منوعات

شريف الفحيل جلسنا متقاودين

[JUSTIFY]لم يكن بخاطري أن أمضي هذا اليوم الذي ابتدأ بصداع عنيف صحوت به من نومي بكل هذا الضحك المتواصل، ولم يكن يجول ببالي المشغول أصلاً أنني يمكن أن أصاب بهذا القدر من الإحباط..
كانت بداية الأمر عندما هاتفني الأستاذ جمال عنقرة رئيس التحرير يطالبني بالحضور إلى مكتبه لمجالسة الشاعر السوداني الكبير محمد عبدالقادر أبو شورة ومتابعة الحوار الذي ابتدرته الزميلة رحاب.. وحقيقةً سعدت جداً للساعات التي جمعتني بالرجل المدهش والشاعر الفذ الذي يجيد سرد الحكايا بقدر استطاعته في نظم الشعر، وعلمت كم أنه (إنسان مليح ووناس)، فقد كان الحوار ممتعاً ومفيداً وشيقاً، وللأمانة فقد أفادني أبو شورة كثيراً وأضحكني أكثر بقفشاته الراقية الودودة.
قرنفلة ثانية
لم استغرب يوماً أفعال الشاب شريف الفحيل الغريبة والعجيبة، وعلى الدوام كنت أتوقع المدهش والمضحك منه، لكني فوجئت وفُجعت هذه المرة، فشريف ود خالد بن الفحيل أطال الله عمره وأبقاه قتلني بالسكتة القلبية وقبلاً فعل مع الكبير عبد القادر أبو شورة ومحمد ميرغني، وقبلنا جميعاً قتل شريف جمهور الغناء السوداني بتجلط الشرايين والفعلة القاتلة كما يلي:
إذ حدثني الشاعر محمد عبد القادر أبوشورة أنه غاضب جداً من الشباب لعدم حفظهم كلمات الأغنيات لأن ذلك يتسبب في نقل صورة مشوهة لها وتغيير معانيها في بعض الأحايين، جاء ذلك في إجابة عن سؤالنا حول رأيه في الأصوات الشبابية الحاضرة في الساحة الآن، لكن الشاعر الكبير تفجر غيظه ضحكاً حتى كدنا كل الحضور أن (نتفقع من الضحك) وهو يحكي قصته مع شريف الفحيل، قال أبوشورة: كنت قد سمعت الشاب يغني في قناة النيل الأزرق أغنية (عاطفة وحنان) التي صاغ لحنها الموسيقار السني الضوي وكان حينها قد أخطأ في تردديد كلمات الأغنية خطأً في رأيي فادح إذ كان يقول (جلسنا متقاودين نتساقى أحلى غرام)، وعزمت في قراراة نفسي أن أنبهه عند أول لقاء بيننا، وكان ذلك إذ قابلته يوماً بالصدفة وقرأت عليه النص كاملاً ووجهته بأن الجملة في بيت الشعر في الأغنية تقول (سرحنا متقاودين) وليست كما كان يقول، وناقشته أنه يمكنه التنبه لذلك، إذ لا يعقل أن أكتب جلسنا متقاودين، فكيف يمكننا أن نتقاود ونحن جالسين، فشعرت أنه لم يفهم وقمت بإعادة البيت والشرح لكنه فأجأني بسؤاله (يعني شنو متقاودين يا أستاذ)؟.. !!! انتهى حديث الشاعر هنا.
وحقيقة ً تفاجأت أنا الآخر بسؤاله الفذ لأن معلوماتي المتواضعة تقول إن سليل أجداد الشاب شريف الفحيل من كردفان الغرة وتحديداً في الأبيض (يعني ما من) برشلونة أو الرياض أو نيودلهي حتى يجهل معنى المفردة العامية، وإذا افترضنا جدلاً أن الشاب يجهلها فكيف له أن يتغنى بكلمات لا يعرف معناها؟؟؟ وكيف له أن يرقص ويتنطط مع معاني لا يفقهها؟.
لكن سؤاله أجاب على سؤال آخر كان يقّض مضاجع عقلي طوال الفترة السابقة وهو لماذا شريف الفحيل في المسرح والشاشات يضحك أكثر مما يغني؟!!! والإجابة التي توصلت إليها من سؤاله للشاعر الكبير هي أنه كان يضحك على نفسه وعلى جهله بالكلمات التي يتغنى بها.
أبو شورة قال: إن له صديقاً ساخراً تحدث معه عندما سمع الشاب ينشد الكلمات بطريقته الخاطئة: ( إنت يا أبو شورة قاصد بي جلسنا متقاودين دي شنو؟ ..!!! والله إلا لو كنتو بتحبو).
الحادثة المخجلة هذه فتحت الباب واسعاً للتساؤل عن حدود الثقافة التي يجب أن يتمتع بها المغني في إدراك الجمل والمعاني. والآن شريف يفضح كل النجومية الزائفة التي وجدها، وورشة التلميع التي صنعتها النيل الأزرق وغيرها من القنوات، وسيحاسب التاريخ بابكر صديق ومحمد سليمان لأنهما أشاعا في البوادي والحضر أن (الود غنااااي) ونجم كبير، وسيسأل الله حسن فضل المولى وكل الذين معه عما فعلوا بنا وبفننا وهم يمنحون أمثاله صكوك النجومية ويدخلونهم أذن المستمع السوداني عنوةً واقتداراً ليفرضوا علينا أن نستمع لجهلاء بالمعاني والفن والثقافة والشعر.
وفي رأي أنّ على الفحيل أن يتغنى بأغنيته (مية مية) بدل أن يفقع مرارة الوجدان السوداني بجهله المرير وعدم حفظه، فالطالب الجامعي وود كردفان يجهل كلمة (متقاودين) ومعناها.. ولشريف كل الحق أن ينشد الزواج من فتاة غير سودانية لأن فتياتنا (عواسات وغنايات) وأيضاً لا يحبذن (أولاد ميكي).. ويُخيل إليّ أن شريف عارف ود ميكي يعني شنو ..
مُش ياااااا .. شريف ميكي الفحيل.
قرنفة للخروج:
ما أجملك وردة
غناية بى إحساس
نضامة بى إلفة
شدر الحنين بتق
لامن حنانو غلب
إتلافاهو ود عينيك
مبسوط وبي عفة.

أيمن عبد الله : صحيفة الوطن [/JUSTIFY]

‫2 تعليقات

  1. مدخل: منذ ان اصبح احد اعمدتها للصحفي بالوراثة(المؤسف ود ابو فانوس)، انحطت جريدة الوطن

    شريف شهم ومحترم و وصفه بالالفاظ غير اللائقة عبارة عن انحطاط اخلاقي من الكاتب المغمور ايمن الذي اتمني ان يكتب لنا بالأرقام كم تلقي مقابل ذلك.
    هناك محاولة واضحة من الكاتب لإثارة المعجبات علي وجه الخصوص ضد المحترم شريف وتتجلي في العبارة(لشريف كل الحق أن ينشد الزواج من فتاة غير سودانية لأن فتياتنا (عواسات وغنايات). وهي محاولة رغيصةللإصطياد في الماء العكر.

    مخرج: اتمني لو قرأ شريف كلماتي ان يقاضي هذا النكرة علي كلماته القبيحة حتي يتعلم بعض الصحفيين غير المهذبين ان يتحلوا بأخلاق اهل السودان

  2. أسلوب تصفية حسابات وليس أسلوب صحفي ، الحمد لله انحطاط في كل شئ