كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سفير رواندا بأديس أبابا يعلن تضامن بلاده مع إثيوبيا في بناء سد النهضة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال سفير رواندا لدى أديس أبابا “نسينغيامانا جوزيف”، اليوم الخميس، إن بلاده، التي تعد احدى دول منابع نهر النيل، “تتضامن مع إثيوبيا في بناء سد النهضة”.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، نشرتها اليوم، أضاف جوزيف أن “موقف مصر من بناء سد النهضة الاثيوبي يضر بمصالح دول شرق أفريقيا التي تطمح في شراء الكهرباء من إثيوبيا”، مشيرا إلى أن مصر “تريد أن تستفيد وحدها من مياه النيل وهذا الشيء لا يتماشى مع القرن الواحد والعشرين”.

وأوضح أن بلاده ودول شرق إفريقيا ينتظرون “بحماس شديد” اكتمال مشروع سد النهضة الاثيوبي، حيث يعولون كثيرا على هذا المشروع في تنمية وتطوير بلدانهم.

وكشف السفير الرواندي عن مذكرة تفاهم وقعت بين بلاده وإثيوبيا (لم يذكر موعد توقيعها)، لشراء طاقة كهربائية من أديس أبابا تقدر بـ400 ميغاواط.

ولفت إلى أن بلاده تتفهم رغبة إثيوبيا في بناء هذا المشروع (سد النهضة) الذي تهدف منه إلى إخراج شعبها من دائرة الفقر والضمان الغذائي والتحول الصناعي من خلال بيع الكهرباء إلى دول الجوار.

وشهدت الأشهر الأخيرة، توترًا للعلاقات بين القاهرة وأديس أبابا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء مشروع سد النهضة، الذي يثير مخاوف داخل مصر، حول تأثيره على حصتها من السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب.

يشار إلى أنه في عام 2010، وقعت دول منبع نهر النيل، وهي إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا، اتفاقية إطارية، في مدينة عنتيبي الأوغندية لطلب حصة إضافية من مياه النيل، وفي العام التالي انضمت بوروندي إلى الاتفاقية، الهادفة إلى التخلص من معاهدة تعود إلى الحقبة الاستعمارية، وتمنح مصر والسودان نصيب الأسد من مياه النهر، وفقا لدول “عنتيبي”.

وترفض مصر والسودان حتى الآن الانضمام إلى اتفاقية “عنتيبي” المقترحة من إثيوبيا بهدف إعادة النظر في سبل استغلال مياه النيل؛ حيث تريان أنها قد تؤثر على حصتهما من مياه النيل المنصوص عليها في اتفاقيتي 1929 و1959، الخاصتين بتوزيع حصص مياه النيل بين الدول الواقعة على مجراه أو تقع فيها روافده.

وفي الأيام الأخيرة، أعربت أوغندا وجنوب السودان عن معارضتهما اقتراح تقدمت به تنزانيا لمراجعة اتفاقية عام 2010، التي وقعتها دول منبع نهر النيل المعروفة باسم اتفاقية “عنتيبي”، لتأخذ في الاعتبارات الاحتياجات المائية لمصر، وهو الاقتراح الذي رحبت به بوروندي.

وكالة الأناضول
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        كل هذه الدول المتشاركة في مياه نهر النيل العظيم لن تتضرر من سد النهضة بل ستستفيد في حالة شراء الكهرباء منها إن تيسر لها ذلك فكثيراً ما تتغير الأمور بعد إنجاز المهام (بمعنى قبل بناء السد هناك كلام معسول وبعد الانتهاء من بناء السد وتشغيله يتغير الكلام!!))
        مصر ستتضرر ضرراً بليغاً من سد النهضة لأن كمية المياه التي تبتلعها مصر لن تكون كما كانت في السابق ، لسنين عددا كانت مصر ترفل في حلل من السعادة المائية وذلك بظلم جارها السودان (وبما أن مصر لا تنظر إلا إلى مصلحتها فإنه لا يهمني كثيراً إن تضررت مصر وأرجو أن يكون ضررها الأكبر من السد العالي لينهار ويعيد كل شيء على ما كان عليه قبل السد العالي فيضمن السودان حدوده التي بغى عليها المصريون !!
        خلاصة الموضوع : السودان هو المتضرر الأكبر من قيام سد النهضة في هذا المكان (خمسة كيلو من الحدود السودانية ويقال أنه على أراض سودانية – بني شنقول والفشقة)- هذا السد إذا انهار سيكون وبالاً على السودان فقط ولن تكون هنالك خرطوم على الوجود – واحتمالية انهياره مؤكدة . إما بفعل الزلازل وإما بفعل حرب ما وليس من الضروري أن تكون الحرب بين أثيوبيا ومصر فمن الممكن أن تكون بين أثيوبيا وارتيريا أو بين أثيوبيا وجنوب السودان أو بين اثيوبيا ويوغندا فصديق اليوم يمكن أن يكون عدو الغد – فيتم ضرب السد إنتقاماً ، وفي كل الأحوال السودان هو الذي سيدفع الثمن .
        نحن لا نقف أبداً ضد أثيوبيا في أن تبني مائة سد – ولكن يجب أن يكون ذلك في العمق الأثيوبي بحيث تتحمل أثيوبيا وحدها على الأقل تسعين في المائة من خسائر الكارثة لأن السد ملك لها فلماذا يتحمل السودان مشاكل الآخرين ، ألا يكفينا ما تحملناه من خسائر دمار السد العالي . فوقوا يا ناس يا نايمين !! يكفي السودان حصاراً أقتصاديا من قبل أمريكا .
        فكيف نسمح لأمريكا اسرائيل أن تحاصرنا في كل شيء – حتى في أمننا .
        سد النهضة في هذا المكان هو تهديد للأمن القومي السوداني فلا توافقوا به وعلى أثيوبيا أن تقيم نفس السد بعيداً عن الحدود السودانية .
        وعلى أثيوبيا أن تحرس وتحرص على سدها وليس السودان حريصاً على أمن الآخرين بينما يموت خوفاً ورعبا داخل بيته !!

        ن

        الرد
      2. 2

        [SIZE=7] نحن مع الاحباااش في الشدة والرخاء

        الى الامااام يا احفاد النجااشي فلا تبالو بنباااح الكلااب

        اذا هددوا بقصف سد النهضة ارسلوا انتم صواريخ اتجاه السد العالي

        فلتذهب المحروسة الى الجحيم [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس