كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ختام الورشة التدريبية الاقليمية حول قضايا الجباية



شارك الموضوع :
اختتمت الورشة التدريبية الاقليمية حول قضايا الجباية التي نظمها المعهد العالي لعلوم الزكاة بالتعاون مع المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب بجدة أعمالها بالخرطوم ، وقال مدير المعهد د. نصر الدين فضل المولي أن الدورة تطرقت لقضايا تحصيل الزكاة وهدفت بشكل أساسي إلى تدريب المشاركين على جملة من الوسائل والنظم التي تم استحداثها وتم ادماجها كنظم جديدة لتحصيل الزكاة ، وأضاف نصر الدين أن المناقشات في الدورة تركزت حول قضايا فحص وتطوير الميزانيات ووضع نظام للوعاء الزكوي ، وأضاف أن الدول العربية المشاركة في الورشة عرضت وسائلها ونظمها. وقد دار نقاش كثير حول تلك القضايا ، ولفت إلى أنه تم الاستعانة بمدربين وأساتذة أكفاء ساهموا بطرح الكثير من القضايا والنظم في تحصيل الزكاة.

وأكد أن المشاركين من السودان قدموا نموذج جيد عن طريق دراسة قطاعات الناتج المحلي مشيراً إلى أن المشاركين توصلوا في نهاية الدورة إلى الكثير من النتائج التي ستنقل إلى مؤسساتهم .

وأوصت الورشة التدريبية الاقليمية بإيجاد قنوات اتصال منتظمة لتطوير نظم ومناهج التدريب الزكوي واسناد مهمة تحرير الأبحاث الموجودة في الجامعات ومؤسسات الزكاة لمعهد علوم الزكاة ، كما أكدت على ضرورة التدريب المتواصل على المستجدات في مجال تحصيل الزكاة إلى جانب الاستفادة من مناهج التدريب الزكوي التي طورها المعهد وإجراء ابحاث ميدانية حول المشكلات التي تواجه أوعية الزكاة .
وناشد المشاركون في الدورة المنظمين بإعطاء قضايا التعاون والتنسيق بين المؤسسات الزكوية لتوحيد الجهود للرؤية الكلية لشعيرة الزكاة .

أحمد عبدالعزيز الكاروري

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس