رأي ومقالات

إسحق احمد فضل الله : مشهد يجعل كثيرين يوقنون أن الإنقاذ.. ذهبت

[JUSTIFY].. والحكاية ــ حكاية صلاح ــ مكررة.. نعم.. وحكاية الحكيم.. لكن الحكايات نعيدها لأنها تقول إن الأمر واحد ممتد ــ منذ الستينيات.
.. وصلاح هو صلاح أحمد إبراهيم.
.. وحكايته الأولى هي أن مسابقة عالمية للصراع بين القطط تقام في لندن.
.. والقط السوداني المشعث الشعر البارز العظام من الجوع يلهف القط الأمريكي علقة لها رنين ويجلد بالبريطاني الأرض.. والفرنسي ذيله بين أسنانه يجري.
.. وجاءوا يهنئون السوداني مندهشين.
.. يا لك من قط رائع.
.. والقط هذا يقول
: في الحقيقة أنا لست قطاً ــ أنا… في الحقيقة.. أسد.. لكن قاتل الله المجاعة.
.. صلاح يختصر عصر النميري والسودان بالحكاية هذه.
.. وصلاح يكتب أيام حكومة الصادق يقول إن سفير دولة بيضاء يحدثه ــ السفير ــ أنه هو من يشكل حكومة الصادق ــ ويعين وزراء ويطرد آخرين.
.. وصلاح يتحدى الصادق أن يطرد السفير هذا.
.. والصادق ــ يسكت.
.. والحكاية تختصر عصر الصادق ــ والسودان.
.. وصلاح يكتب أقصر ــ وأروع قصيدة عن السودان ــ و«الثراء.. والعجز».
قال:
«النيل وخيرات الأرض هنالك..
ومع ذلك.. ومع ذلك».
.. هذه هي القصيدة بكاملها.

«2»

.. وأمس ــ حديث للأستاذ أحمد طه «الإنتباهة» يروي فيه قصة رجل من رجال النميري كان يجعل النميري يرقص على إيقاع أغنيات حكومة مصر.
.. والحديث يقود إلى ثمانية عشر وزيراً في حكومة من حكومات السودان ــ كلهم يرجع إما إلى أصول مصرية ــ أو إلى زوجة مصرية.
.. وكلهم يدير السودان على إيقاع مبارك.
.. والحديث يقود إلى تطور حقيقة أن «قيادة السودان ــ عمره كله ــ من الخارج» تتطور الآن إلى حقيقة قيادة السودان من الداخل ــ على إيقاع ــ دولي معين.
.. وزحام أحداث السودان في الشهور الأخيرة قاموسها هو هذا.
.. وزحام الأحداث ما يوجزه هو عراك الإنقاذ.. والدماء على ثياب الإنقاذ.

«3»

.. وال.
.. وما يصنع اليقين هذا هو
.. الإنقاذ الساخنة ــ المهابة ــ تذهب ــ والهيبة الآن تذهب.
.. وشعارات الإنقاذ الساخنة وأغنيات الجهاد ــ والمدائح التي تنطلق من مسجلات العربات المندفعة ــ تذهب.
.. والنفط ــ يذهب.
.. والقيادات العسكرية الضخمة تذهب.. ما بين الطائرات ــ والشهادة ــ والتقاعد.. و… و…
.. والقيادات السياسية الضخمة تذهب.
.. والعيون من الطريق العام ــ تحت الليل ــ تنظر إلى نوافذ عمارات مشروع الإنقاذ.
.. وتحت الليل تجد نافذة بعد نافذة تطفئ أضواءها وتذهب إلى النوم.
.. والعيون بعد أن تتلفت ولا تجد تفسيراً ــ تذهب إلى تفسيرها هي
.. الهزيمة..
.. ولا هزيمة.

«4»

.. الإنقاذ تجد أن «السودان الذي كان مصدر فخر لأبنائه يجعله العجز سخرية يطلقها أبناؤه هؤلاء ذاتهم».
.. والجملة هذه هي بعض ما يرصده كتاب يكتبه المؤتمر الوطني الآن.
.. وبعض العلاج ــ عند الوطني ــ هو اصطحاب الأحزاب من «يحيا الحزب» إلى «يحيا السودان».
.. والمشهد الآن.. كأنه ــ وبدلاً من أن تأخذ الإنقاذ الأحزاب من ضيق الحزب إلى سعة السودان ــ يبدو وكأن الأحزاب تأخذ الإنقاذ من سعة السودان إلى ضيق الحزب.
.. والإنقاذ تصبح حزباً.
.. والسودان الذي تستخدمه الأحزاب «التي لا تنتبه إلى أنها هي ــ في ذاتها ــ تصبح سوطاً لأيدٍ أخرى».
.. سوط الأحزاب كان هو صناعة الفقر.
.. الفقر القديم الذي
: حين توشك الإنقاذ على الإفلات منه ــ تضربها الأيدي الأجنبية.
.. وفي كتابه ــ المؤتمر الوطني الذي يتحدث عن إعادة العزة للسودان يقول
: المواطن يسمع ببطنه أولاً.
.. ومشروعات تطلق ليس لجلب الأموال من الخارج.
.. المشروعات تبدأ بإغلاق مسارب المال.
.. وتغني..
النيل وخيرات الأرض هنالك.
.. ويكفي لعباً.
.. ومؤتمر روتانا ــ هو دقات خشبة المسرح.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]

‫7 تعليقات

  1. يا شيخ اسحاق وما الضرر في ذلك والانقاذ علي مدار ال 25 سنه الماضية كانت
    تعمل بضيق الحزب لا بسعة السودان ؟؟؟ والان تطالب الآخرين بما عجزت عن فعله
    طوال ال25 سنه الماضية ؟؟ والمواطـن يســمع ببطــنه أولاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ســـامحك الله وأنت تهين المواطن الذي هـو في الأصـل ( أبوك / وأخوك / وأمك / وأختــك / وعشيرتك ) ؟؟؟ أم أنـك لســت من هـؤلاء ؟؟؟؟؟؟

  2. وما الفرق حتى الكيزان صناعة مصرية الفرق شنو يعني اهو الكيزان قاعدين فيها 25 سنة من الدجل والشعوذه وتجارة الدين عملتو شنو يعني بل انجازاتكم السلبية لم يسبقكم عليها احد ويكفيكم شرف فصل السودان لدولتين ولا زال مقصكم حاداً .

  3. هذا من الذين قال فيهم الأديب ( من أين أتى هؤلاء) وأنا أرد عليه هذا الشيخ الإنقاذى صاحب برنامج ساحات الفداء أتى من المقابر

  4. [B]
    قال الجهاد والدفاع الشعبي !! الجهاد وصلكم لي وين؟ فصل الجنوب وحرب دارفور وجنوب كردفان ياتو جهاد ياخي؟ وانت بتجاهد ضد شنو؟ ابناء وطنك؟ بعدين الاسد بتاع الانقاذ هو البقى قط وسبب لنا اهانه لكرامتنا وعزتنا.[/B]

  5. من طواقي الجبهة من دقن الترابي
    من اباريق تدلق الدم في المواعين والكبابي
    من حقوقنا ايتامنا من سبحة مرابي
    من صدى اهات سنابل دابها في حوضا بتشابي
    من قنابل نازفة في حلق الطوابي
    بالقرار الأربعيني رخيص ونابي
    جيتنا في اول بيان للعزة والحرية مابي
    يا البشير بالشر معمد انقلابي

    صوتك المسلوب مطرّق بالاراجيف والخيانة
    صوتك المغضوب معلق فوق مصابيح الحزانى
    وحبلك المفتول مصنّع من دقون تحت الديانة
    جيتنا في تهريج برامج هشة مهدود حيل كيانا
    من كتاب عرابي يتاجر بالديانة

    والعصابة كلابا تنبح والقوافل ما بتهابا
    ماشه وماشه وفي طريقها ديمه للوعى ارتهانا
    مهما حبلك زاد متانة
    مهما مشنقتك تدلت ما حترفعك مكانه
    انت ماذاكرت ماضي زمن رفاقتك في الخيانة
    يوم هبوب الريح على زمن المهانة
    دكت الحصن المحصّن بالزنازين والعيون
    بالمكايد والظنون
    بالطموحات المهابا

    يا قبيح…الوطواط اجمل منك….