حوارات ولقاءات
رئيس حزب الأمة القومي الإمام “الصادق المهدي” يشرِّح الواقع السياسي
جلسنا إلى الإمام “الصادق المهدي” في حوار مطوّل عن اللقاء الأخير بينه والرئيس.. وتشعّب الحديث ليشمل مجمل الأوضاع الداخليّة والإقليميّة والدوليّة.. سيما أن للإمام موقف واضح أعلنه من الأزمتين المصرية والسورية..
إذن معاً ندلف إلى ما بذله “المهدي” من إفادات واضحة تجدونها في ثنايا هذا الحوار الذي يأتيكم في ثلاثة أجزاء:
مازال اللقاء الذي جمع بينكم والسيد رئيس الجمهورية يسيطر على المشهد السياسي. ورغم حديثكم عن تفاصيله لكن هناك إصراراً من البعض على أنه صفقة ثنائية خاتمتها المشاركة في السلطة. كيف تنظر لذلك؟
– يا ابني.. الكثير من المعلقين والسياسيين السودانيين يعتبرون أن السياسة هي الإثارة والهياج، وأي كلام (يشوفوه) موضوعياً يفتكرونه مسكاً للعصا من (النص). وللأسف الشديد أصبح الكلام الذي يعتبره الناس قاطعاً هو الكلام المثير المتطرف والمتعصب، والذي يخالف ذلك يعتبرونه كلاماً فيه فرصة لمسك العصا من (النص) أو تردد، إما أن يصفوا كلامي بأنه تردد أو مسك (للعصاية) من (النص).
هل التنافس بين السيد الإمام والدكتور “حسن الترابي” في مختلف المراحل هو سبب المشاكل الحالية؟ – وارد يكون هناك تنافس بيننا والدكتور “حسن الترابي”، لأننا الاثنين نتحدث عن ملف التجديد في الإسلام أو الصحوة الإسلامية، ولا أفتكر أن ذلك هو السبب، لأن هناك أصوات الآن في المعارضة تتحدث عن أن “الترابي” نفسه أو المؤتمر الشعبي نفسه منجذب نحو المؤتمر الوطني، ولو سمعت آخر كلام من بعض أصوات المعارضة تضعنا معاً في هذا الملف. ومثل ما حصل في مصر وفيه انقسم الناس بين الإخوان وحلفائهم والعلمانيين وحلفائهم.. والذي حصل في السودان أن كل أصحاب المرجعية الإخوانية اصطفوا مع الإخوان هناك، وكل أصحاب المرجعية الأخرى اصطفوا مع الآخرين، ووحدنا اتخذنا موقفاً مستقلاً فيه نصح وفيه تأكيد أن الطرفين لا يستطيعان القضاء على بعض، وقدمنا مشروعات لمخرج وفاقي في مصر. وأعتقد أنه في هذا الإطار كل أصحاب المرجعية الإخوانية والمؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي أخذوا موقفاً موحداً، ولكن نحن في حزب الأمة أخذنا موقفاً مختلفاً.
ولماذا لا تتكامل أدواركم أنت والدكتور “الترابي”، طالما أنكما صاحبا مشروع واحد.. وكيف ترد على من يقول في حزبك بأنك ترد على هجوم الآخرين بمن فيهم الدكتور “الترابي” بنعومة؟ – وسأظل ناعماً.. (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى). وهذا الأساس في التربية الدينية، والذين يتحدثون دائماً بالخشونة، أذكرهم بأن المؤمن ليس بالبذيء ولا الطعان ولا اللعان، وكثير من الناس للأسف لا مانع لديهم في البذاءة والطعن واللعن، وأنا لن أفعل ذلك. هل تمارس السياسة بدون كروت ضغط؟ – كيف بدون ضغط؟ الكلام الذي اقوله أليس ضغطاً؟! التعبئة الجماهيرية أليس ضغطاً؟! التعبئة الدولية أليس ضغطاً؟! والتعبئة الشعبية أليس ضغطاً؟! كيف نمارس السياسة بدون ضغط، والآن ما نتحدث عنه في تذكرة التحرير أليست ضغطاً؟! ضغط ولكنه ضغط موضوعي وليس كمن يقولون إنهم في (100) يوم سنسقط النظام. وكيف تنظر إلى دعوة إسقاط النظام في (100) يوم؟ – من الأول قلنا إن هذا كلام لا يعنينا، وناسنا الذين حضروا قالوا إن المائة يوم اقترحنا أن تكون للتعبئة، وقلنا التذكرة تكون حسب محصولها وإذا (جابت ملايين) يعني أنها أتت بمحصولها، وإلا نعمل لها حتى تنضج، أما أنك تأتي وتقول إني سآتي بعد (100) يوم وأفعل كذا وكذا، فأنا في رأيي أن هذا كلام فيه عدم وعي سياسي، وهم لا يمتلكون مقومات ذلك العمل، بل بالعكس حتى إذا كانت لديك المقومات تكون قد أعطيت الطرف الآخر فرصة ليستعد لك، مثل ما حصل في الانتفاضة أو الذي حصل في مصر أو تونس كان أهم جانب فيها هو المفاجأة وأتى بنتائج، فلماذا تتنازل عن المفاجأة؟ لا يوجد سبب إذا كان لديك استعداد. والتحولات التي حصلت في أكتوبر وأبريل كلاهما كانا مفاجئين للنظام القائم، لأن نظام الفريق “إبراهيم عبود” كان مسترخياً جداً، وجاءت الندوات في الجامعة وحصلت الانتفاضة وفوجئ، ونفس الشيء “نميري” سافر إلى أمريكا من هنا باعتبار أنه لا يوجد شيء ولكنه أيضاً فوجئ. هل يفهم الآن أن تواصل الإمام مع السيد الرئيس والحوار مع المؤتمر الوطني هو بمثابة (بنج) للتخدير والمفاجأة؟ – لا أبداً.. هو بمثابة تفضيل إذا أمكن للحل الناعم.. شوف (حلل بالايد ولا حلل بالسنون)، ونحن قادرين نشوف الذي حصل في ثورات الربيع العربي، وأي إنسان عاقل ينظر لذلك، وبالوقت ثبت أنَّ هناك اهتماماً من المواجهات وعدم الاتفاق فيهما، ما أدى إلى خطر كبير جداً في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، وأنا حاولت كثير جداً أجعل الإخوة في مصر يتجنبوا ما حدث الآن، وعملت أربع مبادرات أولها عندما اتضح لنا أن الموقف وصل إلى استقطاب حاد في مصر، تحدثنا معهم وقلنا لحزب الحرية والعدالة والرئيس “محمد مرسي” اعملوا الآتي ونحن مستعدين نقنع الطرف الآخر بالقبول، وقلنا لهم أولاً قوموا بإلغاء الإعلان الدستوري والاعتراف بتعديلات معينة في مواد الدستور، والموافقة على حكومة انتقالية جامعة. وقلنا لهم إننا على استعداد لإقناع الأطراف الأخرى بذلك، وتحدثنا معهم وكان لديهم استعداد لذلك، ولكن رفض والسيد “محمد مرسي” قال إن ذلك اتفاق يستحق الدراسة، والمرشد قال إن الرئيس لن يقبل. وهل كان تضارباً بين المرشد والرئيس في مصر؟ – نعم، وواضح ذلك، واستمرت المواقف كلها تنصح، وآخر خطاب منا بعد 30 يونيو 2013، كان للرئيس “محمد مرسي” بأن يقبل الطلب الأساسي للتمرد، وأن يقبل التعجيل بالانتخابات الرئاسية ولم تحصل الاستجابة. ومن بعد كتبنا لكل القوى السياسية واقترحنا حلاً ممكناً تقبله الأطراف كلها ولم يستمع له، وكل ذلك محاولات لأن نقول إن هناك وسائل أفضل من المواجهات التي لن تكون نتائجها محسوبة، ونفس الشيء هنا في السودان، ومؤكد يمكن أن تحصل انتفاضة، مع الظروف الموجودة حالياً.. السودان فيه خمسون فصيلاً مسلحاً، وعندهم أجندات خطيرة جداً وكبيرة جداً، وكثير منها أجندات اثنية وجهوية وعنصرية، والسودان ملييء بالسلاح حالياً، ولذلك الانتفاضة ممكن تكون مشحونة بعوامل من هذا النوع، ولكن إذا اتفق على مشروع (الكوديسا) سيجنبنا المخاطر التي دخلت فيها هذه الدول، ولذلك نحن نرحب بأي كلام مع قواعد المؤتمر الوطني ومع المؤتمر الوطني، إذا ممكن تؤدي إلى هذا وبعض الناس يفتكروا ذلك.[/JUSTIFY]
حوار – أحمد دقش
صحيفة المجهر السياسي
قال الاعتراف بالراي الاخر.
هوي ياعمنا انت تقول المعارضة لا تساوي شي مقارنة مع حزبكم اليس هذا عدم اعتراف بالاخر؟
بعدين شابكنا أنا أنا أنا أنا كرهتنا.
وأنا حاولت كثير جداً أجعل الإخوة في مصر يتجنبوا ما حدث الآن،
انت منو ذاتو؟
كنت ماسك العصا من النص لكن بهذا الحديث سقطت العصا و حصل انبطاح عديل و تبحث عن اعادة مجد غار على حساب ثوابت كنت تملا الدنيا بها ضجيج لك الرحمة و للشعبي يقين بأنك و هم راحلون