منوعات
الركشات .. تنافس حميم لجذب الركاب
فالركشة السياحية التي استقلتها (المجهر) كانت (مزركشة) بحلة زاهية تسر الناظرين من الراكبين والعابرين الذين التوت رقابهم كل ما مرت أمامهم، وعليه فقد أحكمنا عدستنا تماماً وصوبناها في كل اتجاهاتها رغم محدوديتها، إلا أن شكلها اللافت للانتباه يجبرك قسراً للتطلع والتفرس في شكلها المميز.
طبق وشاشة بلورية
تلك الركشة (الحنكوشة) يحركها (موتور) هادئ يصدر منه أزيزاً ناعماً بخلاف ذاك الصراخ والصرير المصاحب بدخان من بنات جنسها الأخريات، كانت تمشي الهوينى لا غبار عليها، الأمر الذي يتيح لك أكبر قدر من اختلاس النظر لمشاهدة شاشة التلفاز الصغيرة المسطحة التي وضعت في مقدمتها الداخلية، بحيث يستطيع السائق والراكب ملء عيونهما بما تبثه من برامج عبر قنوات مختلفة، وكان أول ما لفت نظرنا ذاك (الطبق) الصغير الملحق بخلفيتها ما ينبه بوجود تلفاز داخلها تعمل به قنوات محلية بواسطة (الرموت كنترول). (المجهر) ما أن جلست داخل تلك الركشة العجيبة دخلت في حوار مع سائقها الذي رفض ذكر اسمه بعد أن أوسعناه وابلاً من الأسئلة كاد من فرطها أن يفارق الطريق، وأخيراً أفادنا بأن هذا الطبق مجرد (وهمة) طلبنا منه فك شفرة هذه (الوهمة)، فجاء تفسيره كالتالي: طالما أنه زود ركشته بشاشة تلفاز صغيرة كان لابد أن يلحقها بما يكمل الصورة، فعمد إلى صنع هذا الطبق وتركيبه حتى تكون لفتة منه، وعندما كان التلفاز مطفئاً طلبنا تشغيله، فسألنا مداعباً: (دايرين السودان ولا النيل الأزرق)، فقلنا الأخيرة فما كان منه إلا أن أدخل بعض الأسلاك في جهاز ملحق بالشاشة معتذراً عن عطل أصاب الريموت كنترول، فوضحت الشاشة وعليها بعض الرموز قال عنها إنها لائحة اختيار.
ركشة سياحية
وعن كيفية ووقت تشغيل (التلفاز)، قال: إنه يعمل على مدار اليوم، فهو (يكسر به الوقت) عندما يكون راكناً في انتظار زبون أو عند راحته، كما يقوم بتشغيله أثناء الرحلة أو (المشوار) لتسلية الركاب رغم قصر المسافة، وأشار إلى أنه وجد قبولاً منقطع النظير، رغم كثرة الأسئلة التي تنهال عليه على شاكلة أسئلتنا.
ليست الشاشة والطبق فقط هما ما يثيران فضول راكب تلك الركشة، بل ذهب صاحبها لأبعد من ذلك في جعلها (عروسة) في كامل زينتها، حيث أضاف لها بدل (المرآة) الواحدة ست (مرايات) على كل جنب (جملتها اثنتا عشرة) اصطفت تحت بعضها بالتدريج من الأكبر إلى الأصغر، فيما وضعت سماعة كبيرة أشبه بـ(الساون سيستم) على جنبها الأيسر. أما المقاعد فقد كانت وثيرة لحد أنها مكسية بقماش يتماهى تبعاً للونها العام، وربما من باب وضعها في مصاف (الأستايل) حتى نوعية الصور التي دمغت فيها كانت لـ(بوب مارلي) وأشهر مغنيي الرأب، فضلاً عن صورة لـ”محمود عبد العزيز”، ولا يفوتنا خلال هذا الوصف أن سائق الركشة نفسه يتماشى مع هيئتها العصرية، فأطلق لجدائله العنان وقد تهدلت على كتفيه أسوة بأصحاب الصور سابقة الذكر وقد غطى جزءاً منه بطاقية مختلفة الألوان.
شئ واحد فقط افتقدناه في (الركشة السياحية) التي بالكاد تجد لنفسك موضعاً داخلها هو الضيافة، لكنا نتراجع بأنها ربما كانت قيمة مضافة على الأجرة للارتفاع الجنوني من قبل أصحاب المركبات العامة في ظل أزمة المواصلات.
الخرطوم ـــ أمل أبو القاسم:المجهر السياسي
[/JUSTIFY]
الأستاذة أمل ، الركشة ركشة وإن كانت مكيفة ، وهي ركشة ليس إلا حتى لو كان محركها نفاثاً. جايز بعض اللمسات الفية تُضفى عليها ولكنها ستظل ركشة.
فالركشة ركشة وإن كانت مكيفة* والعربة عربة وإن كانت بدخانها