اقتصاد وأعمال

الخطوط الجوية القطرية تتقدم بشراء 100 طائرة بوينج 777-9X


[SIZE=5]فارنبرا، المملكة المتحدة – أعلنت شركتا بوينج والخطوط الجوية القطرية عن توصلهما مؤخراً إلى اتفاق نهائي بخصوص طلبية لشراء 50 طائرة من طراز “777-9X”. وتمّ الإعلان عن التزام الشركة بطلبية شراء طائرات “777X” للمرة الأولى ضمن فعاليات معرض دبي للطيران 2013، وكانت جزءً من أكبر عملية إطلاق لبرنامج جديد في تاريخ صناعة الطائرات التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الناقلة عن التزامها بحقوق شراء 50 طائرة إضافية من طراز “777-9X”، الذي إذا تم تنفيذه فإن حجم الطلبية الإجمالي من طائرات “777X” سيصل إلى 100 طائرة بقيمة نحو 40 مليار دولار أمريكي بحسب الأسعار المعلنة.

كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن خططها لشراء أربع طائرات شحن من طراز 777، مع خيار شراء أربع طائرات إضافية، بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3 مليارات دولار أمريكي بحسب الأسعار المعلنة.

وفي هذا الصدد قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية: “تواصل الخطوط الجوية القطرية تعزيز برنامج أسطولها الناجح، ويدل الإعلان الأخير على جودة الطائرات التي نحرص باستمرار على اقتنائها لمواصلة تقديم خدماتنا الممتازة من فئة الخمس نجوم. وتعتبر عائلة بوينج 777 الجزء الأهم في أسطول طائراتنا، إذ تتميز باستجابتها العالية للمعايير التي تعتمدها الخطوط الجوية القطرية. ونحن نتطلع إلى الاستفادة من تاريخ شركتنا فيما يتعلق بطائرة الجيل المقبل من طراز “777-9X”.

من جهته، قال السيد راي كونر، الرئيس والرئيس التنفيذي لبوينج للطائرات التجارية: “تسلمت الخطوط الجوية القطرية أول طائرة من عائلة 777 قبل أعوام قليلة، ونحن نشعر بالفخر إزاء نمو وازدهار هذه الشراكة. ويشكل هذا اليوم نقطة تحوّل في علاقة الخطوط الجوية القطرية مع طائراتنا من طراز 777X وتأكيد ثقتها المستمرة في القيمة التي تقدمها طائرة الشحن 777. وتبرهن طلبيتا الشراء على الدور الرائد الذي ستواصل طائرتا 777 و777X لعبه في أسواق السفر والشحن الجوي في منطقة الشرق الأوسط”.

وستمتاز طائرات “777X” بأحدث التقنيات، بما في ذلك المحرك التجاري الأكثر تطوراً على الإطلاق محرك “GE9X” من شركة جنرال إلكتريك للطيران بالإضافة إلى جناح جديد كلياً مصنوع من المواد المركبة وعالي الكفاءة بامتداد أطول مقارنة مع طائرات اليوم من طراز 777. وتتضمن عائلة “777X” نموذجي “777-8X” و”777-9X”، اللتين تم تصميمها معاً لتلبية متطلبات السوق واحتياجات العملاء.

كما ستتمتع طائرات “777-9X” بكفاءة أعلى بنسبة 12% من حيث نسبة استهلاك الوقود مقارنة مع جميع الطائرات المنافسة، ويحظى هذا الجانب بأهمية بالغة في البيئة التنافسية التي نعيشها اليوم. وستكون طائرات “777-8X” أكثر كفاءة بنسبة 5% مقارنةً مع منافساتها على جميع المستويات، مع توفير فرص لتأسيس وإطلاق شبكات جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال تصميم طائرة “777X” جارية حالياً، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2017، مع خطط لتسليم الطائرة الأولى في عام 2020. وحتى اليوم، حصلت طائرات “777X” على 300 طلبية والتزام شراء من ستة عملاء في مختلف أنحاء العالم”.

وحققت الخطوط الجوية القطرية الناقل الوطني لدولة قطر، نمواً سريعاً على مدى 17 عاماً من عملياتها التشغيلية. وهي تمتلك اليوم أسطولاً حديثاً من 134 طائرة تقوم برحلات منتظمة إلى 144 وجهة تجارية و سياحية في أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا، ومنطقة آسيا المحيط الهادئ، والقارتين الأمريكيتين.

16 يوليو 2014[/SIZE]



تعليق واحد

  1. لماذا لانعطي حقوق تشغيل سودانير للقطرية لمدة يتفق عليها وبعقد تشغيلي للمطار الجديد والخطوط الداخلية والدولية علي أساس إدخال طائرات وتقنيات جديدة للمطارات الداخلية وتدريب العاملين بسودانير … !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *