رأي ومقالات

د.محمد عبد الله الريح: هل أنا موهوم وسافل ومنحط

قال الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
(ما أخذ الله على أهل الجهل أن يجهلوا
ولكن أخذ على أهل العلم ألا يعلموا).
جائتني في بريد إلكتروني رسالة تحمل جزءً من شريط فيديو ظهر فيه شخص يدعى محمد مصطفى عبدالقادر وهو يحمل نسخة من جريدة السوداني و يشير إلى مقال كتب فيها عن ندوة كنت قد تحدثت فيها (ضمن ما تحدثت) عن الضب إجابة لسؤال وجهه أحد الحاضرين . محمد مصطفى عبد القادر كان يتحدث لمصلين في أحد المساجد وكان منفعلاً لدرجة أنه “خبط” المايك فهوى به بعيداً . وسبب إنفعاله كما يقول إنني تدخلت في أمر لا يخصني وهو إنني تشككت في حديث يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر فيه بقتل الضب وإن من يقتل الضب في ضربة واحدة ينال 100 حسنة وإذا قتله في ضربتين ينال 70 حسنة وإذا قتله في ثلاثة ضربات ينال 50 حسنة . و العلة كما يقول إنه في زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام وعندما أراد الكفار أن يحرقوه كان الضب (العفن) ينفخ النار لتزداد إشتعالاً لتقضي على سيدنا إبراهيم عليه السلام والضب داعية للشرك . فكيف آتي أنا وأقول إن الضب غير ضار و أنه مفيد ولا يجب أن يقتل . وأنني أستبعد أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك الحديث . و الرجل يشير إلى المقال في الجريدة و يقول : ( دا واحد موهوم واحد حليق دكتور إسمه محمد عبد الله الريح وأنا ما عارفو دكتور في شنو؟ دكتور في الويكة أو الكمونية و قد يكون دكتور عناقريب أو زبالة … و زول زي دا يكتبوا ليهو في الجرايد بدل يقبضوه و يجلدوه كم جلدة … دا زول سافل و منحط) ظل محمد مصطفى عبدالقادر يشتم ويسخر مني طيلة خطبته تلك.
أما من ناحية إني حليق ، نعم فأنا حليق وهذه حقيقة لا مجال لإنكارها ولكن هل أنا فعلاً موهوم و سافل و منحط؟
لقد قلت أنني أستبعد أن يكون الرسول صلى الله عليه و سلم قد قال ذلك الحديث لأسباب كثيرة سأوردها فيما بعد:
أولاً : من حقي أن أتشكك في صحة الحديث المذكور مهما كان قدر الذين قاسوه وفي رأيهم إنه صحيح. و القضية كلها قضية إجتهاد وكما أنهم بشر مثلي احتمال صوابهم و خطأهم وارد فأنا أيضاً يمكن أن أخطئ و أصيب إذ لا أحد معصوم.
ثانياً: في عدد من الكتب الموثوق بها نجد أخباراً متواترة أن النبي صلي الله عليه و سلم كان ينهى عن كتابة أو رواية أحاديث عنه و حتى أبو هريرة نفسه راوي الحديث عن الضب يقول:
(خرج علينا الرسول و نحن نكتب أحاديثه فقال : ما هذا الذي تكتبون؟ فقلنا أحاديث نسمعها منك يا رسول الله . قال : أكتاب غير كتاب الله؟ يقول أبو هريرة فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار).
وفي موضع آخر يقول أبو هريرة :
(بلغ رسول الله أن أناساً قد جمعوا أحاديثه فصعد المنبر وقال : ما هذه الكتب التي بلغني أنكم قد كتبتم ، إنما أنا بشر فمن كان عنده شئ منها فليأت بها . يقول أبو هريرة فجمعنا ما كتبناه و أحرقناه بالنار. الخطيب البغدادي تقييد العلم ص32، 33).
وأبو هريرة نفسه هدده الخليفة عمر بن الخطاب و أنذره بالكف عن التحدث بأحاديث النبي . ولم يكتب أبو هريرة حديثاً حتى مات عمر بن الخطاب و يقول أبو هريرة بعد أن انتقل إلى قصر معاوية بالشام (إني أحدثكم بأحاديث لو حدثتكم بها زمن عمر بن الخطاب لضربني بالدرة ) تذكرة الحفاظ للذهبي ج1 ص 7)
وحديث أبو هريرة نفسه عن الضب أو الوزغ جاء بوجهين و أبو هريرة يرويه عن الرسول صلى الله عليه و سلم و يرويه عن سائبة مولاة الفاكه بن المغيرة أنها دخلت على عائشة فرأت في بيتها رمحا موضوعا فقالت يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا قالت نقتل به هذه الأوزاغ فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.
ثالثاً : الحديث بروايتيه تلك (في نظري) لا يشبه بلاغة الخطاب النبوي و لا يحمل نكهته (قارنوا هذا الذي يسمونه حديثاّ بجزالة اللفظ وقوة العبارة ونفاذها في خطبة الوداع . أو في مناجاة الرسول صلى الله عليه و سلم لربه يوم أن تعرض للأذى من بني ثقيف بالطائف.
رابعاً : الرسول صلى الله عليه و سلم “كان خلقه القرآن ” بشهادة السيدة عائشة رضي الله عنها . فإذا كان الذي أذنب في زمن سيدنا إبراهيم هو ضب أو وزغ بعينه فكيف يحكم الرسول صلى الله عليه و سلم بإبادة (أمة الضبوب) و هو يقرأ قول الله سبحانه وتعالى :
﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنعام:38].
وقوله تعالى ( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً) سورة الإسراء: 44
أو فوق ذلك كله :
قوله تعالى (لا تزر وازرة وزر أخرى)
وأخيراً أقول لمحمد مصطفى عبدالقادر إن الخلق القرآني الذي كان صفة من صفات الرسول صلى الله عليه و سلم يشع كالنور الباهر يوم أن جاء عكرمة بن أبي جهل مسلماً فقال لأصحابه عليهم رضوان الله :
“يأتيكم عكرمة مسلماً فلا تسبوا أباه لأن ذلك لا يبلغ الميت و يؤذي الحي”
فمن أين جاء الرسول صلى الله عليه و سلم بهذا الخلق الرفيع ؟
جاء به من قوله تعالى ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) (الأنعام:108) .

فكيف به و هو يقرأ قول الله عز و جل (ولاتزر وازرة وزر أخرى) فيأمر بإبادة أمة الضبوب؟
وإذا كان الله سبحانه وتعالى قد نهى عن سب (الذين يدعون من دون الله ) فكيف أجزت لنفسك أن تسبني بأني موهوم وسافل ومنحط وأنا أشهد إنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإن النار حق والجنة حق وإن الله يبعث من في القبور؟
وقد تشككت في صحة الحديث حسب فهمي و مقاييسي الموضوعية .
والآن ماذا تقول في الذي سأرويه لك من كتب السيرة.
قال البيهقي: روى أبو منصور أحمد بن علي الدامغاني من ساكني قرية نامين من ناحية بيهق وثناه أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ – في شعبان سنة اثنتين وثلثمائة -عن محمد بن الوليد السلمي،عن محمد بن عبد الأعلى، عن معمر بن سليمان، عن كهمس عن داود ابن أبي هند، عن عامر بن عمر، عن عمر بن الخطاب أن رسول الله كان في محفل من أصحابه إذ جاء أعرابي من بني سليم قد صاد ضبا. فلما رأى الجماعة قال: ما هذا؟
قالوا: هذا الذي يذكر أنه نبي فجاء فشق الناس.
فقال: واللات والعزى ما شملت السماء على ذي لهجة أبغض إلي منك، ولا أمقت منك، ولولا أن يسميني قومي عجولا لعجلت عليك فقتلتك فسررت بقتلك الأسود والأحمر والأبيض وغيرهم.
فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله دعني أقوم فأقتله.
قال: ( يا عمر أما علمت أن الحليم كاد أن يكون نبيا ).
ثم أقبل على الأعرابي وقال: « ما حملك على أن قلت ما قلت غير الحق، ولم تكرمني في مجلسي؟ »
فقال: وتكلمني أيضا؟ استخفافا برسول الله واللات والعزى لا آمنت بك أو يؤمن بك هذا الضـب – وأخرج الضـب من كمه وطرحه بين يدي رسول الله .
فقال رسول الله : « يا ضب ».
فأجابه الضـب بلسان عربي مبين يسمعه القوم جميعا: لبيك وسعديك يا زين من وافى القيامة.
قال: (من تعبد يا ضب؟ )
قال: الذي في السماء عرشه، وفي الأرض سلطانه، وفي البحر سبيله، وفي الجنة رحمته، وفي النار عقابه.
قال: (فمن أنا يا ضب؟ )
فقال: رسول رب العالمين وخاتم النبيين، وقد أفلح من صدقك، وقد خاب من كذبك.
فقال الأعرابي: والله لا أتبع أثرا بعد عين، والله لقد جئتك وما على ظهر الأرض أبغض إلي منك، وإنك اليوم أحب إلي من والدي، ومن عيني ومني، وإني لأحبك بداخلي وخارجي، وسري وعلانيتي، وأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. أهـ .
وفي الختام أقول يا محمد مصطفى عبدالقادر:
أما شتيمتك لي أمام جمع من المصلين و في بيت من بيوت الله أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه و تصفني بأني موهوم و سافل و منحط فأني أقول : اللهم انت تعلم و أنا لا أعلم فإن كنت تعلم إنني موهوم و سافل و منحط … أسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تنتشلني من مستنقع الوهم و التسفل و الإنحطاط إل شرفات الحقيقة والمجد والعز و المغفرة وإن كنت تعلم أن عبدك محمد مصطفى عبدالقادر قد ولغ في اللعن و الطعن وفاحش القول و بذيئه أن تنتشله من تلك الأوحال إلى شرفات الكلم الطيب ورحابة الصدر و عفة اللسان الرطب بذكرك فإنه يقود أناساُ أولى بطهارة النفوس و التهذيب.
وأقول لمحمد مصطفى عبدالقادر أن رجلاُ شتم الشيخ العبيد قائلاً له يا كلب فقال له الشيخ العبيد : أنت وضعتني في مقام أنا لا أصله .. إن شاء الله أكون في مقام الكلب ، الكلب صاحي و سيدو نايم .. وأنا نايم و سيدي صاحي … دا مقاماً أنا ما بصلو.
أكتب قولي هذا و أستغفر الله لي ولكم و لمحمد مصطفى عبداللقادر .. فقد أمسك بجناح بعوضة لم يحسن الإمساك به.

دكتور محمد عبد الله الريح

‫35 تعليقات

  1. [SIZE=5]يا حساس …
    ليتك لو تميز لنا الفرق بين الوزغ والضب ، فأهل السعودية يقولون وزغ لذاك الصغير الذي نعرفه في السودان ، أما الضب فهو الكبير الذي يشبه الورل ويأكله أهل البادية .
    وقد عرفت منهم أنهم يتخذون من لحمه علاجا للحمى المالطية .[/SIZE]

  2. مقال قمة في الروعة ودرس في الأدب يادكتور محمد عبد الله الريح ذكرني بقول المصطفي صلي الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام “ارجو ان يخرج من اصلابهم من يعبد الله” وذلك عندما طلب منه جبريل ان يسأل الله ليطبق علي الكفار لأخشبين, ليت الجميع يتعلم مثل هذا الأدب النبوي.

  3. السلام عليكم ورحمة الله— بارك الله في الدكتور محمد عبد الله الريح – وحفظه دائما وانعم عليه بالصحة والعافية–

    إن هذا الشخص الذي تهجم عليكم إنما يبين حجم المأساة والجهل والتخبظ التي يعاني منها عالمنا العربي والإسلامي بشكل كبير. وكل الوزر يقع على عاتق حكام البلاد الذين حرموا اجيال كاملة وعلى مدى عقود من تعلم الدين الإسلامي بشكل صحيح- والجهل بالدين لهو اكبر مصيبة نراها في عالمنا الإسلامي اليوم- والسودان له نصيب كبير من هذا الجهل- الذي نراه يتمثل في الفساد والمحسوبية والمجون والفسوق- ونري بلدان اخرى يمرح فيها القتلة والمجرمون الذين يستبيحون حياة الناس ودمائهم واعراضهم بإسم الدين -وهو منهم بريء-

    ليس لنا إلا ان نتوجه بالدعاء الصادق إلى مولانا عز وجل – بأن يطهر بلادنا وبلاد جميع المسلمين – من الجهل ومن الفقر ومن المرض- ودمتم جميعا في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. يا دكتور الاحاديث والايات ما بتم نفيها باستدلال عقلي
    النصوص لا اجتهاد معها
    بمعنى عقليا ما معني ان نطوف بحجر ونقبل حجر بالحج والعمرة
    ممكن تلقى 100 استدلال عقلي تنتقد بها هذا الموضع ولكن مدام هنالك نص تمتثل دون ان تعمل عقلك
    عندما تحاول ان تضرب حديث نبوي صحيح باستدلال عقلي وهو ان الدين ليس بظالم ولماذا يامر النبي بقتل قبيلة الضبوب بفعل ضب واحد فيه استخفاف بعقل القراء فبنفس المقياس امر النبي بقتل الكلب الاسود الحالك السواد وقال انه شيطان اتصدق وتقتله ام تقول وما ذنبه هو مولود من كلبه
    اي شخص ينتقص ابو هريرة ينتقص الدين لان السنة جلها وصلتنا عن طريقه
    ولمعلومية القراء
    ابو هريرة رضي الله عنه ينتقضه من يريد هدم الدين واولهم الشيعة
    ما تكون ركبت الموجه يا دكتور الريح
    التشيعة بقى موضه اليومين دي
    يا دكتور
    ابعد عن الدين وخليك في النحل والدبور وعالم الحيوان
    نهاية الدنيا الجهال اليفتو

  5. ألدكتور محمد عبد اللة الريح : شتم أحد العوام شيخ كبير من الشيوخ أمام تلامذتة وفى مجلس علمة فرد علية الشيخ قائلاً : أنت عرفتنا وشتمتنا ولكن أن اشتمك فمن أنت . محمد عبد القادر من هو ولك الحق فى الرد علية وقد فعلت فصار ألآن أن نبحث عن هذا المتطاول على مقام العلماء لقد شهرتة وسنبحث عنة فى السودان !!!!

    ما أعتقد أن فى السودان من خريجى الجامعات وبالذات الخرطوم وكافة أبناء الشعب السودانى من المتعلمين من لم يعرف الدكتور محمد عبد اللة الريح . ليس من خلال البرنامج فى التلفزيون ولكن حتى من شارع الجامعة أقول .لا يثيروك هؤلاء فنحن ألآن فى زمن العجائب .

    أخوك دكتور خالد هاشم أبوالقاسم

  6. يا سعادة الدكتور هنا جانبك الصواب:
    الوزع مأمور بقتله وتشكيكك في الروايات والأحاديث حديث غير مختص ملم بهذا المجال، وهذا منزلق خطير.
    أعجب لرجل في علمك ولا يفرق بين “الوزغ” المأمور بقتله و”الضب” الذي طبخ وأهدي للنبي “صلّي الله عليه وسلم” فعافه لكنه لم ينه سيدنا خالد بن الوليد الذي أكله!
    أمّا محمد مصطفي عبد القادر فرجل جهول خطّّأ حتي الشيخ عبد القادر الجيلاني المجمع عليه. الذي يذكره مرجعهم “الحرّاني” ابن تيمية مشفوعا بـ”قدس سره”!
    يتجرأ علي كل الشيوخ رجل به لوثة. صمت دهرا بعد نلك التهمة الشنيعة لكن يبدو أنّها سوّيت بصورة أو بأخرى فعاد لسيرته القديمة (التفكه في المساجد والساحات بالكتاب والصوفية وعامّة النّاس) لإضحاك العامة. لو أردت أخباره فعليك بـ”أب صلعة” الصادق البصير الكاتب بالإنتباهة حيث يسخر منه هذا المتمشيخ دوما!
    إنّه يا دكتور يقدّم دراما وليس دعوة: شاهد اسكنشاته عن المصافحوونجوم الغد أمّا إن سمعت حلقته عن “الشيخ الشعراني” ستحمد الله مليون مرّة علي الشتائم “الراقية الني وجهها لك”
    يا دكتور:
    لو أنّ كلّ كلب عوى ألقمتَه حجرا***لأصبح الصخر مثقالا بدينار!!!
    تسلم!!!

  7. جزاك الله الف خير ي دكتور ليت صحافتنا جميعها تعمل بهذا الديدن والرد الرفيع علي الكتابات والخطب الوضيعة.

  8. يعنى سيادة دكتور الطعام و السلطات ضعف كل اﻻحاديث الصحيحة ليقوى موقفه
    حسبى الله ونعم الوكيل فيك
    اﻻجدر لك اوﻻ انت تحترم التخصص
    كما ﻻ يفتى فى مجال تخصصك اﻻ المتخصصين
    فانت لست اهﻻ لتفتى فى الدين فهذا شاء علماءنا اﻻجﻻء

  9. [B][SIZE=2] ولكن يا دكتور كيف يمكن

    أن تتجاوز مسألة أن الحديث صحيح الأسناد وقد أورده مسلم و أبو داؤد
    و الترمذى[/SIZE][/B]

  10. يا دكتور ارجو ان تفرق بين الضب والوزغ فشيخ محمد مصطفى عبدالقادر يتكلم
    عن الوزغ وهو المعنى فى الحديث !!!!!!

  11. [SIZE=4]
    [B]شكرا يا دكتور

    كلمات مضيئة , أحرى أن تكتب بماء الذهب ثم توزع على الأئمة في جميع المساجد لنكون خطبة الجمعة القادم , فنحن الآن أحوج إلى خطب تعلم الناس التسامح و الخلق الرفيع بدلا من خطب الانفعالات و المظاهر الخداعة التي أضاعت بلادنا و العباد .
    [/B][/SIZE]

  12. جزاك الله خيرا واحسن اليك فالعفو والصفح سمات المسلم والاسلام يدعو الى حسن الخلق وحسن المعشرة والدعوة بالتي هي احسن يقول تعالى ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) الاية

  13. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء )
    وقال ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار ) .
    تحية وتقدير للدكتور محمد عبدالله الريح على رحابة الصدر والحلم ، وهو ما يليق به ، وهو يرد على هذا التعدي الصارخ في الإساءة الشخصية والإستهتار الفاضح بالدرجة العلمية والسقوط المريع في مستنقع الكراهية والعنف اللفظي دون أي مبرر أو داع لذلك وهو يعتلي المنبر في ساعة إجابة والملائكة حضور يستمعون إلى الخطبة ! حيث كان في إمكانه نقد أو رفض أو إيراد الحجة ببطلان قول الدكتور محمد عبدالله بأسلوب هاديء ورصين يليق بالزمان والمكان والحضور .

  14. شكرا استاذ محمد عبدالله وللاسف محمد مصطفى عبدالقادر اصبح طعان لعان …هدانا وهداه الله

  15. فعلا ما ادخل العلم في شأن الا زانه ..
    نعم الدكتور محمد الله الريح ,, هكذا يكون العالم سامي الاخلاق عفيف اللسان واثق من الكلام ، و يرد وياخذ حقه من غير اسفاف قول وطعن ، الدكتور محمد الله الريح الكل يعرفه ومن لا يعرفه فهو والضب سواء لابد انه يعيش في جحر ما .. الدكتور غني عن التعريف والرد الذي جاء به هنا لعمري ليبرهن انه ليس عالما في علم الطبيعة والحيوان وانما ايضا عالما وشيخا يضاهي كثير من شيوخ هذا الزمان الذين ما ان صعد احدهم منبرا الا اهتاج وغضب وسب انعل ابوكم وانعل اماتكم يا اولاد الكلب يا حمير والى اخره وبعد هذا يطلق عليه لقب شيخ..

  16. لا شك يا دكتور حساس أن أكثر الجاهلين هم أعداء لأهل العلم وأن أسلوب الشتم والسب هو أسلوب الجُهَّال الغارقين في الجهل وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صخَّاباً ولا فاحشاً ولا بذيئاً ولذا فإن هذا النوع من البشر هم أبعد الناس عن الدين الصحيح دعْكَ من أن يكونوا أئمةً للناس في دينهم باستخدام اللعن والسب والسخرية من الآخرين وهذا ازراء بالدين. ولعل يا دكتور حساس
    تجد العزاء في صاحب السيرة الطاهرة العطرة الذي سبه وشتمه الجهال الذين لا يعقلون. لك التحيات الطيبات العطرات بدءاً من برنامج طبيعة الأشياء ولك التحيَّات الطيِّبات العطرات وأنت تُلَقِّن الجهَّال درساً في الأخلاق والسلوك القويم.

  17. أن تنتشله من تلك الأوحال إلى شرفات الكلم الطيب ورحابة الصدر و عفة اللسان الرطب بذكرك فإنه يقود أناساُ أولى بطهارة النفوس و التهذيب.
    يا سلام أدب جم وخلق رفيع يا حساس ولد محمد حساس. نسأل الله الهداية التوفيق للجميع. وإن لم يكن هكذا ردك فسنبكي بغزير الدمع على ماض أنصع بياض الثلج فقدانهفي سودان ضاع منا المستقبل وضاع السودان نفسه

  18. معليش يا حساس محمد حساس،،الشخص الذي هاجمك ما عندو ادب الحوار و الجدال بس انت نعرفك زول فاهم و واعي..سامحو يا اخي و المسامح كريم

  19. الله عليك يا دكتور…والله حاشاك من هذه الشتائم…لم أجد فى الاونة الاخيرة شخصا يرد على من شتمه واساء اليه بهذه الحكمة والمنطق…انت رجل عالم ومتفرد فى علمك واخلاقك….أطال الله فى عمرك ومتعك الله بالصحة والعافية….

  20. كفيتت ووفيت . اللهم ارحمنا من امثال هولاء الذين يدعون العلم والمعرفة بالدين وهم لا يعرفون ذرة من العلوم الاسلامية ويتشدقون في المساجد

  21. السيد الدكتور / من انت حتى تفتي في علم ليس لك فيه باع ،وتشكك في أحاديث صحيحه واثبتها اهل الحديث ورجال ثقات لا انا ولا انت يمكن ان نجاريهم ، ارجع الى رشدك أيها الرجل ,وان كنت لا تدري لماذا نهى الرسول عن تدوين الأحاديث فأليك مايلي :-

    الوجه الأول : ذهب الأغلب إلى أن النهي كان في أول الإسلام مخافة اختلاط الحديث بالقرآن ، فلما أُمِن الالتباس ، سمح لهم النبي صلى الله عليه وسلم بتدوين الحديث وكتابته ، فكانت أحاديث الإباحة ناسخة لأحاديث المنع ، وممن ذهب إلى هذا الإمامان الجليلان النووي وابن حجر عليهما رحمة الله ، وطائفة كبيرة من أهل العلم .
    الوجه الثاني : وذهب قوم إلى أن النهي إنما كان عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة ؛ لأنهم كانوا يسمعون تأويل الآية ، فربما كتبوه معها ، فنُهوا عن ذلك لخوف الاشتباه .
    الوجه الثالث : أن النهي كان في حق من يوثق بحفظه مخافة أن يتَّكل على الكتابة ، وأما الإذن فهو في حق من لا يوثق بحفظه
    ومن هنا يتبين بطلان قول من قال : إن السنة لم تدون في عصر الرسالة ، والحق أنها دونت لكن ليس بالصورة التي تمت فيما بعد في عصور التدوين ، غير أن من المجمع عليه أنها كانت محفوظة في الصدور ، وفي بعض الصحائف والسطور في عصر الصحابة ، وتلقاها عنهم التابعون ، ثم بدأ التدوين في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عن الجميع .وروى الإمام أحمد وأبو داود عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ، فنهتني قريش عن ذلك ، وقالوا : تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟ فأمسكْتُ عن الكتابة حتى ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ بإصعبه إلى فيه ( أي فمه ) فقال : ( اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) . اعتدل أيها الرجل وعد الي صوابك .وتكلم في تخصصك

  22. لك التحية والتقدير والاحترام دكتور محمد عبد الله الريح
    لا يسعنا الا ان نقول لك: ماضر البحر إذا ولغ فيه كلب

  23. يا دكتور محمد مصطفى من كلامه دا بصراحه فى كلمه واحده صدق فيها انك فعلا موهوم ودى حقيقه لكن باقى الكلام انا ما معهو فيهو وبعدين بقى عندك التملق بعد عمرك دا لانى كنت عارف تملقك لصلاح ادريس ولمن عينك مديرا لساريه كلامى صاح ام غلط يا دكتور وكنت بتجلس معاهم الجلسات وبتخفف فى دمك لدرجه يعنى اقول ليك شنو … الحقيقه مره يادكتور

  24. السيد الدكتور محمد عبدالله الريح / حساس محمد حساس/ الله يكون في عونك ويجعلها في ميزان حسنات ويجب ان لا تشغل نفسك باقول وخطب أمام وولاة الغفلة لانهم يفصلون الخطب للكسب المادي ونسال الله ان يكثر من الحالقين امثالك ويرد على الائمة الجاحدين الذين لا يعرفون حتى كيفية طريقة الوعظ ونقد الاخرين وشيخنا الامام المعني محمد مصطفى يكون ناسي انه في منبر المسجد الذي يجب على من صعد عليه بان يدع الى المحبة والسلام والكلام الحسن

    وكتاباتك يا حساحس محمد حساس في الزمن الصعب افضل من خطب الامام الذي لا يحترم نفسه

  25. وبرضو حديث نقوله لصاحب اللسان العفن مصطفي عبد القادر قال الرسول عليه الصلاة والسلام (( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ))..وانت سبيت الراجل الظريف العالم حساس محمد حساس …. معليش يابوالاحاسيس زمن سئ جداً أصبح بعض الساقطين يملكون مساجد تقوم بقدح وذم الناس والعياذ بالله..

  26. [B][SIZE=4][FONT=Arial]د.محمد عبد الله الريح

    الاحاديث في قتل ( الوزغ ) واللي هو ( الضب عندنا ) مثبته وصحيحة وكذلك هناك احاديث
    ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: (خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم: الغراب، والحدأة، والفأرة، والعقرب، والكلب العقور)، وفي رواية أخرى: (والحية) وفي رواية أخرى: (والسبع العادي)، هذه وأشباهها تقتل في الحل والحرم: الغراب، الحدأة، والفأرة، والحية، والعقرب، والكلب العقور، وهكذا السباع كالذئب والأسد والنمر ونحو ذلك، وهكذا الحشرات التي تؤذي كالبعوض والذباب ونحو ذلك مما يؤذي، كل ذلك لا حرج فيه على المُحرِم والحلال جميعاً في الحل والحرم.

    قال النووي في شرح مسلم: أما تسميته فويسقًا, فنظيره الفواسق الخمس التي تقتل في الحل والحرم، وأصل الفسق: الخروج، وهذه المذكورات خرجت عن خلق معظم الحشرات ونحوها بزيادة الضرر والأذى. اهـ.

    قال ابن حجر في فتح الباري: جاء عن عائشة من وجه آخر عند أحمد وابن ماجه أنه كان في بيتها رمح موضوع, فسئلت فقالت: نقتل به الوزغ, فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه النار إلا الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه, فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها. انتهى.

    الملاحظ ان هناك اناس من حملة العلم ( والعلم الزائد ) وذو نبوغ واضح ولكن ليس لهم خلفيات دينية متأثرين بالغرب عندما يدخلون على الدين يأتون باراء مخالفة لما ثبت في الشريعة متأثرين بما درسوه ولم يتوقف عقلهم عليه فيأتون بأشياء ( مشاتره ) للشريعة ولمكانتهم العلمية المرموقة ودائما هؤلاء يكونون في اخريات اعمارهم مثل الترابي .. وطه حسين وغيرهم من بعض العلماءالمتأثرين بما درسوه في مناهج غربية متشربين بالحضارات الاوربية فيرجحون عقولهم على نصوص ثابته .

    رابط موسع لقتل الوزغ ( الضب )
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=204067

    [/FONT][/SIZE][/B]

  27. [FONT=Arial][SIZE=7][B][COLOR=#FF002E]

    يا دكتور الريح.. جاء في كتاب الحيوان للجاحظ( .. يؤلف بين ضفدعة وضب ** ويأبى أن نعز بني أبينا…)

    اللهم الف بين قلوبنا.. السماح فمعظم الدعاة عندنا صاروا كدا يصيحون وأكثرهم الجاهلون[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT]

  28. يا سيد هل الحديث صحيح والا لا ؟

    ما في مجال للمنطق اذا نطق الوحي

    كونك تدخل نفسك في وحي سماوي و ترتع في الخرافات!!!!انت فتحت على روحك باب السخريه

  29. انا اعلم بان شهادتى فى خالى مجروحة ولكن اقول للشخص الذى اساء للبروف محمد عبدالله الريح لايجد اذن صاقية لكى تسمعة لان كل الدنيا تغرف البروف ومدى علمه وكفاءته والذى نشره فى بلده وفى امريكا وانجلترا وكندا والدول الافريقية والعربية ويكفى شهادة طلبتة والان هم استاتذة كبار فى الجامعات ولو اراد ان يغير جنسيتة لمنحت له من معظم الدول ولكن فضل البقاء فى هذا السودان الذى لايحترم علمائة وهم كثر وعن هذا الامام ارجو ان يرتفع لخلق الائمة واسال الله لك المغفرةواما عن الشخص الذى تحدث عن فترة عملة فى ساريا فالعمل مكفول للشخص ولكن لاْن خلقه هى خلق العلماء فلم يستمر فى العمل الخاص والتجارى وان كان متملقا لمكث حتى الان (مش اربعة اشهر)

  30. والله يا دكتور اذا انت كنت بالنعوت دى اعتقد ان الشخص الوصفك لا لى الا ان أقول انه سفيه وليس امام مسجد لان من اهم المطالب للإمامة هى العلم والمعرفة وسعة الصدر ،،، ثم يا دكتور نقولها للتاريخ بان امام مسجد وعالم لا يعرف الدكتور محمد عبد الله الريح ده اباجهل واحد النبتات الشيطانية لفوضة الإنقاذ ،،اقصد(ثورة) ونحن شعب السودان والعالم اجمع يقدر.علمك وجميل أخلاقك وتواضعك وأقول لك نيابة عن شعب السودان(كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفع بالطوب يرمى فليقى طيب الثمر) وربنا يحفظك للسودان وانت احد اعتى علمائه الأفذاذ . وأقول لإمام الغفلة هذا انا لا علاقة شخصية لى بهذا العالم والعلامة محمد عبدالله الريح حتى لا تظن أنى أكسرثلج فالرجل ما رايته ولا قابلته شخصيا ولكن نهلت من كتاباته فى الصحف اليومية وبرامجه فى الأجهزة المسموعة والمرئية ولأنك برهنت انك ابو جهل من سفيه قولك عن هذا العلامة أقولك يا غبى ابحث عنه فى المراجع العلمية العالمية فستجد اسمه منور غصبا عنك .

  31. قرأت الرد و أستمعت للخطبة و أقول للأمام أسلوبك ليس بأسلوب داعية من المفترض أن تدعو سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة … و للدكتور تناولك للحديث الشريف بهذه الصورة كما قراه الخطيب خطأ .. علم الحديث له متخصصون و أنت لست منهم و لا يعقل أن تضعف الحديث بهذه الصورة من يفتي في ذلك علماء الحديث
    ختمت ردك علي الخطيب بصورة رائعة اسأل الله ألا تكون فعلت ذلك لتجذب القراء للتعاطف معك مدعيا التهذيب و اللباقة و الأحترام و أن يكون ذلك قلبك و ليس قلمك
    (( أما شتيمتك لي أمام جمع من المصلين و في بيت من بيوت الله أذن الله أن ترفع و يذكر فيها اسمه و تصفني بأني موهوم و سافل و منحط فأني أقول : اللهم انت تعلم و أنا لا أعلم فإن كنت تعلم إنني موهوم و سافل و منحط أسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تنتشلني من مستنقع الوهم و التسفل و الإنحطاط إل شرفات الحقيقة والمجد والعز و المغفرة وإن كنت تعلم أن عبدك محمد مصطفى عبدالقادر قد ولغ في اللعن و الطعن وفاحش القول و بذيئه أن تنتشله من تلك الأوحال إلى شرفات الكلم الطيب ورحابة الصدر و عفة اللسان الرطب بذكرك فإنه يقود أناساُ أولى بطهارة النفوس و التهذيب ))
    و أقول اللهم أمين لنا و لك و للخطيب و للمسلمين أجمعين

  32. السلام عليكم يا بروف
    اود ان استنير منك في موضوع يؤرق قريتنا بالولاية الشمالية وهو العقرب
    ارجو ارسال رقم هاتفك على بريدي الالكتروني

  33. في واحد فوق بيقول الزول مع النص يوقف عقله وما يشغلو! كيف ذلك والنص القرآني نفسه (لقوم يعقلون)، لا أريد أن أسيء إليك لكن أقول للمسلمين لا توقفوا عقولكم لأن كل الأمم شغلت عقولها وتجاوزتكم.
    والله لا أوقف عقلي مع أي نص ولو قطعوا رأسي.