كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الشيخ “الزين محمد أحمد”.. صوت (يربك) حركة المرور وامام (يبكي) أعين المصلين



شارك الموضوع :

يبدو المشهد مألوفاً مع ظهور كل هلال رمضان رغم غرابته بعض الشيء.. سيارات متراصة على جانب الطريق إلى الحد الذي يغلق فيه شارع (الستين) تماماً.. شيوخ وشباب ونساء من أعمار متباينة يحثون الخطى نحو المسجد الأشهر الآن في العاصمة الخرطوم الذي يعد أبرز علامات الشهر الفضيل.. وصوت القارئ الشيخ “الزين محمد أحمد” الذي يملأ أرجاء المكان حتى أنك تحسه خارجاً من البيوت والسيارات أو كأنه يسكن فيها.. يدغدغ حواس المصلين ولا يملك إزاءه أغلبهم سوى أن تتضوع (أعينهم) ويطفر منها الدمع خشية وخشوعاً وتأدباً في حضرة كلام المولى عزّ وجلّ.
{ قفل شارع (الستين)
ويقصد هذا المسجد آلاف المصلين من مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم الخرطوم بحري أم درمان) لأداء صلاتي التراويح والتهجّد لتزكية النفس بالترتيل الروحاني لإمام المسجد الشيخ “الزين”، على الرغم من إقامة الصلاتين في جل مساجد العاصمة التي تتجاوز الألف مسجد.
ولا تقتصر صلاتا التراويح والتهجّد على الرجال، بل تتزاحم عليها النساء ويحرصن على الوصول باكراً لحجز مكان مناسب لأداء الصلاة، حيث لا يتسع صحن المسجد ولا باحته للمصلين.
ويوقف المصلون سياراتهم على عرض الطريق لمسافة تتجاوز الخمسمائة متر في تجاوز نادر لقواعد المرور، حيث لا تتسع الشوارع الفرعية لـ(تخزين) السيارات.
ومن اللافت مشاركة عدد كبير من الصبية والصبايا في تجهيز المسجد للصلاة وتعطيره بالبخور. ويزداد إقبال المصلين على المسجد في ليلة السابع والعشرين من رمضان تيمناً بليلة القدر، وعقب الفراغ من صلاة التهجّد يتناول أغلب المصلين السحور داخل المسجد في انتظار صلاة الفجر، وتساهم الأسر القاطنة في حي المنشية في توفير السحور للصائمين.
صلاة التهجّد تقام في كل مساجد الخرطوم، إلا أنها تتمتع بروحانية خاصة في مسجد (سيدة سنهوري) للمكانة التي يتمتع بها إمام المسجد شيخ “الزين” وترتيله العذب للقرآن، حيث يحرص المصلون على أن يكون ختمهم للمصحف الشريف تحت يديه.
{ شيخ “الزين”.. نجومية رمضان
ويعد الشيخ “الزين محمد أحمد” رغم صغر سنه من أبرز المشايخ الذين تبرز نجوميتهم خلال الشهر الكريم، ويقصد المسجد مصلون من شتى أنحاء العاصمة، من الكلاكلة وجبرة والصحافة والمنشية وأركويت والجريف غرب والطائف والرياض، وأحياء أم درمان وبحري وهو الأمر الذي يسبب زحاماً شديداً.
وما أن ينهي الشيخ “الزين” الصلاة بعد الفراغ من ثلاثة أجزاء من القرآن يومياً، حتى يشرع المصلون في مصافحة بعضهم البعض، ويمنحون قليلاً من الوقت للتخابر عن أحوالهم بمحبة وطلب العفو والدعاء لبعضهم البعض وبالأخص في ليلة التاسع والعشرين من رمضان، بوصفها الليلة الأخيرة على أمل اللقاء في رمضان القادم.
ويؤدي كثير من المصلين زكاة الفطر للمحتاجين الذين يقفون عند بوابات المسجد، فيما يتواصل زحام المصلين في المسجد حتى صلاة العيد في أول أيام فطرهم.

الخرطوم – المجهر السياسي

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]صوته عادي[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        مع احترامي للشيخ الزين وغيره …الصلاة دي ما دايرالها شيخ معين ,الصلاة لو ما نظفت القلوب من الحقد والحسد والقسوة تبقا حركات رياضية لا غير …السودانيين اصبحو قساة القلوب كل واحد داير ياكل التاني ..كذب ونفاق وعدم امانة وحسد مبالغ فيه الا من رحم الله .الواحد لما يشوف الناس طالعة من المسجد يقول البلد دي ما في زيها لكن بالنهار الموضوع يبقي شيئ تاني ..نسال الله التوفيق والسلامة ويا ريت كل واحد يكون جواه زي براتو .

        الرد
      3. 3

        ياجماعه الموضوع ده عن شيخ الزين ولا مسجد السيده سنهوري ولا العربات الواقفه برة والله مافاهم
        غايتو انتو صلو في المساجد الكبيرة وابكو واستغفرو عسي ان يغفر الله لكم ونحنا خلونا لمساجدنا السقفها زنك برضو بنبكي ونستغفر وندعو عليكم عسي الله ان يستجيب لنا طبعا الكلام ده لناس معينييييييين وتقبل الله صيامكم وقيامكم

        الرد
      4. 4

        الله الله علي صوت الشيخ الزين .. هذا الرجل صوته مريح وتلاوته جميلة .. ان شاء الله في ميزان حسناته عندي تسجيل للمصحف بصوت الزين لا أمل سماع صوته الجميل ..

        الرد
      5. 5

        والله إني لأحبك في الله , فصوتك يبعث في القلب طمأنينة وسكينة ووقارا , وإني لأكادك أحسدك وأنت تملك هذا المزمار الشجي الخاشع وقد قال الرسول (ص) لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلَانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلَانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ.” صحيح البخاري “

        الرد
      6. 6

        السلام عليكم ياشباب في webside اسمه livequran.org فيه تلاوة للقران من البداية للنهايه اي من البقرة للناس مش كدة وبس ممكن تختار المقرئ الانت عايزو بالضغط علي الصورة ومن ضمنهم شيخ الزين محمد احمد اسال الله ان يتقبل طاعاتكم وماتنسونا من صالح الدعاء في هذه الايام المباركات

        الرد
      7. 7
        مصطفى

        سبحان الله العظيم
        بالصدفة كنت ادير مؤشر قناة FM 105 واستمعت الى سيح الزين والله انه لمفخرة للسودانيين والله تلاوة عطرة ؤبنا يجزيه خير الجزاء
        وعلى طول مشيت موقف جبرة بالسوق العربى وعملت تحميل لقراءة الشيخ الزين محمد احمد الزين وكذلك الشيخ احمد محمد ظاهر والله قمة الروعة وفقكم الله لما فيه الخير والعباد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس