كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البنك الزراعي يقر بوجود أخطاء في التمويل الأصغر



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أقر نائب المدير العام للبنك الزراعي عبدالقادر عثمان حسين بوجود أخطاء في ممارسة التمويل الأصغر. لكنه قطع بعدم فشل التجربة وفي ذات الوقت أقر البنك المركزي بعدم ذهاب التمويل للجهات المستهدفة واعترف بتقصيره في حماية الزبائن بالشكل المطلوب عالميا .

وفي السياق كشف مدير وحدة التمويل الأصغر بالبنك المركزي بدرالدين عبد الرحيم عن نسبة معدل التعسر 2% واعلن عن تمويل بمبلغ 60 مليون مناصفة بين البنك المركزي وبنك التنمية بجدة ،واضاف الاعتماد على صيغة المرابحة بنسبة 90% من مشاكل التمويل بالبلاد في السابق مؤكدا تناقصها في العام 2014 لـ(70)% واقر بوجود فجوة تمويلية بجانب عدم وصول التمويل للجهات المستهدفة واعلن عن انشاء محفظة متخصصة لضمان تغطية أكبر. بجانب أنشاء وكالة ضمان للتمويل وقال خلال التنوير الصحفي بمشروع المائدة المستديرة حول الاطار الرقابي للتمويل الاصغر أمس بأن هنالك (7)مليون من الشعب محتاجين لتمويل لتخطي الفقر ،وأضاف تحول البنك من النظام الربوي للنظام الاسلامي عالج مشاكل صغار المنتجين من خلال( 7 )عقود إسلامية مجازة من قبل الجهات الدينية ،وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي في تقريره قال اذا استمر السودان في مشاريع التمويل الأصغر بالنظام الاسلامي سيكون نقطة مضيئة للعالم ،ونوه الى أن البنك مول خلال عام 2013 (706) الف شخص و12% من موارد المصارف تذهب للتمويل الأصغر.

من جهته قال نائب المدير العام للبنك الزراعي عبدالقادر عثمان حسين هناك أخطاء في ممارسة التمويل الأصغر ولكنه قطع بعدم فشل التجربة مؤكد بأن 80% من الشعب السوداني صغار مزارعين و 95%من أموال التمويل لصغار المزارعين .

صحيفة الجريدة
عازة ابوعوف
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس