كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

د. عارف عوض الركابي : ظُلُمات الأغاني



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]نتوقع هذا العام ألا يبث في شهر رمضان برنامج الأغاني الذي يجمع فيه مقدمه هداه الله لما فيه خيره في حاله ومآله، مغنين ومغنيات فيجمع بين اختلاط بين فتيان وفتيات، ويقدّم فيه نساء متبرجات يغنين ويرفعن أصواتهن لتنقل الشاشات تلك الأصوات وهنّ متزينات، ولم يبح للمرأة أن ترفع صوتها بالأذان ولا التلبية وهي عبادات عظيمة!! فكيف لها تغني عن الحب والعشق والصلات المحرمة وتزيين سبل وطرق الفواحش بتلك الأغنيات، وفي شهر رمضان المعظّم شهر القرآن والتلاوة والتراويح والبكاء وليلة القدر والعتق من النيران.. ويشاركهن بلا حياء مغنون رجال، فيطربون ويتمايلون، ويقدمون كأس الغواية في ليالي شهر الهداية!! ويعلنون مناقضة مقاصد التشريع في الصيام ويتحرون بذلك لحظات القيام.. وإن أردت الحديث عن موبقات هذا البرنامج لطال الحديث، ولكن حسبي إشارات، مع تفاؤلنا بإيقاف هذه المهزلة التي هي من العجائب التي تدوّن في التأريخ أن يكون بعد الإفطار في رمضان ووقت صلاة العشاء والتراويح يبث هذا البرنامج القبيح.

وجزى الله خيراً كل من ينصح وينهى عن المنكر المنتشر المتمثّل في «الأغاني» التي عمّت بها البلوى.. وهي ظاهرة تفشت.. ويزداد الحال سوءاً.. للأسف الشديد في البصات، الحافلات، المطاعم، الركشات، الأندية، الصالات، الاحتفالات العامة، المناسبات الخاصة، التلفاز، الإذاعة، المطاعم…. حتى على متون الطائرات!! بل وحتى الخريجون والخريجات من الكليات الجامعية أصبح كثير منهم ــ في مجتمعنا ــ يظهرون فرحتهم ويعبرون عنها طرباً ورقصاً على أنغام أغاني الفنانين والفنانات!! لا أريد أن أُذكّر هنا بأدلة التحريم وأقوال علماء المذاهب الأربعة في تحريم المعازف، وقد تقدمت حلقتان نشرتهما بهذه الصحيفة بعنوان : «إتحاف النبلاء بموجز أحكام الغناء».. كما لا أريد أن أذكّر بخطورة هذه الأغاني التي هي «بريد الزنا» وأبين أثرها السيئ في تهييج الغرائز ونشر الفواحش.
وإنما أريد في هذا المنشور التذكير بعدم إغفال جانب من «ظُلُمات» تلك الأغاني .. للعناية بالتنبيه إليه، فالملاحظ أن كثيراً من الخيّرين ينكرون على هلكى هذه الأغاني والمفتونين بها.. ويركّزون على جانب التحريم لاشتمالها على المعازف المحرمة ويكتفون بذلك .. فإن المعازف قرن تحريمها مع تحريم الخمر والزنا ولبس الحرير للرجال وهي من كبائر الذنوب كما في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه. إنّ مما أنبه إليه .. أن نهتم في إنكارنا على من ابتلوا بسماع الأغاني ببيان خطورة ما تشتمل عليه من كلمات تناقض العقيدة والشريعة وصالح الأخلاق.. ويبين للناس خطورة ترديد تلك العبارات الموبقات المهلكات.. فإن مما بينه النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً، فهذا جانب مهم ينبغي أن يضم في التحذير إلى بيان تحريم المعازف ..

وبالأغاني التي تبث بوسائل الإعلام للأسف الشديد – وتغنى في تلك الأشرطة والحفلات الكثير الذي قد يكون سبباً لصاحبه في عذاب أليم.. أو خزي وجحيم .. أو سقوط في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب.. ونصوص ذلك معلومة معروفة.. وأضرب أمثلة بما هو مشهور مما يردد في تلك الأغاني حيث يقولون:
٭ أبقى راهب ليها واعبُدا، وعبدتُ القبر لأن القبر ضماك، وبقضّي عمري فيها عبادة «وهذا شرك بالله تعالى، والشرك أعظم ذنب يعصى به الله تعالى، وصاحبه يخلد في النار وتحرم عليه الجنة»
٭ حبيبي خلقوني أحبك وإنت خلقوك علشاني .. وعلشان تهواني «مناقضة لكتاب الله وحقيقة خلق الإنسان وكل المخلوقات، وتكذيب لما دلّ عليه القرآن الكريم بنصّه : «وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون»
٭ يا المسيّر وماك مخيّر «عقيدة الجبريّة وهي من الفرق المنحرفة في باب الإيمان بالقضاء والقدر وهو الركن السادس من أركان الإيمان»
٭ أنا من الله ماني خايف ومن عذابو ماني خايف ..«لم يقلها حتى إبليس»!!
٭ شوف الخيرة يا رمالي ….. ودهري قصدني مالو ومالي «من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد» هكذا أخبر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام.
والجزء الأخير فيه سب الدهر وورد في الحديث القدسي: «يؤذيني ابن آدم يسب الدهر».
٭ ست الودع أرمي الودع ولي كشكشي «كسابقه» طلب معرفة المغيبات من الكهان والعرافين.
٭ يا ملائكة سيري معاي .. «وهم في رقص واختلاط وفساد ويرددون ذلك، والعياذ بالله»
٭ يا ود عيسى في المسيد أبوي لحّاق بعيد «وكل الأغنية مناداة لغير الله واستغاثة بالموتى» .. استغاثة بالمخلوق كود عيسى ود حسون وراجل أم مرحي وغيرهم من الشرك الأكبر الذي يخلد صاحبه في النار
٭ الحلف بغير الله … وحياة كذا ووحياة كذا … «والحلف بغير الله بالابتسامة والأيام والعيون … من الشرك الأصغر وفي بعض الأحوال إذا صاحبه اعتقاد يصبح شركاً أكبر»
هذه نماذج من ظلمات مناقضة العقيدة .. وأما مناقضة الحياء والعفة وصالح ومكارم الأخلاق التي بعث خاتم النبيين عليه الصلاة والسلام لتتمتها.. فذلك «المستنقع المظلم الذي لا ساحل له» من الدعوة للفساد والصلات المحرمة ووصف النساء بل ومع تردي الأخلاق ازداد نتن هذا المستنقع الآسن وربما من يقرأ أعلم مني بذلك.
فليعط هذا الجانب حظه من التنبيه .. أسأل الله الهداية لأرحامنا وأقاربنا وجيراننا وكل من وُجد في قلبه حب هذا الداء المهلك .. إن ربي رحيم ودود …وأسأله أن يهدي القائمين على الإعلام وأصحاب المناسبات وأن يبصرهم بهذا المنكر العظيم .. حتى يجتنبوه.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        جزاك الله خيرا يا شيخ عارف ونرجو ان تكمل جميلك و تنصح ناس موقع النيلين من هذه الاعلانات الخليعةالتي تظهر علي الموقع و علي سبيل المثال التي بجانب هذاالمقال .

        الرد
      2. 2

        ما شاء الله حافظ كويس.
        طيب ما تجي تقدم البرنامج ده بدل العبط البسوي فوقو ده.
        على قول عادل امام “الراقل ده عبيط؟”
        ياخي البرنامج ده لا ببث في المسجد. روح صلي واعتكف
        واترك الناس وربهم. يصلوا ما يصلوا يصوموا ما يصوموا يكفروا كلو كلو
        مش ربنا قال كل عمل ابن ادم له (لاحظ ابن ادم وليس المسلم فقط) الا الصوم
        اوع تكون فاكرو ليك انت ولذا تطالب وتشترط.
        You better get some useful business to do. You are getting really boring.
        Twice a day we have to see your face that should be enogh to abandon the net.

        الرد
      3. 3

        يا شيخ كدي افتح قنوات امدرمان والخرطوم والسودان والنيل الازرق والشروق وافراح افراح وطالب بايقاف برنامج نجوم الغد وخلي الاولاد والبنات يمشوا يقروا ويشتغلوا شغلة احسن من الغناء يعني جات علي شهر رمضان بس ديل بيغنوا 11 شهر وانتوا يا علماء السلطان ركزوا علي الحيض والنفاس والنسوان وبالمناسبة وين شيخ دفع الله نسوان لا اسكت الله له حسا

        الرد
      4. 4

        غايتو اكان كدي لازم نغير حياتنا كلها .

        وكمان ما نسمع الا الاغاني علي وزن :

        طلع البدر علينا من ثنيات الوداع .

        بس النوع دا ما كتير .

        طيب نسمع شنو ؟

        يعني نبطل طرب ؟

        نطالب بلجنة نصوص جديدة على راسها مولانا .

        الرد
      5. 5

        اخي الدكتور عارف ….بارك الله فيك و في والديك …انت ناصح و نصحك يقربنا الى الطاعات و يزجرنا عن المعاصي و المنكرات …هدانا الله جميعا الى طريق الهداية و الرشاد..

        الرد
      6. 6

        جزاك الله خيرااخي طتور عارف
        فقد اصبت عين الحقيقة واسديت النصيحة ولكن من يسمع ، اكثر من مرة وعلى اكثر من منبر نادينا وقلنا يا جماعة ارحمونا من هذا العبث الاعلامي ، وارحموا المسلمين ولا تكون سببا في ارتكاب الذنوب والمعاصي وجرف الشباب الى المياعة والخنوع للحياة الساهلة والمليئة بالمجون والصخب ..
        اخي دكتور عارف ان ما ناديت به ينادي به كل سوداني ولكن نداؤهم لايصل الى من ينفذ الطلب .. مع اني اراك بالغت وباعدت في الشقة من خلال وقف الاختلاط .. هههه والله يا دتكور الكل يتمنى ياتي اليوم ان يكون الاختلاط فقط ما نطالب به فالمسألة اكبر من مسالة اختلاط امام الكاميرا والجمهور فالكسالة مسالة احياء قيم ومثل واخلاق فاضلة تلاشت .. المسالة مسالة احساس ان ما يقوم به البعض امر يصب في خانة افساد الامة ويجب ان يوقفوا اولا او يؤخون لمناطق العمليات ويذوقوا شوية حر واكل ناشف وموية وسخانة عشان ياتوا ويعتدلوا ؟؟
        اخي عارف السودان كله اصبح مغني والعلاج يصعب يوما بعد يوم ولا احد يعي الدرس

        الرد
      7. 7

        ما شاء الله عليك يا دكتور الركابي ، أهو أنت حافظ ما تيسر من الأغاني ومتابع ….

        بعدين يا شيخنا كلامك ديه المفروض يوجه رسميا من جهتكم الرسمية الي وزير الأعلام .أولا لأن المشاهد ما ليه ذنب ونحن معك من الكلام الفارغ البيحصل في برامج أغاني وأغاني وخاصة من كبيرهم أبو سنينات المقدور وليس قدور .

        وبآمانة سيدة السودان الأولي سالوها ما هو البرامج البتفضلي مشاهدة في رمضان شنو ؟؟ ردت : برامج أغاني وأغاني

        وأنت يا مولانا شايف الفيل وتطعن في ضله !!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس