كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

روسيا تجبر اسرائيل على الاعتراف بتجربة صاروخية شرق المتوسط



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]شكّل رصد وزارة الدفاع الروسية عبر الإنذار المبكر الروسي إطلاق صاروخين باليستيين في منطقة شرق البحر المتوسط، بلبلة كبيرة على الصعيد العالمي، انسحبت اصداؤه على أسواق المال وخاصة في الدول العربية وخاصة الأسواق الخليجية، خاصة وانه يأتي بعد أيام من اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما انه قرر توجيه ضربة لسورية بعد اتهام النظام بشن هجوم كيماوي.

وأعلنت اسرائيل مسؤوليتها عن اطلاق الصاروخين، موضحة أنه “تم اختبار مشترك مع الاميركيين لصواريخ في منطقة شرق المتوسط”، على أن تصدر الادارة الاسرائيلية بياناً عن العملية في وقت لاحق. إعلان اسرائيل جاء بعد نفي للجيش الاسرائيلي علمه باطلاق صواريخ في البحر المتوسط.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية (البنتاغون) أن التجربة الصاروخية التي أجرتها إسرائيل والولايات المتحدة في البحر المتوسط لا علاقة لها بالضربة العسكرية الاميركية المحتملة ضد النظام السوري.

وكانت وكالة الأنباء الروسية نقلت عن وزارة الدفاع الروسية أن الصاروخين البالستيين اللذان تم رصدهما عبر الإنذار المبكر الروسي “سقطا في البحر المتوسط”، مرجّحة أن تكون سفينة أميركية هي من نفذ عملية الإطلاق بهدف استطلاع الاحوال الجوية. وقال المصدر للوكالة ان “الصاروخين اطلقا على ما يبدو من سفينة اميركية في البحر المتوسط”، مرجحاً ان يكون اطلاقهما يهدف الى “رصد الاحوال الجوية بدقة”. واكد مصدر امني سوري لوكالة “ريا نوفوستي” اطلاق الصاروخين، مشيراً بدوره الى انهما سقطا في البحر.

وكان مصدر امني سوري أكد ان “اجهزة الرادار السورية لم تكتشف سقوط صواريخ على الاراضي السورية”، ونفت السفارة الروسية في سورية حصول أي انفجارات، موضحة أن “لا اشارات على هجوم صاروخي أو انفجارات في دمشق”.

وسارعت روسيا، إلى إعلان حظر تحليق طائراتها المدنية فوق سورية بعد رصد إطلاق صاروخين بالستيين في المتوسط.
وكانت الوكالة قد نقلت عن وزارة الدفاع انه تم اطلاق صاروخين عند الساعة 6:16 بتوقيت غرينتش من صباح اليوم، وفي حين لم ترد اي تفاصيل اضافية، نقلت وكالة “رويترز” الخبر على انه رصد لـ”جسمين” بالستيين، ورفضت وزارة الدفاع الروسية التعليق على الخبر لـ”رويترز”. واعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم 3 سبتمبر/أيلول أن مسار الصاروخين الباليستيين يمر من وسط البحر المتوسط صوب القسم الشرقي لساحل البحر المتوسط .

ونقلت روسيا اليوم عن وكالة “انترفاكس” الروسية، أن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية برصد إطلاق صاروخيين باليستيين في منطقة المتوسط .

وذكر مصدر عسكري ديبلوماسي روسي ان “روسيا ارسلت سفينة للاستطلاع والمراقبة الالكترونية باتجاه الساحل السوري في شرق المتوسط”. وقالت قيادة اركان الجيش الروسي الاسبوع الماضي ان “مجموعة من السفن متمركزة اصلا في المتوسط تقوم بانشطة المراقبة والتحليل بصورة مستمرة للانشطة العسكرية حول سورية”.

وتتمركز سفن حربية روسية في شرق المتوسط حيث تقوم بدوريات منذ بداية الازمة السورية قبل سنتين ونصف السنة. وتمد روسيا النظام السوري بالاسلحة، وهي تستخدم منذ العهد السوفياتي قاعدة مرفأ طرطوس العسكرية على بعد 220 كلم شمال دمشق.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن انه قرر توجيه ضربة لسورية بعد اتهام النظام بشن هجوم كيميائي في 21 اب/أغسطس قرب دمشق. وتعارض روسيا بشدة توجيه ضربة لسورية ورفض بوتين الاتهامات الموجهة للنظام السوري.

الحياة[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس