خبايا اجتماع رؤساء أحزاب قوى التحالف بدار الحزب الشيوعي بالخرطوم
محمد مختار الخطيب السكرتير العام للحزب الشيوعي
سليمان حامد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي
فيصل شبو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي
د. حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي
كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي
فضل الله برمة ناصر نائب رئيس حزب الأمة القومي
عبد الجليل الباشا عضو المكتب السياسي لحزب الأمة القومي
جمال ادريس عن الحزب الناصري
هالة عبد الحليم حركة حق
أحمد شاكر حركة حق
علي الريح السنهوري حزب البعث(الأصل)
يحيى الحسن حزب البعث السوداني
فاروق أبو عيسى.
وقد غاب عن الاجتماع كل من :
حزب المؤتمر السوداني
التحالف السوداني
البعث العربي الاشتراكي.
أجندة الاجتماع:-
1- التوقيع على الاعلان الدستوري 2-مناقشة الاعلان السياسي للجبهة الثورية.
أبرز الافادات:
في مداولات المعارضة بدار الحزب الشيوعي على النحو التالي:
حيث بادر فضل الله برمة ناصر نائب رئيس حزب الأمة بقوله:
قبل أن تدخلوا في أجندة الاجتماع، لدي رسالة من رئيس حزب الأمة القومي – الامام الصادق المهدي أريد أن أقرأها عليكم، حيث قال برمة: ان حزب الأمة القومي قرر الانسحاب من تحالف المعارضة للأسباب الآتية:-
طلبنا ورشة لإعادة هيكلة التحالف ولم تستجيبوا لنا وقلنا ان التحالف جسم مترهل يحتاج إلى إعادة هيكلة فرفضتم ذلك.
تمت دعوتكم للتوقيع على الميثاق الجديد، فقاطعتم الاجتماع جميعكم.
إن قوى التحالف عقدت اجتماعين وتم تغييب حزب الأمة عنهما عمداً.
لذلك قررنا الانسحاب من التحالف.
الصادق المهدي : التحالف جسم مترهل ..!وبعد أن قرأ السيد فضل الله برمة رسالة الإمام الصادق المهدي طلب من عبد الجليل الباشا الخروج من الاجتماع، حيث خرجا معاً وغادرا.
عندها سأل فاروق أبو عيسى رئيس هيئة تحالف المعارضة المجتمعين: ما رأيكم في موقف حزب الأمة وانسحابه من التحالف؟
فرد عليه د. حسن الترابي بقوله:
أتركوهم حيث انهم يريدون منكم أن تشكلوا لجنة من رؤساء الأحزاب لتجلس مع الصادق، و(تحنِّسه). وتقوم بإرضائه. أنا أفتكر أن (نسفههم).
بعدها قال سليمان حامد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي: أوافق رأي الشيخ الترابي في حزب الأمة، (أتركوه في ستين داهية).
يشار إلى ان كل ذلك قبل البداية الفعلية للاجتماع.
ثم افتتح د. حسن الترابي الاجتماع قائلاً:
الدعوة لهذا الاجتماع لم تأت بالطريق الصحيح، كان المطلوب أن تجتمع الهيئة العامة للتحالف، وترفع قراراتها لرؤساء الأحزاب لإجازتها، ولكن ذلك لم يحدث.
وقال الترابي ان الإعلان الدستوري الذي طرحه التحالف، دستور علماني شبيه بالإعلان الدستوري المصري، الذي سبب أزمة في مصر حتى الآن.
وإذا كنتم جادين وقعوا على مشروع الدستور الانتقالي، ونحن كمؤتمر شعبي، لا نوافق على اسقاط النظام قبل التوقيع على الدستور الانتقالي، لأننا سوف نتصارع، كما حدث في تونس ومصر وغيرها ثم استأذن وخرج من الاجتماع.
وبعد خروجه قال علي الريح السنهوري: الترابي كان موافقاً على مقترح الإعلان الدستوري، فما الذي غيّره؟ يجب أن نوقع على الإعلان الدستوري المقدم من هيئة التحالف. وعدم التوقيع عليه يعني أن هناك اختلافات وانشقاقات داخل المعارضة، ما يقوي موقف الحكومة.
بعد ذلك، قال كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي: مع احترامي للأستاذ السنهوري، ما عايز أقول (كضاب)، مستحيل شيخ حسن يوافق على هذه الورقة، كل مؤسسات المؤتمر الشعبي رفضت وثيقة الإعلان الدستوري، التي قدمها التحالف، وإذا أصر التحالف على هذا الإعلان، فسنعلن مباشرة انسحابنا من التحالف، حيث إن التوقيع على الدولة المدنية، معناه الدولة التي لا دين لها.
وقال كمال عمر: نحن لدينا في المؤتمر الشعبي، شعور بأن هناك مؤامرة من تحالف المعارضة، لعزلنا سياسياً، واصراركم على التوقيع على الإعلان الدستوري، هو جزء من هذا المخطط، وإذا أصررتم على التوقيع، فسأعقد مؤتمراً صحفياً وأقول فيه: نحن في المؤتمر الشعبي لم نكن جزءاً من هذا الإعلان، ولا طرفاً فيه.
عند ذلك، أشارت هالة عبد الحليم إلى ورقة الإعلان الدستوري وقالت: أجمعوا هذه الورقة، فإن هذا الاجتماع هو أسوأ اجتماع عقدته هيئة التحالف منذ تأسيسها، لذلك أرجو عدم مناقشة بقية القضايا.
وتمت الموافقة على مقترحها، وجمعت ورقة الإعلان الدستوري.
ثم قال علي الريح السنهوري: سوف أذهب بعد هذا الاجتماع لمقابلة الترابي، لأناقشه فيما قاله كمال عمر، ليحدد لنا موقف المؤتمر الشعبي.
فردَّ عليه كمال عمر: أقول للأخ السنهوري: لا تضيع وقتك، شيخ حسن لو وافق على هذا الإعلان الدستوري، سأترك المؤتمر الشعبي، والعمل السياسي كله.
ثم تحدث بعد ذلك محمد مختار الخطيب السكرتير العام للحزب الشيوعي قائلاً: للأسف فشل هذا الاجتماع، كنا نريد أن نوقع على الإعلان الدستوري، لأننا نريد الترتيب للمظاهرات والاضراب، ونحن خاطبنا العمال والنقابات التابعة للحزب الشيوعي، لتستعد لهذا العمل، بعد عيد الأضحى مباشرة، وكنا نريد التنسيق مع بقية الأحزاب ولكن يبدو أننا كنا مخطئين في ذلك.
ثم قالت هالة عبد الحليم: اقترح عمل بيان يخرج من هذا الاجتماع، على أن تتم صياغته بواسطة كل من: كمال عمر
هالة عبدالحليم : هذا اسوأ اجتماع للتحالف ..!وسليمان حامد ويحيى الحسين، ليوضح موقفنا كرؤساء أحزاب فيما يجري في الساحة السياسية.
وهكذا انتهى اجتماع قوى التحالف، بقرار وحيد، عن صياغة بيان باسم رؤساء أحزاب قوى التحالف.
smc
[/JUSTIFY]ع.ش
اها ياجماعة دي المعارضة التي تريد ان تحكمنا رايكم شنووووو ؟
[SIZE=7]شوف الحراميه اختلفو علي الغنيمه قبل ما تقع في ايدهم ههههههههه[/SIZE]
عيب وستين عيب يا شيخ الترابي ناس الحزب الشيوعي وهالة يقودوك
البركة في الشيخ صادق المهدي كان رايو واضح من اول
كمعارضة انتو ما متفقين طيب لو لو لو مسكتو الحكومة ياها خراااااااب سوبا التاني
أبشر بطول سلامة يا البشير
[SIZE=6]يذكروني النكتة بتاعة الطالبة الجالسة مع ولد في الجامعة وهي معروفة وفي الختام قال لها (لو بتقرئ مع جنس ديل ما بتجي عوجة أقرئ قرايتك) وانا اقول لو ديل المعارضة الحكومة ما بتجيها عوجة من جنس ديل خليها تعوس عواستها في الشعب الفضل[/SIZE]
من حسن حظ البشير ان تكون هذه هي رموز معارضته …وطالما بقو على هذا الحال ،طالما حكم البشير !
نقول الحمد لله رب العالمين وإنى أحلف صادقا” أن الله يريد بالسودان خير إذا كان هاؤلائى هم الذين يعتمد عليهم الشعب السودانى آل هالة آل ههههههههههههى
الترابى حضر وجلس مع هاؤلائى ههههههههههههههههههى هاهاهاهاهاهاها الطيور على أشاكلها تقع الصادق فهم الموضوع فجلس فى بيته عارف البير وغطائها
هالة التى إستلمت برادو من سفارة أجنبية تريد أن تحكمنا عجائب والسودان بلد العجائب والمتناقضات
تفاصيل كاملة عن اجتماع المعارضة جميل كنا عاوزين واحدللحكومة مش مجلس الوزراء والمناظر الحكومة الحكومة
والله المستعان
واضح السيناريو مفبرك والكتبو عاوز يعمل خطير وبيتجسس على المعارضه , وعموماً يالبتعلقو فرحانين وتضحكو بكل بلاهه إحنا كشباب مامنتظرين الترابى ولا المهدى عشان يغيرو ليناالنظام وحنطلع زى ماطلعنا قبل كدا حتى لو يموتو مننا مليون في سبيل الحريه والديمقراطيه والعداله وحنحاكم البشير وزمرته وبعد نخلص منو نرسلو لى المحكمه الجنائيه عشان فاتو بن سوده تمسح بيهو الواطه وخليكم اتو كملو ضحككم
في عام 2005 كانت النيلين في شبابها وكنا كتاب في المنتدى ولم تكن هناك مايعرف بالصفحات الاجتماعية كالفيس وجوجول وتويتر وغيرها .. كان هناك نفر يقاتل ويناضل من اجل هذه المعارضةوكانت الاحزاب الثلاثة هي المتواجدة كقوى سياسية ذات وزن على الساحة وهي قوى الامة والاتحادي الديمقراطي والشيوعي وساعتها لم يكن الترابي كون حزبه ..
كنا نصر ونقاتل من اجلاثبات ان هذه الاحزاب فاشلة ولا تصلح ان حتى يكتب عنها.. وهي ليست باحزاب سياسية وانما احزاب ذات عنترية وسطوة عائلية كل يريد ان يكون هو الاعلون .. مضت السنوات والاحزاب تتقزم ولا تتقدم وتتشرذم ولا تتوحد هاجر من هاجر من قادتها واختفى من احتفى ..كونوا مايعرف قوى الاجماع الوطني وسكنوا ارتريا ودفعت لهم امريكا 92 مليون دولارا وزعوها بينهم ولم يبارحوا ارتريا الا كل على حدة هائم على وجهه.. ولا انسى وكان قد انضم اليهم فصيل قوات تحرير او نهضة الشرق ما اذكر ,, الا انه رأى ان هؤلاء القوم ليسوا الا بقايا كلمات سياسية او خطب ناقصة لم يكملوها ,, فجنح للقتال بمفرده حتى وقع اتفاق السلام مع الحكومة ,,
مضت السنوات انشق الترابي او عزل او فصل وكون حزبه الحالي والذي اعتبره انا الاحزب الاضعف في السودان على الاطلاق لانه يرزح تحت وطاة الترابي وسيطرته التامة .. مثله مثل الامة والاتحادي الا ان الاخيرين لهم جمهور اكثر لمكانتهما الدينية والتاريخية عند بعض السودانيين ..
ظلت الاحزاب تملأ الساحة صراخا وعويلا كلما تحرك الشارع وتحاول ان تقفز الى المقدمة وتتولى الامر وحين تهدأ الاحوال يصابون بخيبة امل للفشل في انجاز عمل لم يكونوا هم شركاء فيه او مخططين له ..
تبعثرت الاحزاب وانشق كل حزب الى احزاب وظهر الناصريون والبعث حق وكفاية والقوميون العرب وما ادراك ايه حتى انه ساعتها قيل ان الحناكيش كونوا حزبا وطالبوا بتسجيله.. تقريعا في الاحزاب وشخصياتها ..
كما قلت كنا نتحدى وما زلنا نتحدى ان تنجح هذه الاحزاب في صياغة اتفاق واحد او بلورة رؤاها ليعرفها الجمهور او المواطن .. الان هذه الديناصورات اصبحت كالسمك الذي جف عنه الماء والان يختنق من كدر طين الترعة ويختنق حنقا وغيظا على الشعب لانه لم يطالب بعودتهم يوما .. الم تلاحظواولا يوما واحدا طالب اي متظاهر بعودة الحزبية هذه لانهم مقتنعون بفشلهم
اللهم أضربهم ببعضهم أولاً، ثم أضربهم بالحاليين وأخرج الشعب السوداني من بينهم سالماً غانماً يا رب. فإنهم جميعاً لا يُعجزونك يا الله يا قادر يا كريم.
و كما يتزلف ضعفاء العقول إلى الوجهاء و الأغنياء رجاء أن ينالوا بهم حظا أمام أقرانهم وهم ليسوا منهم في شيء.
لشدة رواج الوطنية بين الأمم و الشعوب على اختلاف الأجناس و الأديان و المذاهب ترى الناس يتجاذبونها و يصطبغون بلونها، و إن كانوا يعملون على نقيضها، يتغنون بنشيدها و يتمجدون بذكرها و إن كانوا منها خلوا.
يموتون كمدا إذا هم جردوا منها و إن كانوا منها متجردين، يشيدون المراقص، فيقولون لعمارة الوطن، يفتحون المقامر فيزعمون أنه لإعلاء شأن الوطن، يعلنون على الخمور فينادون أن شجعوا بضائع الوطن، يستجلبون أنواع الملاهي و المقاصف فيموهون أن ذلك لتمدين الوطن، ينظمون حفلات الرقص و الغناء فيختلط فيها الحابل بالنابل فيعلنون عنها بلا خجل أن ما يتجمع منها لفائدة المشروع الخيري الوطني ( وليتها لم تزن و لم تتصدق ).
كأنما الوطن فندق متداعي الجدران، و الوطنية، فؤوس و معاول، تقتنى لهدمه و اكتساحه، ليست هذه يا قوم من الوطنية في شيء، فإذا فتحنا لأنفسنا باب الدعاوى و لم نتقيد بعرف اللغة و حدود الشرع و آداب الاجتماع، ساغ لنا أن ندعي كل شيء و لا نقف عند حد، و إذا ذاك نعيش و نحن هائمون في أودية من الحيرة و الفوضى، لا ضابط و لا نظام و لا قانون.
ليست الوطنية الجهل بتاريخ البلاد، ومجد البلاد، و عظماء البلاد، ولسان البلاد، و دين البلاد، و آداب البلاد، ومشخصات البلاد.
ليست الوطنية التفاخر بتاريخ الغير و مجده، و عظمائه و لسانه، ودينه و آدابه، ليست الوطنية في تعديل القوام وتحسين الهندام و الجري وراء القصف و المجون، إنما الوطنية شرارة نارية يقذفها الله في النفس فيلتهب بها الدماغ و ترسل أشعة نورها إلى القلب فتحرك حرارتها الأعضاء، وتنير تلك الأشعة الساطعة أمامها سبيل العمل.
إنما الوطنية الحقة أن يسعى الإنسان قدر جهده لجلب الخير العميم لوطنه و دفع الضر عنه بمقتضى العقل و الحكمة و الشرع و القانون.
إن الوطنية الحقة أن تفنى في مصلحة العموم مصلحة الذات و يضحي هذه لأجل تلك.
إن الوطنية الحقة أن يشقى الإنسان ليسعد وطنه، ويذل ليعز، و يفقر ليستغنى، و يموت ليحيى، كما فعل مصطفى كامل، و فريد، و زغلول ، و الباروني، و الثعالبي، و شكيب و أضرابهم.
تلك هي الوطنية الحقة التي على أساسها تشيد دعائم العمران إذا نفخ روحها في الشعب و غذى بها جسم الأمة و ما عداها فدعاوى فارغة، لاحظ لها من الوطنية إلا ما للزبد من المنفعة.
ليس الوطني الحقيقي من يظهر رأسه عند الرخاء، وإذا جد الجد اختفى و توارى عن الأعين فإن هذا النوع من الوطنية تشاركه حتى الأرانب، و لكن الوطني الحقيقي كالأخ الصديق إنما تظهر صداقته ومودته عند البلاء و المحن و المضائق هذا نحو أخيه العزيز وذلك نحو وطنه المحبوب.
لا توجد لما يسمى بالأحذاب ولا لحكومة الانقاذيين الضلاليين الذين تسببوا في ضياع سوادننا الحبيب وطنية انما الوطنية تتجسد في الفرد إذا خدم وطنه إن أصيب في ماله أو نفسه أو عرضه لأجله، بل لا يزيده ذلك إلا تنشيطا و تشجيعا و إقداما و ثباتا و تجلدا لما يعلم من أنه ما أصيب بما أصيب به إلا لإصابته شاكلة الرأي وكبد الحقيقة، فما دام لم يمس بشيء لأجله فما زال لم يعترف بوجوده و لا بشيء من الأثر في عمله و أي شيء ألذ من نجاحه في عمله، هذه نفسية الوطني الحقيقي، و أنى لنا نحن من مثل هذا الصدق و الوفاء !.
يبرز أحدنا في الميدان بداعي الوطنية فإذا مس بمساك في نفسه أو عرضه أو ماله تخيل أن القيامة قد قامت، فتوارى عن الأعين و انزوى في كسر بيته كأنه يحسب الوطنية تمرا يأكله أو رغيفا يقتات به، و إذا برز إلى الميدان و لم يعتقد و أنه لا بد في مبارزته من مصائب ومحن فلماذا برز؟
و قد كان الأحرى به أن يقاسم أهله أشغال البيت من الكنس و الطبخ و تربية أولاده إلخ. وهذا أولى من أن يكون فارا من الميدان ذا وطنية فرارة فيفشل و يفشل به غيره فيكون السبب فيما يحل بالشعب من الفشل و الانهزام، إن لنا قرآنا و سنة و آثارا و تاريخا و عبرا ترينا كيف يجب الثبات و الصبر على المكاره و الذود عن الحوض و الحمى بكل صدق و إخلاص و بهذا نحرز على لقب الوطنية الحقة.
دي معارضه طابور خامس