جعفر عباس: ( الزّول) أو الشخصيّة السّودانيّة من الكائنات التي تنشر الحيرة في عقول المفكّرين
( الزّول) أو الشخصيّة السّودانيّة من الكائنات التي تنشر الحيرة في عقول المفكّرين، (يعني السودانيون ظاهرة كونية يدرسها العرفجيون في مختلف أنحاء العالم) فهي كائنات توصف أحيانًا بالكسل والخمول، وهذا أقصى اليمين.. وأحيانًا تُوصف بالنّشاط والحيويّة النّادرة وهذا أقصى اليسار. (لاحظ “كائنات وهو مسمى يشمل النمل والإبل والسلاحف).. ويواصل العرفج حديثه عن “هذا الشّعب الذي تتقاسمه الهموم والقصائد وكثرة الجوع وقلّة الموائد”، (هل يملك ذرة من الأدب وحسن الخلق من يعاير قوما بأنهم جوعى وفقراء حتى بافتراض أن ما قاله صحيح 100%، وهل يتباهى شخص راشد بوفرة الموائد عنده وقلتها عند الآخرين؟)
ويواصل العرفج عرفجته: فالشخصية السودانية تتهم أحيانا بصفات سلبية كثيرة ..منها على سبيل المثال : الكسل ، ومن أدلّة الكسل والخمول ما حدّثنا به أبو سفيان بن العاصي أنّ سودانيًّا أوصى ابنه قائلاً: (يا بني.. اجعل هدفك في الحياة الرّاحة والاسترخاء، يا بني.. أحبب سريرك فهو مملكتك الوحيدة، يا بني.. لا تتعب نفسك بالنّهار حتّى تتمكن من النوم بسهولة في اللّيل، يا بني.. العمل شيء مقدّس فلا تقترب منه أبدًا، يا بني.. لا تُؤجّل عملك للغد طالما يمكنك تأجيله لبعد غد، يا بني.. إذا أحسست بأنّ لديك رغبة للعمل فخذ قسطًا من الرّاحة حتّى تزول هذه الرّغبة، يا بني.. لا تنسَ أنّ العمل مفيد للصّحة لذلك اتركه للمرضى”.. هل كان هناك “سودان” في زمن أبو سفيان بن العاصي المولود في عام 439 وكان أديبا وإماما ومحدثا في قرطبة بالأندلس؟ هل كانت في ذلك الزمان “سعودية وأردن وليبيا وماليزيا”؟
ما علينا ولنستمع إليه وهو يخرمج: ومن شواهد الكسل أنّ هناك مدينة في جمهوريّة السودان تُسمّى (كسلا)، متخصّصة في إنتاج وتصدير الكسل. (هل يصدر كلام مثل هذا عن شخص يحترم نفسه وقراءه؟) ومن علامات كسل السّوداني أنّه يحترف في أحايين كثيرة الطّبخ الذي لا يتطلّب أكثر من التّمترس في مكان صغير، ونثر البهارات والملح والزّيت (لو كان هذا هو كل ما تعرفه عن الطبخ والمطبخ، يا متعفرج فقد عرفت شيئا وغابت عنك أشياء، فالفرنسيون سادة المطبخ في تقدير كل سكان العالم ولم يعايرهم أحد بذلك، ولو وجدت في بلدك سودانيين كثيرين يمارسون الطبخ فاعلم أنهم أتوا ك”خبراء” في المجال، ليعلموا أمثال العرفج أن إعداد الطعام الشهي يتطلب ما هو أكثر من الملح والبهار والنار).. ولأن غايته جعل السودانيين “مضحكة” فإنه وبعد أن جعلنا في طليعة مصدري الكسل، شكك في حسن إسلامنا: وفي العبادة يحب السّوداني (الدّروشة) والتّصوّف التي لا تتطلب أكثر من مسبحة طويلة وتمتمات أصلها غير ثابت وفرعها في الفراغ! (لاحظ ليس بعض السودانيين ولكن عموم السودانيين دراويش يمارسون أشياء باسم الدين ليس لها أصل)
ونبقى مع العرفجة والخرمجة: الإخوة المصريّون ساهموا في تكريس هذه الصّورة، حين صوّروا في أفلامهم شخصيّة السّوداني (النّوبي) بأنّه حارس عمارة يأكل الطّعام ويحرس الأبواب (أزيدك من الشعر بيتا أيها العرفج: بل يحرسون في بلادك القصور لأنهم مؤتمنون على كل شيء).. كما إنّ بعض الملابس السّودانيّة تحتوي على جيب أمامي وآخر خلفي بحيث يصحّ لبس الثّوب على أيّ جهة كان، الأمر الذي يعفي السّوداني من بذل أيّ جهد في اللّبس كون الوجهتان كلتاهما أماميّة! (طبعا لا تعرف أيها العرفج أن ذلك الزي ابتكر لمساعدة المجاهدين ضد الاستعمار التركي في الإسراع بارتداء قمصانهم عندما يطرأ طارئ عسكري في سياق أول حركة تحرر وطني ناجحة في أفريقيا والشرق الأوسط)
ويعتقد العرفج أن الشاعر نزار قباني شتم السودانيين بقوله: السودان يسبح في الشعر كما تسبح السمكة في الماء وأن السودان بغير الشعر كيان افتراضي ووجود غير قابل للوجود. ثمة بلاد تعيش على هامش الشعر وتتزين به كديكور خارجي، أما السودان فموجود في داخل الشعر كما السيف موجود في غمده وملتصق ومتغلغل فيه كما السكر متغلغل في شرايين العنقود. صعب على السودان أن ينفصل عن الشعر كما صعب على الشفة أن تنفصل عن إغراء القبلة. إنّ قدره أن يبقى مسافراً نحو الشعر وفي الشعر إلى ما شاء الله.
ولكن العرفج يرى أنّ الشّعر ومحبّيه عبر التّاريخ بضاعة (الكسالى)، ويشجع على الكسل والدّليل أنّ موريتانيا (بلد المليون شاعر) وليس (شاعر المليون) لا تنتج إلا الكلام، وهي في صدارة الدّول في التخلّف والخمول (يعني الاستعلاء العرفجي عابر للحدود وهو اسم الله عليه مثال ل”التطور وطاقة متفجرة من النشاط” بعكس الموريتانيين والسودانيين)
ويحاول العرفج أن يكحلها بالحديث عن عقول سودانية ساهمت في الحركة العلمية في بريطانيا، (يقصد أن يقول إن لكل قاعدة شواذ، وإنه رغم الكسل الوبائي في السودان فإن هناك فلتات، ولكن مواهبها تتفق خارج الحدود)، أما في بلده “السعودية” فلم يجد مثالا لهمة السوداني ونشاطه سوى في مجال رعي البهائم التي وصفها بأنها “مهنة شاقّة لا يصبر عليها إلا أولو العزم من الرّجال”
وخلال تنقيبي عن سيرة العرفج عثرت على حوار يقول فيه لمن سأله لماذا شبه المرأة السعودية بالبقرة: آسف واعتذر للبقرة فهي صفراء تسر الناظرين والمرأة السعودية مثل عجوز قوم لوط، والبقرة تستفيد منها بينما المرأة السعودية لا تهش وتنش وما عندها غير التنقل إلى الحمام والأكل والثرثرة
وقاد زميلنا الإعلامي حمدي صلاح الدين ونفر من السودانيين الغيورين، وما زالوا حملة لانتزاع اعتذار من العرفج وصحيفة الوئام، وقاموا بتصعيد الأمر إلى جهات إقليمية ودولية لإرغامه على اعتذار مكتوب،.. بس يا جماعة يعتذر لمن ويترك من هذا الذي يجعل من مختلف الأجناس مادة للتهكم ويمارس الاستعلاء وهي ممارسة لا تصدر إلا عمن يعاني من عقدة “دونية”
شخصيا أعرف سعوديين ذوي قامات فكرية تحجب قرص الشمس، ولي علاقات مع شرائح واسعة من السعوديين لم ألمس منهم سوى كل احترام وتقدير للسودانيين، بل يحترمون السودانيين العاملين في المهن البسيطة الشاقة أكثر من احترامهم لأصحاب الشهادات والمناصب الرنانة، ولم أسمع منهم سوى الإشادة بأمانتهم واستقامتهم (ولهذا يا عرفج يا صاحب المنطق الأعوج الأعرج تم ائتمانهم على القصور وبيوت علية القوم وابحث عن الراعي الذي قال إنه لن يبيع خروفا بمائتي ألف ريال من وراء ظهر صاحبه وانظر كيف نال التكريم من السعوديين من أهل العلم ورجال الأعمال والعوام الذين يقدرون الخلق الرفيع والنبل والاستقامة.
جعفر عباس
الله ينصر دينك فقد اكفيت ووافيت
يارب استرنا وماتخلي البسوا ولمايسوا اتكلم عننا والله دا آخر زمن البخلي الكريم ابقى ملطشه من لسان لى لسان *****
اذا نطق السفية فلا تجبه خيراً من اجابته السكوت
إن كلمتة فرجت عنه وإن خليته كمداً يموت
9 شهور حتى ترد ؟؟؟,, متعرفج
انته كده عملته ليهو راس وقعر . لانو عارف السودانيين مابخلوهو يموت بكمدته .. ده احسن علاج ليهو تتجاهلو .. لانو الواقع بيكذبو .. والعايز يعوم على عومو ذى مابيقول المثل من السعوديين ربنا يهنى سعيد بسعيده … السودانين ما محتاجين ( جلافط ) عشان الشعوب التانية تعرفهم .. ورحم الله امرء عرف قدر نفسه
كان عليك يااستاذ جعفر ان تسأل هذا المتعرفج ماذا كان يأكل آباؤه واجداده من شدة الجوع والفقر الذى لم يشهده اى مكان فى العالم … كانوا يأكلون جلود الحيوانات بعد تخزينها لعدة ايام وياكلون العظام بعد وضعها فى الماء الساخن (شوربة عظام يعنى) وما زالوا ياكلون الضب الصراوى الذى لم يتقبله رسولنا الكريم عندما قدموه له كوجبة بل اشاح بوجهه عنه وحتى اسماؤهم مازالت ( جريوع وضبيب وحنش ) عافانا الله واياكم .
لكن ياجعفر لماذا جاء الرد متاخرا هكذا بعد 9 اشهر
انا طلبت من الاستاذ ابوالجعافر ان يرد عليه، لان ابوالجعافر لسانه مرات يفيد في مثل هذه الحالات وارجو ان نغير في اسلوبنا ونكون مع الكريم كرماء ومع الخبثاء خبثاء وهلما جرا وعالم اليوم لا يعترف الا بقليل الادب.
إرجاع طائرة الرئيس بهذه الطريقة المذلة وطرده من الأجواء السعودية جعلت هوام الأمم تتطاول على الشخصية السودانية، إن الإنقاذ لم تكتف بالنفاق والكذب علينا وسرقة أقواتنا بل ساهمت في تصوير المواطن السوداني بهذه الصورة الشائنة من قبل كاتب أرزقي حقود
( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم )
ويقول الشاعر : إذا أتتك مذمتى من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
صحفي إصطناعي يسعي للشهرة بالطريقة التي يراها أنها الأسرع ، إلا أن الإساءة إلى الآخرين إنما عجز في الأسلوب وهو أيضاً من طبع اللئام ويكشف عن مكنون صاحبه ، ومن المؤكد أنه يعاني من إضطراب في شخصيته لأن مثل هذا الكلام لا يصدر عن إنسان سوي . لم نسمع بهذا الصحفي من قبل ويبدو أنه ضاق ذرعاً من عدم إكتراث القراء به ، ولكنه إستخدم موهبته في الخبث فهو يدرك أن السودانيين هم أكثر الشعوب العربية قراءةً فاختار هذا الشعب ليقفز على أكتافه نحو الهاوية .
لك التحية أخ جعفر ولكن لماذا يكون الرد بعد تسعة أشهر الم يكن هذا اجحافا منك ؟ فقط كان عليك ان تنشر رابط المقال في حينها وكنت ستري النتائج ، ولم لايكون ردك في الوئام