كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الفيس بوك يوقف نشر روابط محرك Pirate Bayعلي موقعه


شارك الموضوع :

ذكرت تقارير صحافية أن شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة “فيس بوك” قامت بإنهاء علاقتها الإلكترونية الموجزة بمحرك البحث التورنت المثير للجدل The Pirate Bay . وأشارت صحيفة “النيويورك تايمز” الأميركية في عددها الصادر اليوم إلي أن هذا المحرك قام بإضافة رابط له علي الفيس بوك قبل نحو أسبوعين لموقعه الذي يسمح للمستخدمين بنشر وصلات وروابط خاصة بملفات المعلومات الصغيرة، التي يطلق عليها “التورنتات” علي الفيس بوك. وتقوم تلك التورنتات بتحميل الصوت والفيديو والمحتويات الأخرى بواسطة شبكة لتبادل الملفات التورنت.

وأكدت الصحيفة في هذا السياق علي أن الفيس بوك يقوم الآن بوقف تلك البرامج التي يطلق عليها (bookmarklets ) وكذلك أية روابط من محرك The Pirate Bay ، حسب ما صرح بيتر سوندي، أحد العاملين بالمحرك، الذي أضاف بدوره أنه تلقي رسالة بريدية عبر الإيميل الخاص به من الفيس بوك لتبرير اتخاذه لهذه الخطوة، نظرا ً للإجراءات القانونية التي اتخذت ضد المحرك.

وكشفت الصحيفة كذلك عن أن سوندي ينتظر هو وثلاثة آخرين عودة للنطق بالحكم يوم السابع عشر من أبريل المقبل من احدي المحاكم التي كانت قد أنهت الموضوع مطلع الشهر الماضي في ستوكهولم. وقد وجهت إليهم اتهامات بالمساعدة علي إتاحة المواد بموجب حقوق التأليف والنشر.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المحرك البحثي خضع لوابل من الانتقادات الشديدة علي مدار سنوات من جانب صناعة المحتوي، التي زعمت أن الموقع يسهل من مزاولة أعمال القرصنة علي المحتوي بموجب حقوق التأليف والنشر حتي وإن كان مجرد محرك بحث للتورنتات. ويتم استضافة المحتوي علي حواسيب المستخدمين، وتسهل عملية التحميل بواسطة التورنت. وأقر سوندي بأن الفيس بوك بفرض رقابة للمحتوي بصورة غير عادلة.

وأضاف :” هم يقررون الآن ماذا يمكنك أنت وأصدقائك أن تتحدث عنه، وما هو الأمر الذي يثير انزعاجك “. ورغم كل هذا، لم يتسني للصحيفة الحصول علي تعليق فوري من مسؤولي الفيس بوك علي الأمر برمته. لكن شروط الاستخدام الخاصة بالفيس بوك سوف تحظر علي ما يبدو تورنتات المادة التي يتم الاشتراك فيها دون الحصول علي إذن صاحب حقوق الطبع.
المصدر :ايلاف

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس