز .[/SIZE]

        الرد
      5. 5

        بسم الله الرحمن الرحيم

        بارك الله في الشيخ الزين وزاده علماً,,والله اني لأحبه في الله فتلاوته حلوة والصلاه خلفه تدفعك للخشوع لاجادته تلاوة القرآن..اما عووضه هذا فهو شعره في رأس الزين!!

        الرد
      6. 6

        الله يحفظو الشيخ المتواضع الذي تسكن اسرته في قرية بسيطه جدا لا يوجد بها ماء ولا كهربا

        الرد
      7. 7

        ما شاء الله تبارك الله العليم الحكيم
        الشيخ ذا صوت ونبرة معبرة ، يهز القلب وهو يتموج بصوته مع الايات ليصورها لك تصويرا كانما ترى المعنى مجسدا، اللهم ارحم من رباه وعلمه واصلح الوطن الذي نشا فيه امين .

        الرد
      8. 8
        دجانفو

        معارضة هايفة جدا بعدين صلاح زعموطة دا اسى عليكم الله حافظ ليهو عشرة ايات

        يا شيخ الزين لاتلتفت لهذة التفاهات فالكلب كلب ولو ترك النباح
        حفظك الله يا شيخنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس