كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

همس وجهر .. كتاب لـ ” الصادق المهدي “



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أصدر زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي كتاباً جديداً بعنوان «الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك». وتأتي أهمية الكتاب بأن المهدي أصدره وهو حالياً في المعتقل بسبب بلاغ جنائي، ويتحدث الكتاب عن أزمات السودان ضمن إقليميه والتقاطعات الحالية، بجانب تناوله لقضية الوعي بالعربية والإسلامية وملف تسليح القبائل.

اليوم محاكمة إبراهيم الشيخ

تبدأ بمحكمة النهود العامة في غرب كردفان صباح اليوم، جلسات محاكمة رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ الموقوف على ذمة اتهامات جنائية بالتحريض ومحاولات إسقاط وتقويض النظام الحاكم في البلد، وقد وصل الى النهود منذ ليلة أمس عدد من المحامين الديمقراطيين بقيادة ساطع الحاج وآخرين للدفاع عن إبراهيم الشيخ وحسب مصادر الزاوية فإن المحامي كمال الجزولي كان على رأس الوفد الا انه تخلف بسبب حالته الصحية ومن المتوقع ان تكون محاكمة إبراهيم الشيخ محضورة وذات اثر كبير لجهة تفاعل الجماهير معها.

«الانتباهة».. خلصت!!

صاحب مكتبة شهيرة في ولاية الخرطوم تزاحمت حوله أعداد كبيرة من المواطنين عند هبوطه من أحد البصات لشراء نسختهم من صحيفة «الإنتباهة» ونفدت الكمية قبل وصوله لمكتبته. صاحب المكتبة أكد أنه يومياً يقوم بأخذ حصته من وكلاء التوزيع ويستقل المواصلات في الصباح الباكر ويبدأ في بيع الصحيفة داخل البص وفي طريق عودته للمكتبة التي عندما يصلها تنتظره أعداد كبيرة أيضاً لشراء الصحيفة إلا أنه يباغتهم بالرد: «والله الإنتباهة خلصت في البص!!». صاحب المكتبة طالب بزيادة حصته حتى يمنح كل مواطن نسخته.

بريطانيا تحتفل

احتفلت السفارة البريطانية باليوم العالمي لإنهاء العنف الجنسي في النزاعات مساء أمس، بحضور عدد كبير من الإعلاميين والناشطين ورموز منظمات المجتمع المدني. وقدم السفير البريطاني د. بيتر كلمة مطولة بهذه المناسبة داعياً لإحلال السلام وإنهاء العنف في المنطقتين وفي العالم.

سفير في الوثائق الأمريكية

كشفت وثيقة أمريكية أن سفير السودان باليمن عام «1977م» أبلغ الرئيس جعفر نميري رسالة مناشدة من الرئيس اليمني إبراهيم الحمدي قبل أيام من اغتياله بمناشدة السعودية بوقف التدخل في الشؤون اليمنية، وذكرت الوثيقة الأمريكية التي أُزيح عنها السرية بأن سفير السودان آنذاك أبلغ هذه المعلومة للسفير الأمريكي، الذي وصف السودان بأنه «مصدر يُحظى بصدقية عالية».

شباب السودان وشباب أمريكا في حوار مفتوح

تستضيف السفارة الأمريكية بالخرطوم في الخامسة من مساء اليوم حواراً مفتوحاً عبر فيديو كونفرس، مجموعة من شباب المؤتمر الوطني بقيادة امين الشباب حامد ممتاز وشباب امريكا ممثلين في شباب الحزبين الجمهوري والديمقراطي. وكشفت مصادر أن شباب المؤتمر الوطني سيدعون شباب الحزبين الأمريكيين الى معرفة ثقافة وهموم وأفكار شباب العالم الآخر، وذلك لتغيير المفهوم السالب لديهم تجاه شباب الشعوب الأخرى، ومزيد من الانفتاح على العالم ثقافياً وفكرياً.

أين المبادرة؟

لا تزال المبادرة التى يقوم بها الصحافي عبد الماجد عبد الحميد تراوح مكانها لنزع فتيل الأزمة الواقعة بين رئيس تحرير الزميلة «الوطن» بكري المدني وناشر الزميلة «المجهر السياسي» الهندي عز الدين، حيث استمر الاثنان في ملاسناتهما حتى يوم أمس، وكان الوسط الصحفي يترقب تحرك تلك المبادرة لإيقاف الملاسنات الجارية بينهما.

تراشق إعلامي

قام أحد الصحافيين بصحيفة تم إيقافها خلال الفترة الماضية بالرد على رئيس تحرير صحيفة سابق بأنه «فاشل»، وجاء حديث الصحافي المرموق بأن رئيس التحرير السابق زعم أن بعض الصحف تتلقى أموالاً من الخارج، حيث اعتبر الصحافي رد رئيس التحرير السابق بأن حديثه «لا يعتد به» كما أنه رئيس تحرير فاشل على حد قوله.

صحيفة الانتباهة
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس