كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان ينظم العمالة الوافدة بتنظيم سوق العمل



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين في الخارج كرار التهامي، إن تنظيم وجود الوافدين المتنامي في السودان رهين بتنظيم سوق العمل، بينما أعد المجلس الأعلى للجاليات خطة لإحصاء الخبرات السودانية بالخارج.

ودعا الأمين العام كرار التهامي، إلى الاستفادة من العمالة الوافدة في نقل المعرفة، والتطوير المهني، وتبادل الخبرات والتنمية والبناء.

وأبرز التهامي في ورشة عمل بالخرطوم تجارب بعض الدول الأخرى في تنظيم وإدارة ملف المقيمين والوافدين وكيفية تعامل تلك الدول معهم.

واستعرض سلبيات قرارات تنظيم العمالة، مبيناً أن الحل الوحيد هو تنظيم سوق العمل وأشار إلى إيجابيات الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تجنى من العمالة الوافدة.

وأقر التهامي بوجود سلبيات للعمالة الوافدة تتمثل في انتشار الجريمة وتفشي ثقافاتهم وغيرها، وأكد انتفاء الخوف من الأجانب إذا تم تنظيمهم وتقنين وجودهم.

إلى ذلك أعد المجلس الأعلى للجاليات العامة خطته للعام 2014 وتتضمن ملامحها إحصاء الخبرات السودانية بالخارج، وإحصاء الوجود السوداني بالمهجر، إنشاء بنك المغتربين، والاستثمارات والحوافز، بجانب رفع العقوبات عن السودان.

وطالب نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج كرم الله علي، المجلس، بإضافة قضية الطلاب من أبناء المغتربين الذين أبعدتهم كلية الطب بجامعة الخرطوم من الدراسة باعتبارها واحدةً من أهم قضايا المغتربين.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس