منوعات

الجمعية السودانية :الخميس(8) أغسطس أول أيام عيد الفطر


[SIZE=5][JUSTIFY] اعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك، أن أول شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2013م.
وقالت الجمعية في بيان لها أمس ،ان الاقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان سيحدث في حوالي الساعة 51:00 من منتصف ليلة الثلاثاء/الأربعاء الموافق 7/ 6 أغسطس 2013م،والاقتران هو المرحلة التي يُكمل فيها القمر دورته حول الأرض، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد، واضافت انه، على معيار الاقتران قبل الفجر، يبدأ أول شهر شوال يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2013، وهذا المعيار حتى الآن لا يجد الكثير من القبول.
و من الناحية الحقيقية والعلمية وعلى أساس معيار حدوث الاقتران قبل مغيب الشمس، وأن يغيب القمر بعدها، يكون أول شهر شوال يوم الخميس الموافق 2013م، ونجد أن القمر عند مغيب شمس يوم الأربعاء الموافق 2013م يغيب بعدها بحوالي 11 دقيقة بمكة، 15 دقيقة بالخرطوم، 23 دقيقة بلاغوس و38 دقيقة بجوهانسبيرج. هذا عدا انه يمكن رؤيته بالعين المجردة في جنوب افريقيا وبالأجهزة الفلكية في معظم الدول الافريقية جنوب الصحراء والأجزاء الغربية من استراليا. وباستخدام تقنيات حديثة بها الـCCD يمكن تصوير هلال شوال من البلاد العربية والاسلامية في يوم الأربعاء، مما يؤكد على دخول شهر شوال من صباح يوم الأربعاء الموافق 2013/8/7م.
وعليه يتضح من أعلاه أن أول شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2013م. [/JUSTIFY][/SIZE]

صحيفة الصحافة



تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *