كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

إحصائية : الأسرة المصرية تنفق ألف جنيه على التدخين



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن متوسط نصيب الأسرة من الإنفاق السنوي على التدخين خلال العام 2012 – 2013 ، بلغ 1062 جنيها، لتسجل نحو 4.1% من الإنفاق الكلى للأسرة.

وأوضح المركزي – في بيانه، السبت، بمناسبة اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، الذي أقرته منظمة الصحة العالمية في31 مايو من كل عام بهدف المساهمة في حماية أجيال الحاضر والمستقبل ليس فقط من العواقب الصحية المدمرة الناجمة عن التبغ بل أيضاً من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطي التبغ والتعرض لدخان التبغ.

وأضاف البيان أن هناك نحو 14.1 مليون مدخن يمثلون 16.6% من إجمالي عدد السكان (15 سنة فأكثر) عام 2013 (منهم 6 ملايين مدخن في الحضر، 8.1 مليون مدخن في الريف.

وأشار إلى أن 33.3% نسبة التدخين بين الذكور، بينما بلغت النسبة بين الإناث 0.2% فقط أي أن ظاهرة التدخين في مصر تعتبر ظاهرة ذكورية بالأساس.

ولفتت الدراسة إلى أن أكثر من 20 مليون فرد غير مدخنين ولكنهم عرضة للتدخين السلبى داخل الأسرة بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر بالأسرة.

وبينت الدراسة إلى أن 46.2% من إجمالي المدخنين في الفئة العمرية من 25 إلى 44 عاما، 13% في فئة الشباب من 18 إلى 24 عاما.

في حين أن نحو 57.6% من إجمالي المدخنين حاصلين على شهادة أقل من المتوسط، ونصف هذه النسبة تقريبا من الأميين، و8.7% من المدخنين حاصلين على مؤهل جامعي أو أعلى.

وأظهر البيان أن نحو 57.2% من المدخنين يعملون بأجر نقدي، و17.3% من أصحاب الأعمال.


[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
سكاي نيوز عربية.نت
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس