منوعات

اكتشاف توابيت حجرية وخشبية و30 مومياء فرعونية جنوبي القاهرة


[ALIGN=JUSTIFY]القاهرة (رويترز) – أعلنت وزارة الثقافة المصرية يوم الاثنين أن بعثة أثرية مصرية اكتشفت مقبرة فرعونية جديدة بداخلها مومياوات وتوابيت خشبية وحجرية مغلقة لم تفتح من قبل بمنطقة سقارة الاثرية على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس الذي تولى رئاسة البعثة الاثرية في بيان ان المقبرة المكتشفة تقع بمنطقة جسر المدير غربي هرم الملك زوسر “أول هرم بني من الحجر الجيري في التاريخ.” وترجع المقبرة الى عصر الاسرة السادسة (نحو 2345- 2181 قبل الميلاد).

وأضاف أن المقبرة مبنية من الطوب اللبن وكان صاحبها يدعى “سنجم” وأنه حمل لقب الكاهن المرتل. وعثر داخل المقبرة علي بئر عمقها 11 مترا منحوتة في الصخر خلف مقصورة المقبرة وتؤدي البئر الى حجرة دفن في الجهة الشرقية.

وتابع أن البعثة عثرت أيضا على بئر أخرى شرقي البئر الاصلية للمقبرة ويمكن الوصول عن طريقها الى حجرة الدفن السابقة مرجحا أن هذه البئر ترجع الى عصر الاسرة السادسة والعشرين (نحو 664-525 قبل الميلاد).

وقال حواس انه دخل يوم الاثنين حجرة الدفن وعمقها 11 مترا ووجد بها نحو 30 مومياء وهيكلا عظميا كما عثر على خمس فجوات منحوتة في الجدران “تحتوي كل واحدة على أربع مومياوات يتقدم احداها كلب وتوجد بالجدار الشمالي فجوتان بهما بقايا هياكل عظمية.”

وأضاف أنه اكتشف تابوتا خشبيا “مغلقا تماما منذ العصر الفرعوني” يخص رجلا اسمه بادي حري واسم أبيه جحوتي سش نوب واسم جده ارو رو ويبلغ طول التابوت 180 سنتيمترا وعليه نقوش باللغة الهيروغليفية.

وتابع قائلا انه بعد الحفر بجوار التابوت الخشبي لازالة غطائه الخارجي “كانت المفاجأة.. العثور على مومياء كاملة من العصر الصاوي (640 قبل الميلاد) وقد يكون هناك تمائم مخفية أسفل لفائف المومياء.”

وأعلن حواس عن “مفاجأة أخرى” هي العثور على أربعة توابيت من الحجر الجيري الجيد وما زال أحدها مغلقا بالجبس منذ أيام الفراعنة مضيفا أن البعثة ستفتحه هذا الاسبوع.[/ALIGN]