كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان و(50%) من الحالات سرطان الثدي وعنق الرحم



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أقرت وزارة الصحة الاتحادية بارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان. وكشفت عن دراسة مبدئية ربطت بين ارتفاع الإصابة بسرطان الثدي واستخدام أكياس (النايلون)، لاحتوائها على مادة (الديوكسين) المسرطنة.
وأعلنت أن سرطاني الثدي وعنق الرحم يشكلان (50%) من السرطانات وسط النساء وتمثل (البروستاتا) الأعلى بين الرجال.
وكشف نائب السجل القومي للسرطان دكتور «عمر محمد عبد الله» في تصريحات صحافية بالوزارة أمس (الثلاثاء)، قرب الفراغ من إعداد التقرير النهائي عن وضع المرض بكل الولايات في خمس سنوات. وشكا من التحديات في جمع البيانات من المرافق الصحية العامة والخاصة وعدم اكتمال بعضها.
وقال «عمر» إن (30%) من السرطان يمكن الشفاء منه في حال الاكتشاف المبكر، و(30%) مثلها يمكن تلافي حدوثه، منوهاً إلى أن (40%) من الحالات تصل متأخرة بما يصعب من الشفاء، مبيناً أن سرطان الدم يمثل (11%)، الغدد الليمفاوية (3%) وفقاً للتحليل الأولي للبيانات التي جمعت.
وذكر «عمر» أن كثيراً من حالات سرطان الثدي تأتي من الولاية الشمالية.
وتوقع أن يكون التأخير في التشخيص وبعد المسافات سبباً في ذلك، وأضاف إليها ولايات دارفور الكبرى، مشيراً إلى أن فرق السجل جمعت (50) ألف استمارة من الولايات، لتجديد المعلومات والوقوف على الأنواع الأكثر انتشاراً، والفئات العمرية والولايات وشرع في تحليلها.
وعزا «عمر» ازدياد معدلات الإصابة إلى تغيير نمط الحياة، كاشفاً عن خطة إستراتيجية لجمع البيانات مستقبلا كل (3) أشهر اعتباراً من مارس القادم، مع تركيز العمل بالمرافق الصحية والمعامل الأكثر تردداً، وإنشاء سجل في ولايات الشمالية، نهر النيل، البحر الأحمر ودارفور الكبرى.

فاطمة عوض: صحيفة المجهر السياسي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        لصقتوها لاكياس البلاستيك .. الموية مضروبة .. الماكولات مضروب .. اللحوم مضروبة .. البيئة مضروبة .. الادوبة مضروبة .. السرطان مايضرب الناس كيف !!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس