كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دراجة “أبونا آدم” بعد 30 عاماً.. تودع سكان جدة لموقعها الجديد



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أعادت أمانة مدينة جدة تركيب أشهر وأكبر دراجة في العالم، في موقعها الجديد “شرق الجسر الجديد” وفق التصميم الخاص بمشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة.

وودّع سكان مدينة جدة الدراجة التي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر دراجة في العالم، من موقعها القديم في حي الفيصلية الذي قضت فيه أكثر من 30 عاماً إلى موقعها الجديد في شارع الروضة.

ويرتبط سكان جدة بهذه الدراجة، بعلاقة حب قديمة ورويت عنها الكثير من القصص، من أشهرها ما أطلقه الفنان عادل إمام أثناء مشاهدته للدراجة، اسم “دراجة أبونا آدم” قالها مازحاً إلا أنه لم يكن يظن أن يشتهر هذا الاسم ويصل إلى خارج المملكة ويصبح موقعاً سياحياً يجذب الكثير من زوار جدة لمشاهدتها والتقاط الصور بجانبها.

كما أن بعض الحجاج والمعتمرين صدقوا هذا الاسم ظناً منهم أنها بالفعل دراجة “أبونا آدم” ويتحول ميدان الدراجة خلال موسم الحج إلى ما يشبه المزار من آلاف الحجاج ويلتقطون بجانبها الصور.

الدراجة الأشهر التي نُقلت لموقعها الجديد عبر فريق متخصص في نقل الآثار، صممها ونفذها الفنان الإسباني العالمي جوليو لافونتي قبل أكثر من 30 عاماً، وهي عبارة عن عمل فني حديدي من بقايا أول مصنع للرخام السعودي الذي أقامه المعلم محمد بن لادن، رحمه الله.

يذكر أن تنفيذ مشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة دوار الدراجة، يهدف إلى الارتقاء بمستوى شبكة الطرق بالمحافظة وتسهيل الحركة المرورية في التقاطع، وذلك خدمة لسكان المدينة. والمشروع عبارة عن إنشاء جسر علوي عند التقاطع (شمال جنوب) بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه مع طرق الخدمة والمنحدرات المؤدية للجسر، بالإضافة للأعمال التكميلية والخدمات والمرافق والأعمال المنصوص عليها بوثائق العقد، وتبلغ تكلفتها أكثر من 82 مليون ريال.

العربية نت
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس